الفراولة.. تعرّف على قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية

5 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها من تناول الفراولة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
الفراولة.. تعرّف على قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية

الفراولة مفيدة للجسم بأكمله. إنها توفر الفيتامينات والألياف بشكل طبيعي، بالإضافة إلى توفير مستويات عالية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، بدون أي صوديوم أو دهون أو كوليسترول. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على فوائد الفراولة.

القيمة الغذائية للفراولة

تُعتبر الفراولة من بين أفضل 20 فاكهة من حيث القدرة المضادة للأكسدة وهي مصدر جيد للمنغنيز والبوتاسيوم. يوفر تناول الفراولة فيتامين سي أكثر من البرتقال. اختر الفراولة متوسطة الحجم التي تكون صلبة وممتلئة وذات لون أحمر غامق.

تحتوي الفراولة الطازجة على نسبة عالية من الماء، لذا فإن محتواها الكلي من الكربوهيدرات منخفض جدًا، هناك أقل من 8 جرامات من الكربوهيدرات لكل 100 جرام من الفراولة. محتوى الكربوهيدرات الصافي القابل للهضم أقل من 6 جرامات في نفس حجم الحصة. تأتي معظم الكربوهيدرات الموجودة في الفراولة من السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، ولكنها تحتوي أيضًا على كمية مناسبة من الألياف.

الفراولة لديها مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) درجة 40، وهي منخفضة نسبيًا. هذا يعني أن الفراولة لا ينبغي أن تؤدي إلى ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم وتعتبر آمنة لمرضى السكري.

تُشكل الألياف حوالي 26٪ من محتوى الكربوهيدرات في الفراولة. 100 جرام من الفراولة توفر 2 جرام من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. الألياف الغذائية مهمة لتغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي. كما أنها مفيدة لفقدان الوزن ويمكن أن تساعد في منع العديد من الأمراض.

أكثر الفيتامينات والمعادن وفرة في الفراولة هي:

  • فيتامين سي: الفراولة هي مصدر ممتاز لفيتامين سي، وهو مضاد للأكسدة ضروري لصحة المناعة والبشرة.
  • المنغنيز: وهو معدن هام للعديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان.
  • حمض الفوليك (فيتامين ب 9): يُعدّ حمض الفوليك أحد فيتامينات ب، وهو مهم لنمو الأنسجة الطبيعي ووظيفة الخلايا، وهو أساسي للنساء الحوامل وكبار السن.
  • البوتاسيوم: يُشارك هذا المعدن في العديد من وظائف الجسم الأساسية، مثل تنظيم ضغط الدم.
  • توفر الفراولة أيضًا الحديد والنحاس والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات B6 و K و E، ولكن بدرجة أقل من العناصر السابق ذكرها.

الفوائد الصحية للفراولة

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الفراولة على دعم دفاع الجسم ضد الأمراض التالية:

  • أمراض القلب: قد تساعد الفراولة في الحماية من أمراض القلب بسبب محتواها من الأنثوسيانين والكيرسيتين. يرتبط الأنثوسيانين بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكيرسيتين على خصائص مضادة للالتهابات مما يُمكنه من تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين. كما يدعم البوتاسيوم الموجود في الفراولة صحة القلب. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  الأمريكية، فهناك علاقة عكسية بين استهلاك البوتاسيوم وخطر الإصابة بأمراض القلب.
  • السكتة الدماغية: توصلت الدراسات إلى أن تناول الفراولة قد يقلل بشكل معتدل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • السرطان: قد تساعد المركبات المغذية في الفراولة في الحماية من بعض أنواع السرطان، وفقًا لمراجعة أُجريت عام 2016. فإن الفراولة مفيدة بشكل أساسي في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي والثدي، كما أنها قد تساعد في الوقاية من سرطان الرئة والبروستاتا والكبد والبنكرياس.
  • ارتفاع ضغط الدم: قد يُقدّم البوتاسيوم الموجود في الفراولة بعض الفوائد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يعود هذا إلى الطريقة التي يساعد بها البوتاسيوم في تعويض الآثار السلبية للصوديوم في الجسم. وجد الباحثون أن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم، مما يساعد على منع حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • الإمساك: يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفراولة، في الحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة. تعزز الألياف حركة البراز عبر الأمعاء، مما يساعد على منع الإمساك.

الآثار السلبية لتناول الفراولة

عادة ما يتم تحمل الفراولة جيدًا لدى أغلب الأشخاص، ولكن الحساسية شائعة إلى حد ما، خاصة عند الأطفال الصغار.

تحتوي الفراولة على بروتين يمكن أن يسبب أعراضًا لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب لقاح البتولا أو التفاح، وهي حالة تُعرف باسم حساسية حبوب اللقاح للغذاء. تشمل الأعراض الشائعة لهذه الحالة الحكة أو الوخز في الفم والصداع وتورم الشفاه والوجه واللسان أو الحلق، بالإضافة إلى مشاكل التنفس في الحالات الشديدة.

يُعتقد أن البروتين المسبب للحساسية مرتبط بأنثوسيانين الفراولة. عادة ما يتم تحمل الفراولة البيضاء عديمة اللون جيدًا من قبل الأشخاص الذين قد يعانون من هذه الحساسية.

علاوة على ذلك، تحتوي الفراولة على مواد تضخم الغدة الدرقية، هذه المواد قد تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة