أبرز المشاريع الفاشلة في عالم التقنية

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أبريل 2018 آخر تحديث: الأحد، 22 أبريل 2018
أبرز المشاريع الفاشلة في عالم التقنية
مقالات ذات صلة
علماء يبتكرون كمامة تعقم نفسها ذاتياً من خلال شاحن الهاتف
بديل حيوي لصمام القلب يعمل بكفاءة لمدة 20 عاماً
فيديو: هواتف المستقبل ستتعرق لتخفض حرارتها

مقبرة عالم التكنولوجيا مليئة بالكثير من المشاريع والأحلام، بعضها حقق نجاحا نسبيا لفترة ثم اختفى عن عالمنا، والبعض الآخر كتبت شهادة وفاته قبل ميلاده.

ولم ينحصر الأمر على الشركات التي لا نعرف اسمها في التحمس لمشاريع فاشلة وإصدارها، بل أن معظم الشركات الكبرى في هذا المجال لها مشاريع أثبتت فشلها بجدارة بعد الكشف عنها وإصدارها.

وبالتأكيد، هناك مشاريع لم نسمع عنها وربما لن نسمع عنها، ماتت داخل جدران الشركات التي عملت عليها.

في هذا المقال، نرصد أبرز المشاريع الفاشلة التي حققت إخفاقا ذريعا على مر السنوات في مجال التكولوجيا، وماذا ترتب على تلك النهايات الحزينة.

Google Glass

عندما أعلنت جوجل عن ذلك المنتج عام 2012، حدثت ضجة لم تحدث على كثير من المنتجات في عالم التكنولوجيا. نظارة بإمكانها التصوير، أمر ربما كان حلما، لكنه عندما أتى إلى الواقع لم يتقبله أحد. ولاقت نظارات جوجل اعتراض الكثير لانتهاكها خصوصية الآخرين، ولأنه ليس هناك شخص يحب تصويره دون إذنه. بالإضافة إلى ذلك، ساعد على فشلها سعرها الذي كان باهظا حيث كان 1500 دولار.

وفي عام 2015 أعلنت جوجل وقف إنتاج هذه النظارات، بينما لازالت تستخدم في تطبيقات أخرى. وعلى الرغم من النهاية السريعة لنظارات جوجل، فهي أعطت درسا هاما، وهو أنه ليس هناك شخص يحب الاعتداء على خصوصيته.

GM EV-1

الآن في 2017، أصبح الأمر واضحا أن السيارات الكهربائية جزء من المستقبل، وذلك بعد لأن نجحت Tesla في بيع عدد كبير من السيارات بالفعل، ووصل عدد السيارات التي باعتها الشركة في 2016 الى 76000 سيارة، لتعلن عدد من الشركات تصنيعها لسيارات كهربائية.

و لكن في عام 1996، اختلف الأمر مع General Motors التي قدمت السيارة GM EV-1 الكهربائية، حيث لم تحظ بأي شعبية ولم يتم تصنيع سوى 2500 سيارة منها، وتخلصت الشركة منهم بعد 3 لأعوام عام 1999 عندما تأكدوا من فشل التجربة. الآن أيضا General Motors تعود لتجربة إنتاج سيارات كهربائية بعد نجاح Tesla.

Myspace

ربما توقع البعض في وقت ما نجاحا ساحقا لهذا الموقع، إلا أنه تراجع بقوة أمام فيسبوك.

والآن وبعد أعوام أختفى MySpace بينما أعلن مارك زوكربيرج المدير التنفيذي لفيسبوك وصول مستخدمي الموقع إلى 2 مليار شخص نشط شهريا.

وتعلم زوكربيرج من دروس الماضي حيث انتصر على MySpace وغيره، فقام بشراء Instagram عام 2012 ليمنع منافسته لفيسبوك يوما ما.

Blackberry

بلاك بيري كان أول هاتف ذكي للكثير من الأشخاص، ونجحت تلك الهواتف التي هي مجرد ذكرى الآن في أن تحقق شعبية ضخمة، ووصلت مبيعات هواتف بلاك بيري إلى 50 مليون جهاز عام 2011.

ولكن RIM لم تستطيع أن تواصل النجاح أمام أجهزة الأندرويد، ففي الوقت الذي أعجب الناس بالهواتف التي تعتمد على شاشة اللمس بشكل كامل، أصرت الشركة على إصدار هواتف بلوحة مفاتيح، إلى أن انهارت واستطاعت شركات أخرى الاستحواذ على السوق.

Nintendo Virtual Boy

ربما يشبه هذا الجهاز نظارات الواقع الإفتراضي، ولكنه يدعى Virtual Boy وأصدرته نينتندو عام 1995. وكانت تلك المنصة التي تعتبر من أفشل أنظمة نينتندو للألعاب غير مريحة، بينما كانت تجربتها تشبه الـ stereoscopic 3d. وبرغم أن نينتندو من ضمن أضخم الشركات في صناعة ألعاب الفيديو، إلا أن إصدار هذه المنصة كان أحد أخطائها.

هذا الموضوع أبرز المشاريع الفاشلة في عالم التقنية ظهر اولا على قل ودل تكنولوجيا.