أبل تخسر 450 مليار دولار من قيمتها السوقية

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 02 نوفمبر 2020
أبل تخسر 450 مليار دولار من قيمتها السوقية
مقالات ذات صلة
تسريبات تكشف تصميم ومواصفات هاتف آيفون القابل للطي
طريقة نقل البيانات من آيفون إلى آيفون
آبل تجهز لنسخة اقتصادية جديدة من آيفون وهذا هو نعرفه عنها

أفادت وكالة بولمبيرغ العالمية، خسارة شركة أبل الأمريكية، مبلغ 450 مليار دولار من قيمتها بانخفاض قدره 19%؛ حيث شكلّت الموجة البيعية الأخيرة لأسهمها انخفاضاً بنسبة 5.6% أي أكثر من 120 مليار دولار من الخسائر.

وهو التراجع الذي يأتي في وقت كشفت فيه شركة أبل عن أحدث منتجاتها iPhone 12 آيفون 12 وiPhone 12 pro آيفون 12 برو وغيرها من المنتجات؛ حيث بلغت عائدات شركة أبل، بحسب ما أوردته وكالة بلومبيرغ، من مبيعات هواتف آيفون خلال الربع الرابع من العام المالي 26.4 مليار دولار، مقارنة بالتوقعات البالغة 27.1 مليار دولار.

أبل الشركة الأعلى قيمة سوقية

ورغم خسارة شركة أبل الأمريكية، مبلغ 450 مليار دولار، إلا أنها لاتزال على قمة الشركات الأكثر قيمة سوقية بل أن المبلغ الذي تم اقتطاعه من قيمتها يعادل أكثر من القيمة السوقية الكاملة لشركة "فيزا"، وهي سابع أكبر شركة في مؤشر "إس آند بي 500"، وأكبر من قيمة بورصة تايلاند.

أبل تحقق قيمة سوقية 2 تريليون دولار رغم الأزمة الاقتصادية

وكانت أبل، قد حققت رقمًا قياسيًا رغم الأرقام المتهاوية التي تمر بها كبريات الشركات بسبب الأزمة الاقتصادية الأسوأ في العالم، والتي أحدثها فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، فلم تعبأ الشركة الأمريكية بكل التداعيات التي نتجت عن أزمة فيروس كورونا إذ وصلت إلى قيمتها السوقية إلى 2 تريليون دولار، في نهاية شهر أغسطس الماضي، وهو ما يساوي ميزانيات عشرات من دول العالم.

حكم قضائي ضد أبل يُغرمها نصف مليار دولار

وحكمت هيئة محلفين في ولاية تكساس الأمريكية، مطلع الأسبوع الجاري، على شركة أبل العملاقة بدفع 503 مليون دولار (أكثر من نصف مليار دولار)، بتهمة انتهاكها تكنولوجيا الشبكة الخاصة الافتراضية الحاصلة على براءة اختراع من قبل شركة أمن البرمجيات فيرنت إكس.

دعوى قضائية ضد آبل وتوقيع غرامة ضخمة عليها

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فقد قالت شركة فيرنت إكس في دعواها أن وظائف الشبكات الافتراضية الخاصة VPN التابعة لشركة أبل تستخدم تقنيتها الحاصلة على براءة اختراع.

وأشارت إلى أن المعركة القضائية بين شركة فيرنت إكس ومجموعة أبل تناولت مسألة أمن نقل البيانات في أجهزة مثل آيفون وآيباد وآيبود تاتش، وذلك وفقاً لما جاء في وثائق المحكمة.

وقالت شركة أبل في بيان رسمي لها تناقلته مواقع ووسائل إعلام عالمية: "نشكر أعضاء هيئة المحلفين على وقتهم ونقدر بحثهم في هذه القضية، لكننا نشعر بخيبة أمل من الحكم وسنقدم استئنافاً".

وأضاف عملاق التكنولوجيا الأمريكية: "استمرت هذه القضية لأكثر من عقد، مع براءات اختراع لا علاقة لها بالعمليات الأساسية لمنتجاتنا التي وجد مكتب براءات الاختراع أنها غير صالحة".