• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هاني شنودة

    • اسم الشهرة

      هاني شنودة

    • الفئة

      ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 أبريل 1943 (العمر 80 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للموسيقى

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1977 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هاني شنودة واحد من أشهر الموسيقيين في مصر، قدم موسيقى مختلفة واستطاع الخروج عن التقليدي، واكتشف العديد من النجوم منهم الهضبة عمرو دياب، وأول من تعاون مع محمد منير، هذا إلى جانب تقديمه موسيقى للعديد من الأعمال في السينما والدراما المصرية، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة هاني شنودة وحياته

ولد هاني شنودة في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، يوم 29 أبريل عام 1943، كان يعشق الموسيقى منذ صغره، فالتحق بكلية الموسيقى وحصل على البكالوريوس في عام 1966، بعدها قرر الالتحاق بـ "الكونسيرفتوار" أو المعهد العالي للموسيقى.

كون "هاني" مع مجموعة من أصدقائه الهواة فرقة موسيقية وبدأوا يقدمون مجموعة من المقطوعات والأغاني الغربية، ويتجولوا بالفرقة في العديد من الدول العربية، فزاروا سوريا ولبنان، وقال إنهم كانوا يوجهوا الدعوة لكبار الطربين في كل دولة لكي يأتوا ويستمعوا للموسيقى التي يقدموها.

وتصادف في أحد الحفلات حضور أديب نوبل نجيب محفوظ، وكان يعمل في الصحافة في ذلك الوقت وتحدث معهم وسألهم عن الموسيقى التي يقدموها فأخبره "هاني" ومن معه أنهم يقدموا أغاني فرنسية، إسبانية، وإيطالية، وحينما سألهم لماذا لا يقدموا العربية فأخبروه جميعا أنهم لا يحبون الموسيقى العربية لأنها بها مقدمات طويلة، ولكنهم استمعوا وبدأوا في تقديم بعض الأغاني العربية بالطريقة الغربية.

بعدها بدأ يحقق شهرة ووجد كل من عبد الرحيم منصور وشوقي حجاب قدموا إليه وطلبوا منه إعداد ألبوم غنائي للفنان محمد منير، وهو ألبوم علموني عنيك، ولكن لسوء الحظ ارتكبت الشركة خطأ كبير أدى لفشل الألبوم وهو أنها قدمت الألبوم على شريط كاسيت وكانت الأسطوانات هي المنتشرة في ذلك الوقت.

بعدها طرأت لـ "شنودة" فكرة تأسيس فرقة موسيقية بالفريق الذي ساعده في ألبوم منير، وهي فرقة المصريين، والتي اكتشفت العديد من النجوم، ويرجع "شنودة" الفضل في تأسيسها للأديب نجيب محفوظ.

قدمت الفرقة أول ألبوم غنائي لها والذي حمل اسم "بحبك لا"، ورغم أن الموسيقى كانت جديدة ونوعية الأغاني أيضا إلا أنه حقق نجاحا كبيرا، بعد النجاح الكبير قررت الشركة المنتجة لألبوم منير الأول إنتاج ألبوم ثاني له مع فرقة "شنودة" وهو ألبوم "بنتولد" والذي حقق نجاحا كبيرا وشهرة للفنان محمد منير وتجاوزت مبيعات الألبوم 40 ألف نسخة.

مع النجاح الكبير لألبوم "بنتولد" قررت الشركة المنتجة إعادة طرح ألبوم علموني عنيكي مرة ثانية وحقق هذه المرة نجاحا كبيرا، بعدها أشهر "شنودة" فرقة المصريين في يوم 8 ديسمبر عام 1977 ولحن أغنية بتاريخ 8 ديسمبر وقدمتها الفرقة لكيلا ينسى اليوم.

وفي العام الجاري 2023 أقامت هيئة الترفيه السعودية حفل تكريم كبير للموسيقار هاني شنودة على مجمل أعماله، وشارك في الحفل كبار النجوم منهم عمرو دياب، محمد منير وأنغام.

مسيرته الفنية

بعدها بدأت فرقة المصريين في تقديم العديد من الألبومات، واستخدمت الألبومات لأول مرة مفردات وموسيقى جديدة، وكانت مغنية الفرقة في ذلك الوقت الفنانة إيمان يونس شقيقة الإعلامية والفنانة إسعاد يونس حتى تزوجت وسافرت.

بعدها قدمت الفرقة الفنانة منى عزيز حتى سافرت إلى سويسرا، وقدمت أيضا تحسين يلمظ وممدوح قاسم، بعدها بدأ يتوفى عدد كبير مثلا تحسين يلمظ، عبد الرحيم منصور، ولشاعر صلاح جاهين، بعدها شعر "شنودة" أن جزء كبير منه قد مات

ومن النجوم الذين اكتشفهم هاني شنودة هو الهضبة عمرو دياب، حيث كان يحيى حفلا مع فرقة المصريين في مدينة بورسعيد وأعجب بموهبة عمرو دياب وطلب منه أن يأتي للقاهرة وبالفعل قدم عمرو دياب للقاهرة وقدم له هاني شنودة أول ألبوماته وهو يا طريق، ولحن له في هذا الألبوم 4 أغاني ووزع له أغاني جميع الألبوم.

ووقف بجانبه حتى إن عمرو دياب قال إنه لولا هاني شنودة لم يكن ليأتي من بورسعيد، وأنه صاحب الفضل الأول عليه وعلى تاريخه، لأنه عرفه بكبار الشعراء والملحنين ومهم عزيز الناصر، شوقي حجاب، عبد الرحيم منصور، والشاعر الكبير صلاح جاهين. ومن النجوم الذين تعامل معهم "شنودة" نجاة الصغيرة التي لحن لها أنا بعشق البحر وأيضا أغنية بحلم معاك.

كما لحن لفايزة أحمد أغنية هدى الليل، ووزع لها مجموعة من الأغاني الشهيرة. كما قدم "شنودة" الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام المصرية والمسلسلات.

في عام 2016 تألق هاني شنودة مع المغنيتين الشابتان سارة إسماعيل وسارة الهواري فيي حفلة في النادي المصري في فيينا.

أشهر أعمال هاني شنودة

قدم "شنودة" موسيقى وألحان أكثر من 150 عمل حتى الآن، في السبعينات قدم ألحان فيلم صائد النساء وفيلم ولا عزاء للسيدات، وفي الثمانينات قدم العديد من الأعمال ومن أشهرها، فيلم مخيمر دايما جاهز، فيلم درب الفنانين، مسلسل أنف وثلاث عيون، فيلم العاشقة، وفيلم السندباد الأخضر.

ومن أعماله أيضا، فيلم الدرب الأحمر، فيلم المشبوه، فيلم غريب في بيتي، فيلم عصابة حمادة وتوتو، فيلم عروسة وجوز عرسان، مسلسل أمير الشعراء: أحمد شوقي، مسلسل أمي الحبيبة، فيلم المعتوه، مسلسل الأب العادل، فيلم نص أرنب، مسلسل فيه حاجة غلط.

كما قدم موسيقى، فيلم دعوة للزواج، فيلم الغول، مسلسل الرحلة 83، فيلم الراجل اللي باع الشمس، فيلم الأفوكاتو، مسلسل أحلى من جدول الضرب، مسلسل وعاد الحنين، فيلم وصية زوجتي، فيلم صديقي الوفي، مسلسل سيدة الفندق، فيلم الحريف، فيلم احترس من الخط، مسلسل أجمل الزهور، وفيلم اثنين على الهوا.

ومن أعماله في الثمانينات أيضا، فيلم ولاد الأصول، فيلم المنتقمون، فيلم المجنونة، مسلسل ألف ليلة وليلة: عروس البحور، السهرة التلفزيونية مش معقول: الثانوية العامة، فيلم لمن يبتسم القمر، مسلسل فرفشة الجزء الأول، فيلم عصر الذئاب، فيلم بئر الأوهام، فيلم مهمة صعبة جدا، فيلم محاكمة علي بابا، وفيلم لقاء في شهر العسل.

وقدم "شنودة" ألحان، فيلم المليونيرة الحافية، فيلم العميلة 42، فيلم الذكاء المدمر، فيلم مدرسة الحب، فيلم قاهر الفرسان، فيلم خطة بعيدة المدى، فيلم المجنون، فيلم الأسطى المدير، فيلم ليس لعصابتنا فرع آخر، فيلم شقة الأستاذ عليوة، مسلسل حفلة على شرف تعلوب، فيلم انتحار مدرس ثانوي، فيلم المولد، وفيلم اللقاء القاتل، وفيلم العميل رقم 13.

أهم الأعمال

  • مؤسس فرقة المصريين.

  • ألحان فيلم الأفوكاتو.

  • ألحان فيلم المولد.

  • ألحان فيلم العميل رقم 13.

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريمه من الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية عن مجمل أعماله في 2023.

جميع أخبار