يورو 2016 .. حسابات وأرقام وأرباح

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2016
يورو 2016 .. حسابات وأرقام وأرباح

بدأت بطولة الأمم الأوروبية عام 1960 كتكريم لصاحب فكرة إقامة بطولة تجمع بين المنتخبات الأوروبية الكبرى، وبدأت البطولة حينها بمشاركة 4 فرق فقط، حتى تم اشراك 8 فرق في بطولة فرنسا عام 1984 ثم 16 فريق ثم 24 فريق في بطولة هذا العام، التي تحظى باهتمام كبير يفوق البطولات السابقة.

ومنذ إطلاقها وحتى اليوم تعتبر بطولة الأمم الأوروبية أو اليورو أحد أهم مصادر الدخل للإتحاد الأوروبي والدول المنظمة وأيضاً المنتخبات المشاركة، فضلاً عن كونها أحد أهم الأحداث التي ينتظرها العام كل 4 أعوام.

في هذا التقرير نتناول بطولة اليورو من ناحية أخرى بعيداً عن النتائج واللاعبين وصيد الكاميرا، سنتناولها من حيث الأرقام المتعلقة بالمكاسب والأرباح.

الأرباح والمكاسب:

من المتوقع أن تحقق البطولة الحالية زيادة في الإيرادات تقدر بنسبة 40% عن البطولة السابقة التي أقيمت مناصفة في بولندا وأوكرانيا، حيث يتوقع الخبراء تحقيق البطولة لإيرادات تصل إلى 2.2 مليار دولار، 50% منها تأتي من مبيعات حق البث التليفزيوني الذي ارتفع بنسبة 25% مقارنة بالبطولة السابقة، كما ارتفعت عقود الرعاية التجارية للبطولة لأكثر من 450 مليون دولار، وهو ما يقدر بنسبة ارتفاع قدرها 40%.

ونظراً لزيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 منتخب، ازداد عدد مباريات البطولة من 31 إلى 51 مباراة، وستسهم الزيادة في رفع مبيعات التذاكر التي تبلغ 2.5 مليون تذكرة إلى تحقيق أعلى نسبة إيراد في تاريخ البطولات التي ينظمها الإتحاد الأوروبي على الإطلاق.

جوائز المنتخبات:

زادت قيمة إجمالي الجوائز المالية التي ستحصل عليها كافة المنتخبات المشاركة من 250 مليون دولار في البطولة الماضية إلى 340 مليون دولار في البطولة الحالية، وقد تم تخصيص مبلغ قدره 14 مليون دولار لكل منتخب مشارك في البطولة.

وتبلغ قيمة كل فوز يحققه منتخب في دور المجموعات 1.3 مليون دولار، و565 ألف دولار لكل تعادل. أما الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني فتحصل على 1.7 مليون دولار لكل فريق، على أن يحصل كل منتخب يصل إلى دور الثمانية على 2.8 مليون دولار.

أما المنتخبات الـ4 التي تتأهل إلى الدور نصف النهائي، فتحصل على 4.5 مليون دولار إضافية، بينما يحصل المنتخبان الخاسران في هذا الدور على 5.65 مليون دولار، والفائزان على 9 ملايين دولار. وسينال الفائز في بطولة أمم أوروبا 2016 جائزة قيمتها 27 مليون دولار، أي ما يفوق مجموع جوائز بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم وجوائز المشاركة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة