"أرامكو" تعلن توزيع أرباح تتجاوز 18 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 05 نوفمبر 2020
"أرامكو" تعلن توزيع أرباح تتجاوز 18 مليار دولار
مقالات ذات صلة
تاريخ العملات في الإمارات العربية المتحدة
العملة المصرية على مر العصور: من الفرعونية إلى وقتنا الحالي
أسعار النفط تتراجع بسبب كورونا

أعلنت شركة أرامكو السعودية، عن توزيعها أرباح نقدية على المساهمين بها عن الربع الثالث من العام الجاري 2020؛ حيث تصل قيمتها إلى 70.32 مليار ريال سعودي، أي ما يُعادل 18.75 مليار دولار أمريكي.

"أرامكو" توزع أرباح تتجاوز 18 مليار دولار

وأشارت شركة أرامكو، حسبما أوردت صحيفة الاقتصادية السعودية، إلى أن 70.32 مليار ريال "18 مليار دولار" هي أرباح سيتم توزيعها على الأسهم المستحقة للأرباح؛ حيث تبلغ حصة السهم من التوزيع نحو 0.35 ريال.

وأوضحت شركة أرامكو، يوم أمس الثلاثاء، إلى أن تاريخ الأحقية سيكون في التاسع من شهر نوفمبر الجاري، مشيرة إلى أنه سيتم توزيع الأرباح لعدد 199.88 مليار سهم، بتاريخ 30 نوفمبر.

وأتمت شركة أرامكو بيانها بالإشارة إلى أن هبوط صافي ربح الربع الثالث بنسبة 44.6% بما يتماشى مع توقعات المحللين بفعل انخفاض أسعار الخام وأحجام المبيعات وضعف هوامش التكرير والكيماويات مع تضرر الطلب بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد_19.

أرامكو تحطم عرش أبل

وحطمت شركة أرامكو، ـ للمنتجات النفطية ـ في شهر سبتمبر الماضي، عرش شركة أبل الأمريكية المعروفة بعملاق التكنولوجيا، بتخطيها قيمة الثانية السوقية في العالم.

كم حققت أرامكو في شهر سبتمبر؟

وحققت أرامكو رقمًا قياسيًا حينها وصل إلى 7.915 تريليون ريال وهو ما يقدر بنحو 2.11 تريليون دولار، فيما حدث انخفاضاً كبيراً في الأسواق الأمريكية أثر على قيمة شركة أبل وقادها للانخفاض لأقل من 2 تريليون دولار، وهي القيمة التي حققتها أبل الشهر الماضي.

وخسرت شركة أبل، حينها 15 % من قيمتها السوقية في نحو 3 أيام تقريبًا، بانخفاض أسهمها بنسبة 6.05 % أول أمس الجمعة ووصلت إلى قيمة 113.57 دولار للسهم الواحد، وهو ما يشير إلى أن قيمة الشركة انخفضت إلى قرابة 1.942 تريليون دولار.

وكانت شركة أرامكو، قد طرحت 3 مليارات سهم ما يُعادل 1.5 % من أسهم الشركة للاكتتاب العام في نوفمبر الماضي2019 أمام الأفراد والمؤسسات قبل أن يتم الإقفال في 4 ديسمبر الجاري.

وبحسب تقارير صحفية متخصصة في مجال الاقتصاد فشركة أرامكو اكتسبت حوالي 300 مليار دولار من حيث قيمتها منذ طرح أسهمها لأول مرة في السوق المالية السعودية، في أكبر اكتتاب عام أولي في تاريخ الشركة.