ميتا تخفض أعداد الموظفين بمختبرات «الواقع الافتراضي»

ميتا لم تكن تخطط لتسريح العمال لكنها لا تستطيع تحمل بعض المشاريع

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022
ميتا تخفض أعداد الموظفين بمختبرات «الواقع الافتراضي»

كشفت وكالة رويترز عن صدور قرار جديد من قبل أكبر شركة للتواصل الاجتماعي في العالم «ميتا»؛ لمحاولة تعويض انخفاض مستخدمي فيسبوك في وقت مبكر من هذا العام تسبب في انخفاض السهم.

قرار بتسريح عمال مختبرات الواقع الافتراضي

قال المتحدث الرسمي للشركة، إن شركة ميتا تستعد لعملية تسريح وتخفيض الإنفاق في مختبرات الواقع الافتراضي، وهي وحدة في مركز استراتيجية الشركة لإعادة التركيز على منتجات الأجهزة وبخاصة عالم ميتافيرس.

وبحسب ما ذكرته رويترز، فإن أندرو بوسورث، كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة ميتا، أخبر موظفي مختبرات الواقع بأنهم يتوقعون الإعلان عن التغييرات في غضون أسبوع، وذلك خلال جلسة أسئلة وأجوبة أسبوعية يوم الثلاثاء.

وأكد المتحدث باسم ميتا أن بوسورث أخبر الموظفين أن القسم لم يعد بإمكانه تحمل بعض المشاريع وسيتعين عليه تأجيل مشاريع أخرى، دون تحديد المشاريع التي ستتأثر، مشدداً على أن الشركة لم تكن في تخطط لتسريح العمال.

ميتا تخطط لإبطاء وتيرة الاستثمارات طويلة الأجل

في البداية، أبلغت شركة ميتا، الشهر الماضي، المستثمرين أنها ستخفض التكاليف في عام 2022، حيث صرح مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، بأن الشركة تخطط «لإبطاء وتيرة» بعض الاستثمارات طويلة الأجل في مجالات مثل منصة أعمالها والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي ومختبرات الواقع الافتراضي.

وبحسب ما ذكره موقع إنسايدر، بدأت أولى خطوات ميتا لإدراك الخسائر، أعلنت الشركة في مكالمة الأرباح ربع سنوية، الشهر الماضي، خفض إجمالي النفقات المتوقعة لعام 2022 إلى ما بين 87 مليار دولار و92 مليار دولار بانخفاض عن التوقعات السابقة التي تتراوح بين 90 مليار دولار و95 مليار دولار. وفي الأسبوع الماضي، أخبرت الموظفين أنها ستخفض التوظيف في معظم المناصب المتوسطة إلى العليا.

مختبرات الواقع في ميتا

وكانت استثمرت شركة التكنولوجيا العملاقة البالغة من العمر 18 عاماً بشكل كبير في مختبرات الواقع، والتي نشأت من أجل أعمال الواقع الافتراضي Oculus التي تعمل على الواقع المعزز والنظارات الذكية وأجهزة الاتصال على المنصة، كذلك حلول تكنولوجيا المؤسسات.

تعمل الوحدة أيضاً ببناء سماعة رأس للواقع المختلط مع تتبع للوجه والعين تسمى Project Cambria، والتي عاينها زوكربيرغ في منشور على صفحته على فيسبوك، يوم الأربعاء.

ولكن في حقيقة الأمر، كانت استثمارات ميتا في هذه المختبرات كانت من أجل جعلها بوابة إلى عالم ميتافيرس، حيث قال زوكربيرغ إنه يعتقد أنها ستكون خليفة الإنترنت عبر الهاتف المحمول.

في الوقت نفسه، حذر زوكربيرغ من أن الأمر قد يستغرق حوالي عقد من الزمان حتى تؤتي ثمار الرهانات على ميتافيرس. لكن مختبرات الواقع خسرت 10.2 مليار دولار في 2021 وثلاثة مليارات أخرى في الربع الأول من العام الجاري.

يذكر أنه الشركة غيرت اسمها من فيسبوك إلى ميتا لتعكس أهدافها العكسية، وقد وظفت على نطاق واسع مئات الموظفين في هذه المختبرات، حيث أضافت أكثر من 13000 موظف العام الماضي وما يقرب من 6000 في الربع الأول من هذا العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة