السمسم.. تعرّف على قيمته الغذائية وفوائده الصحية

6 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها عند تناول السمسم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
السمسم.. تعرّف على قيمته الغذائية وفوائده الصحية

يُزرع محصول السمسم بشكل أساسي من أجل الزيت الموجود في بذوره. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على القيمة الغذائية للسمسم وفوائده الصحية.

القيمة الغذائية للسمسم

تتميز بذور السمسم بغناها بالبروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. يتم إضافتها عادةً إلى بعض الأطعمة لإضفاء نكهة البندق.

تستخدم بذور السمسم أيضًا كعنصر في الصابون ومستحضرات التجميل وبعض الأدوية. تحتوي بذور السمسم على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الصحية، فهي غنية بالبروتين، كما أنها مليئة بالنحاس، مما يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ويدعم أيضًا وظيفة الجهاز المناعي. يمكن لكوب واحد فقط من بذور السمسم المجفف أن يمنحك 163٪ من القيمة اليومية الموصى بها للنحاس.

أيضًا، تعتبر بذور السمسم مصدرًا جيدًا للمنغنيز والكالسيوم، وكلاهما يساعد عظامك على النمو بصحة جيدة وقوة. يلعب الكالسيوم أيضًا دورًا في نقل الإشارات العصبية وحركة العضلات ووظيفة الأوعية الدموية وإطلاق الهرمونات.

تشمل الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في بذور السمسم ما يلي: الفوسفور، المغنيسيوم، الحديد، الزنك، الموليبدينوم، السيلينيوم، فيتامين ب 1.

يمكن لربع كوب من بذور السمسم المجفف أن يوفر لك ما يلي: السعرات الحرارية: 206، البروتين: 6 جرامات، الدهون: 18 جراماً، الكربوهيدرات: 8 جرامات، الصوديوم: 4 ملليغرام، الألياف: 4 جرامات، السكر: 0 جرام.

الفوائد الصحية للسمسم

للسمسم العديد من الفوائد الصحية، والتي منها ما يلي:

  • مصدر جيد للألياف: توفر ثلاث ملاعق كبيرة من بذور السمسم غير المقشورة 3.5 جرام من الألياف، وهو ما يمثل 12٪ من القيمة اليومية الموصى بها. تناول بذور السمسم بانتظام يمكن أن يساعد في زيادة تناول الألياف. تشتهر الألياف بدعمها لصحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدلائل المتزايدة إلى أن الألياف قد تلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان والسمنة ومرض السكري من النوع 2.
  •  يخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية: تُشير بعض الدراسات إلى أن تناول بذور السمسم بانتظام قد يساعد في تقليل ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وهي تُعدّ من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. تتكون بذور السمسم من 15٪ دهوناً مشبعة و 41٪ دهون متعددة غير مشبعة و 39٪ دهون أحادية غير مشبعة. تُشير الأبحاث إلى أن تناول المزيد من الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة مقارنة بالدهون المشبعة قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يساعد في خفض ضغط الدم: يُعدّ ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية. تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من المغنيسيوم، مما قد يساعد في خفض ضغط الدم. من ناحية أخرى، قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور السمسم على منع تراكم الترسبات في الشرايين، وهو ما يساعد في الحفاظ على ضغط دم صحي.
  • يُقلل من الالتهابات: قد تحارب بذور السمسم الالتهابات. يلعب الالتهاب طويل المدى منخفض المستوى دورًا في العديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك السمنة والسرطان، وكذلك أمراض القلب والكلى. خلال إحدى الدراسات، تناول الأشخاص المصابون بأمراض الكلى مزيجًا من 18 جرامًا من بذور الكتان و 6 جرامات من كل من السمسم وبذور اليقطين يوميًا لمدة 3 أشهر، خلال النتائج، لاحظ الباحثون انخفاض علامات الالتهاب بنسبة 51-79٪.
  • مصدر جيد لفيتامينات ب: تعتبر بذور السمسم مصدرًا جيدًا لبعض فيتامينات ب ، والتي يتم توزيعها في كل من القشرة والبذور.
  • يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم: بذور السمسم منخفضة في الكربوهيدرات بينما تحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية، وكلها عوامل قد تدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور السمسم على مركب البينوريسينول، وهو مركب قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق تثبيط عمل إنزيم المالتاز الهضمي. يقوم المالتاز بتفكيك سكر المالتوز، والذي يستخدم كمُحلي لبعض المنتجات الغذائية. يتم إنتاجه أيضًا في الأمعاء عند هضم الأطعمة النشوية مثل الخبز والمعكرونة. عندما يقوم البينوريسينول بتثبيط هضم المالتوز، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة