نصائح لتمويل مشروعك بشكل صحيح

غالبًا ما تمر الشركات بمراحل مختلفة من جمع الأموال: بدءًا من الاستثمار مع الأصدقاء والعائلة ، والانتقال بعدها إلى ملاك الأعمال وتمويل رأس المال الاستثماري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أبريل 2023 آخر تحديث: الأحد، 30 أبريل 2023
نصائح لتمويل مشروعك بشكل صحيح

يبدأ الكثير من المستثمرين عملهم بشكل يسير، حيث أصبح الانطلاق بمشروع خاص أمراً متاحاً للجميع. ولكن القليل من هذه المشاريع التي تستمر لفترة تسمح لها بالنمو والثبات في السوق بشكل قوي، يرجع ذلك للعديد من الأسباب من ضمنها عملية التمويل. في المقال التالي سوف نستعرض نصائح لتمويل مشروعك بشكل صحيح

مراحل الاستثمار.

غالبًا ما تمر الشركات بمراحل مختلفة من جمع الأموال: بدءًا من الاستثمار مع الأصدقاء والعائلة ، والانتقال بعدها إلى ملاك الأعمال وتمويل رأس المال الاستثماري جنبًا إلى جنب مع التمويل المصرفي وغيره من تمويل الديون.

الشروط النموذجية لمراحل جمع الأموال هي البذور / إثبات المفهوم ؛ تأسيس كيان قوي ، النمو والتوسع.

في بعض الأحيان ، سيتم تنظيم المدفوعات بموجب الاستثمار مع إطلاق المدفوعات اللاحقة عندما تحقق الشركة أهداف أداء معينة. هذا يسمح للمستثمر بتخفيف المخاطر. كما يسمح الالتزام باستثماراتك على مراحل بمراقبة أداء الشركة والتقدم قبل السداد الكامل.

بصفتك صاحب عمل ، يجب أن تفكر في نمو عملك على مراحل. يجب أن تسمح لك كل جولة استثمار بالوصول إلى مستوى أعلى. وفي كل مرة تصل فيها إلى هناك ، يجب أن تكون قادرًا على سرد النجاحات التي ستظهر للمستثمرين الآخرين أن شركتك يمكنها أن تنتقل إلى المرحلة التالية.

نصائح لتمويل مشروعك بشكل صحيح

تمويل المشروع.

قبل أن تبدأ أي جولة تمويل لمشروعك ، يقوم المحللون بإجراء تقييم للشركة. حيث يتم دراسة انعكاس التقييم على العوامل الحيوية ، بما في ذلك الإدارة ، والسجل التجاري ، وحجم السوق ، ومستوى النضج ، وآفاق النمو ، ومخاطر الشركة.

والأهم من ذلك ، أن التقييم أمر حيوي في أي مرحلة تمويل لأنه يؤثر على نوع المستثمرين الذين من المحتمل أن يشاركوا. كما أنه يعكس سبب سعي الشركة لرأس مال جديد.

عند جمع الأموال ، يجب أن يكون مؤسسو الشركات الناشئة على دراية بالمراحل المختلفة لزيادة رأس المال ، حيث تتطلب الشركات الناشئة رأس المال خلال دورة حياتها. مع نمو الأعمال التجارية وتصبح أكثر نضجًا ، فإنها تتقدم نحو جولات التمويل ، والتي تبدأ عادةً بجولة أولية وتستمر بجولات التمويل A و B و C.

المشاركون في التمويل هم بشكل أساسي الأفراد الذين يأملون في الحصول على تمويل لشركاتهم والمستثمرين / المستثمرين المحتملين الذين يستثمرون في الأعمال التجارية لأنهم يثقون في نجاح الأعمال ويأملون في الحصول على شيء مقابل استثماراتهم. لهذا السبب ، يتم تنظيم جميع الاستثمارات تقريبًا للسماح للمستثمر بالاحتفاظ بالملكية الجزئية للشركة.

نصائح لتمويل مشروعك بشكل صحيح

ما هي عمليات ومراحل زيادة الاستثمار؟

1. قرر ما إذا كان الاستثمار مناسبًا لك

عليك أولاً أن تقرر ما إذا كانت زيادة الاستثمار مناسبة لك ولعملك. تأكد من النظر في الأمر تمامًا لأن الاستثمار سيسمح لك بالنمو.

ثانيًا ، إذا كنت شركة في مرحلة مبكرة ، فابذل قصارى جهدك لإثبات نموذج عملك وإمكانات عملك قبل الاقتراب من أي مستثمر. كلما فعلت أكثر لإثبات أنك ستحقق المبيعات التي تتوقعها ، كلما كان موقفك التفاوضي أقوى.

2. احصل على استعداد للاستثمار

قبل أن تضع نفسك أمام أي مستثمر محتمل ، تأكد من أنك على استعداد تام. بحيث يجب أن تكون خطة عملك مقاومة لأقصى الظروف صعوبةً ، وأن يكون اقتراحك الاستثماري مدروسًا جيدًا وأن يتم التدريب على عرضك التقديمي وممارسته وصقله حتى يتألق.

للقيام بذلك ، تحتاج إلى معرفة الأسئلة التي سيطرحها المستثمرون - وتحتاج إلى معرفة الإجابات - ولكن ليس هذا فقط ، فأنت بحاجة إلى معرفة سبب كونها الإجابات المناسبة كذلك ، ولماذا هي الإجابات التي يرغب المستثمرون في سماعها. تجنب وضع عرض استثماري بنفسك إذا لم تكن لديك خبرة سابقة. يمكن أن يكون جمع الأموال عملية طويلة ومعقدة ، لذا عليك القيام بذلك مرة واحدة والقيام بذلك بشكل صحيح.

3. تعرف على المستثمرين

عندما تشعر أنك جاهز للاستثمار ، فقد حان الوقت لمقابلة المستثمرين. أنت بحاجة إلى فهم نوع صفقة المستثمرين الأفضل لاقتراحك. ثم ، عندما تفعل ذلك ، تحدث إلى أكبر عدد ممكن من المستثمرين. سيؤدي ذلك إلى زيادة فرصك في العثور على المستثمر المناسب لك وتحسين وضعك في التفاوض إذا كان لديك أكثر من مستثمر مهتم. بدلاً من ذلك ، قد تجد أنه لن يمنحك أي مستثمر كامل المبلغ ولكن سيكون سعيدًا بالاستثمار جنبًا إلى جنب مع الآخرين.

إذا أعجب المستثمر بـ"اقتراح الاستثمار" الخاص بك ، فسوف يدعوك عادةً إلى تقديم عرض تقديمي. تأكد من أنك تبحث بشكل كامل عن المستثمر الذي ستقدم له. تعرف على الصفقات التي قاموا بها سابقًا ، وكيف تعمل وما إذا كان لديهم تركيز على القطاع وتطوير عملك. إذا كانوا من أصحاب رأس المال الاستثماري ، اكتشف من أين تأتي أموالهم ، وحاول اكتشاف أي معايير معينة لصنع القرار لديهم. صمم العرض التقديمي الخاص بك لجمهورك وتدرب على عرضك التقديمي سيقومون بتقييم قدرتك على أساس عرض "مقدمة" لشركتك وبيع عملك.

4. تفاوض على الشروط وأكمل الصفقة

إذا حصلت على إعجاب ، فستكون في جوهر تفاصيل التفاوض بشأن الشروط.

لا تكن كثير الضغط. سوف يحترمك المستثمر. ومع ذلك ، تجنب المساومة على التفاصيل. تذكر أنك تتعامل مع موقف افتراضي (في الوقت الحالي) وتتجادل حول حصة الأعمال التي لم تُنَمِهَا بعد. اترك المشاعر خارجاً وادفع نحو اتفاق يمنح عملك كل فرصة للنجاح.نصائح لتمويل مشروعك بشكل صحيحاحصل على مساعدة احترافية. ستحتاج إلى خدمات محامٍ لتصفح جهات الاتصال ولمساعدتك على إتمام الصفقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة