أبرز أعراض الفشل الكلوي

تعرّف على أسباب حدوث الفشل الكلوي

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023
أبرز أعراض الفشل الكلوي

الكلى هي أعضاء تشبه حبة الفول بحجم قبضة اليد. يتواجدون تحت القفص الصدري، باتجاه الظهر. معظم الناس لديهم كليتان عاملتان، ولكن يمكن العيش بشكل جيد مع كلية واحدة فقط طالما أنها تعمل بشكل صحيح. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على مرض الفشل الكلوي وأبرز أعراضه وأسباب حدوثه.

ما هو الفشل الكلوي؟

الكلى هي أعضاء تشبه حبة الفول بحجم قبضة اليد. يتواجدون تحت القفص الصدري، باتجاه الظهر. معظم الناس لديهم كليتان عاملتان، ولكن يمكن العيش بشكل جيد مع كلية واحدة فقط طالما أنها تعمل بشكل صحيح.

الكلى لديها وظائف عديدة. من أهم الوظائف مساعدة الجسم على التخلص من السموم. تقوم الكليتان بترشيح الدم وإرسال الفضلات من الجسم إلى البول. عندما لا تعمل الكليتان بشكل صحيح، تتراكم الفضلات في الجسم. إذا حدث هذا، فسوف يشعر الشخص بالمرض ويموت في النهاية إذا لم يحصل على العلاج.

يُقصد بالفشل الكلوي أن إحدى الكليتين أو كليهما لم تعد تعمل بشكل جيد من تلقاء نفسها. يُعدّ الفشل الكلوي هو أخطر مراحل مرض الكلى. إنه مرض قاتل إذا لم يحصل الشخص على العلاج المناسب. يمكن للعديد من الأشخاص إدارة الفشل الكلوي بالعلاج المناسب.

يمكن أن يؤثر الفشل الكلوي على أي شخص. ومع ذلك، قد صبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي إذا كان: مصابًا بداء السكري، يُعاني من ارتفاع في ضغط الدم، مصاب بأمراض القلب، لديه تاريخ عائلي من الإصابة بأمراض الكلى، لديه بنية غير طبيعية في الكلى، تجاوز الستين من العمر، لديك تاريخ طويل في تناول مسكنات الألم، بما في ذلك المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية.

أبرز أعراض الفشل الكلوي

لا يُسبب الفشل الكلوي في المراحل المبكرة في كثير من الأحيان أعراضًا ملحوظة. مع تقدم مرض الكلى، قد تشمل الأعراض المحتملة ما يلي:

انخفاض كمية البول، تورم الساقين والكاحلان والقدمان بسبب احتباس السوائل الناجم عن فشل الكلى في التخلص من فضلات الماء، ضيق التنفس غير المبرر، النعاس المفرط أو الشعور بالتعب، الغثيان المستمر، الشعور بالألم أو الضغط في الصدر، الغيبوبة.

لون البول هو نافذة صغيرة يُمكنك أن تطل منها على صحة الجسم. صحيح أنه لا يخبرك كثيرًا عن حالة وظائف الكلى حتى يتطور الضرر الذي لحق بالكلى. ومع ذلك، قد تكون تغيرات لون البول علامة تحذير لبعض المشكلات.

لون البول الصافي أو الأصفر الشاحب يُشير إلى أنك تحصل على كمية كافية من الماء. هذا هو اللون المثالي في معظم الحالات. أما الأصفر الغامق أو الكهرماني فهو يُشير إلى أن الشخص قد يكون مصابًا بالجفاف. لون البول البرتقالي قد يكون علامة على الجفاف أيضًا أو قد يكون علامة على وجود الصفراء في مجرى الدم.

أما إذا كان لون البول وردي أو أحمر، فإن هذا يمكن أن يدل على احتواء البول لبعض الدم بداخله، لكنه يمكن أن يكون أيضًا بسبب بعض الأطعمة مثل البنجر أو الفراولة. يمكن أن يوضح اختبار البول السريع الفرق. البول الذي يحتوي على فقاعات زائدة هو علامة على أنه من المحتمل أن يحتوي على الكثير من البروتين. يعتبر وجود البروتين في البول علامة على الإصابة بأمراض الكلى.

أسباب الفشل الكلوي

يمكن أن يحدث الفشل الكلوي نتيجة لعدة حالات أو أسباب. السببان الأكثر شيوعًا هما ارتفاع ضغط الدم والسكري.

يمكن أن يؤدي الفقد المفاجئ لتدفق الدم إلى الكليتين إلى الفشل الكلوي. تتضمن بعض الحالات التي تسبب فقدان تدفق الدم إلى الكلى ما يلي: نوبة قلبية، مرض قلبي، تندب الكبد أو فشل الكبد، الجفاف، حروق شديدة، ردود الفعل التحسسية، الإصابة بعدوى شديدة مثل تعفن الدم. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للالتهابات أيضًا إلى الحد من تدفق الدم.

يمكن أن تتداخل الحالات الأخرى مع التبول وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي، بما في ذلك: حصى الكلى، بروستاتا متضخمة، جلطات دموية في المسالك البولية، تلف الأعصاب التي تتحكم في المثانة، جلطة دموية في الكلى أو حولها، تسمم المعادن الثقيلة، التهاب الأوعية الدموية، أدوية العلاج الكيميائي التي تعالج السرطان وبعض أمراض المناعة الذاتية، الأصباغ المستخدمة في بعض اختبارات التصوير، بعض المضادات الحيوية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة