عصير الكرفس.. تعرّف على قيمته الغذائية وفوائده الصحية

4 فوائد صحية مؤكدة يُمكنك تحقيقها عند تناول عصير الكرفس

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023
عصير الكرفس.. تعرّف على قيمته الغذائية وفوائده الصحية

يحظى عصير الكرفس بشعبية كبيرة  كمشروب صحي يمكن أن يوفر العديد من الفوائد، والتي منها فقدان الوزن، وزيادة الطاقة أثناء التدريبات، وحتى تحسين مظهر البشرة ونضارتها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على القيمة الغذائية والفوائد الصحية لعصير الكرفس.

القيمة الغذائية لعصير الكرفس

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن كوبًا واحدًا أو ما يُعادل 236 جرامًا من عصير الكرفس، يحتوي على ما يلي: السعرات الحرارية: 33، الدهون: 0.4 جرام، صوديوم: 189 ملغ، كربوهيدرات: 7 جم، الألياف: 4 جم، السكريات: 3 جرامات، البروتين: 2 جرام.

يعتمد مقدار الكربوهيدرات في عصير الكرفس على العلامة التجارية التي تشتريها أو الوصفة التي تستخدمها لصنعه. العديد من مشروبات عصير الكرفس المحضرة تجاريًا هي في الواقع خلطات مصنوعة من عدة أنواع مختلفة من العصير. مثلًا قد تتضمن العديد من مشروبات عصير الكرفس التجارية التفاح والخيار والكزبرة والسبانخ والليمون. تضيف هذه الفاكهة والخضروات حلاوة ونكهة إلى المشروب، والتي يمكن أن تكون مريرة إذا كان الكرفس هو المكون الوحيد. تأتي الكربوهيدرات في عصير الكرفس أو خليط عصير الكرفس بشكل أساسي من السكر الطبيعي. يوجد 3 جرامات من السكر في كوب من عصير الكرفس. بينما يحتوي كوب واحد من الكرفس الخام على 2 جرام من السكر.

قد تستفيد أيضًا من الألياف عند شرب عصير الكرفس، لكن أيضًا كمية الألياف ستعتمد على كيفية صنع المشروب. يوفر عصير الكرفس 4 جرامات من الألياف، ولكن العديد من آلات العصير تزيل اللب من الفواكه والخضروات لصنع المشروب. توجد الألياف في هذا الجزء  السميك من المشروب.

لا يحتوي الكرفس أو عصير الكرفس على دهون. حتى لو كان عصير الكرفس الخاص بك مصنوعًا تجاريًا ومختلطًا بمكونات أخرى، وذلك لأن معظم الفواكه والخضروات التي يتم دمجها مع الكرفس لا تحتوي على الدهون.

تستطيع أيضًا الحصول على ما يصل إلى جرامين من البروتين في كوب واحد من عصير الكرفس المصنوع في المنزل أو المصنوع تجاريًا.

كذلك، يستطيع الكرفس الخام الكامل عند شربه أن يوفر بعض الفيتامينات والمعادن. توفر حصة واحدة من عصير الكرفس العادي 99% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين ك 3، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد في وظائف تخثر الدم في الجسم. ستستفيد أيضًا من 14 مجم من فيتامين ج. كما ستحصل على 16% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين ب 6 في كوب واحد من عصير الكرفس. يمكنك أيضًا الحصول على نحو 9 % من المدخول الموصى به من فيتامين أ.

تشمل المعادن البارزة الموجودة في عصير الكرفس الكالسيوم والبوتاسيوم. ويوفر العصير أيضًا كميات صغيرة من النحاس والمغنيسيوم والحديد والفوسفور.

الفوائد الصحية لعصير الكرفس

من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناول عصير الكرفس ما يلي:

  • الترطيب: يتكون عصير الكرفس في الغالب من الماء وقد يساعدك على البقاء رطبًا. البقاء رطبًا أمر حيوي لجسمك، والكثير من الناس لا يحصلون على كمية كافية من الماء يوميًا. يساعد الترطيب المناسب في إدارة ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ودعم وظائف المخ وإيصال المغذيات وإخراج النفايات وصحة الكلى.
  • قليل السكر: يُعدّ عصير الكرفس خيار صحي أكثر من المشروبات السكرية. قد يؤدي اختيار المشروبات منخفضة السكر مثل عصير الكرفس إلى خفض تناول السكر والسعرات الحرارية بشكل عام، وهو ما يؤدي إلى تحقيق فائدة فقدان الوزن أو عدم زيادته.
  • له خصائص مضادة للالتهابات: يحتوي عصير الكرفس على نسبة عالية من المركبات النباتية التي تسمى المغذيات النباتية، والتي قد تقلل الالتهاب. تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة وتساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي. يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تتراكم جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة في الجسم. ترتبط النظم الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة بانخفاض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة وأنواع معينة من السرطان. كما أنها قد تعزز أيضًا صحة الجلد. كذلك، يُعدّ النظام الغذائي المضاد للالتهابات جزءًا مهمًا من مكافحة الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. أظهرت بعض المواد الكيميائية النباتية المستخرجة من الكرفس خصائص مضادة للالتهابات. تشير الأبحاث إلى أن هذه المواد الكيميائية تعطل الاستجابة المناعية للجسم، مما يخفف الالتهاب.
  • الوقاية من السرطان: كما سبق الذكر، قد تساعد مضادات الأكسدة في حماية خلايا الجسم من الضرر الذي يُسببه تراكم جزيئات الجذور الحرة، والتي تلعب دورًا في أمراض القلب والسرطان وحدوث عملية الشيخوخة. وجدت إحدى الدراسات أن العديد من المركبات الموجودة في أوراق وبذور الكرفس تعمل كمضادات أكسدة قوية في الجسم.

المخاطر المحتملة لعصير الكرفس

يحتوي عصير الكرفس على مواد كيميائية تسمى سورالين، هذه المواد قد تجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس. قد يؤدي شرب كميات كبيرة من عصير الكرفس إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الجلد ومشاكل الجلد الأخرى.

حساسية الكرفس شائعة نسبيًا أيضًا. إذا لاحظت حكة أو تورمًا في فمك أو على جلدك بعد شرب عصير الكرفس، فقد تكون مصابًا بالحساسية.

إذا كنت تعاني من حساسية الكرفس، فهناك الكثير من البدائل الصحية التي تُمكنك من الحصول على بعض فوائده. مثلًا، يعتبر التفاح والجزر واللفت خيارات رائعة للحصول على مزيج عصير مغذي ولذيذ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة