بيركشاير تعلن أرباح الربع الثاني لكنها تتكبد خسائر استثمارية كبيرة

بلغ إجمالي الأرباح التشغيلية للشركة 9.283 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأحد، 07 أغسطس 2022
بيركشاير تعلن أرباح الربع الثاني لكنها تتكبد خسائر استثمارية كبيرة

قفزت أرباح شركة بيركشاير هاثاواي التشغيلية في الربع الثاني على الرغم من المخاوف من تباطؤ النمو، لكن تكتل وارن بافيت لم يكن محصناً من اضطراب السوق العام.

أرباح شركة بيركشاير

ذكرت شركة بيركشاير صباح يوم السبت أن الأرباح التشغيلية للتكتل - والتي تشمل الأرباح المحققة من عدد لا يحصى من الشركات المملوكة للمجموعة مثل التأمين والسكك الحديدية والمرافق - بلغت 9.283 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022، يمثل زيادة بنسبة 38.8% عن نفس الربع من العام الماضي.

ومع ذلك، سجلت الشركة خسارة قدرها 53 مليار دولار في استثماراتها خلال الربع، حيث طلب المستثمر المخضرم من المستثمرين مرة أخرى عدم التركيز على التقلبات الفصلية في استثماراته في الأسهم.

وقالت بيركشاير في بيان: «حجم مكاسب أو خسائر الاستثمار في أي ربع سنوي لا معنى له عادةً ويقدم أرقاماً عن صافي أرباح السهم يمكن أن تكون مضللة للغاية للمستثمرين الذين لديهم معرفة قليلة أو معدومة بقواعد المحاسبة».

تراجعت الأسهم في سوق هابطة خلال الربع الثاني بعد أن أثارت الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي لترويض التضخم المتصاعد مخاوف من حدوث ركود. سجل مؤشر ستاندرز آند بورز خسارة فصلية تزيد عن 16%، أكبر انخفاض له في ربع واحد منذ مارس 2020. بالنسبة للنصف الأول، انخفض مؤشر السوق الأوسع بنسبة 20.6% لأكبر انخفاض في النصف الأول منذ عام 1970.

انخفض سهم المجموعة من الفئة A بأكثر من 22% في الربع الثاني، وهو الآن منخفض بنسبة 20% تقريباً من أعلى مستوى وصل إليه على الإطلاق في 28 مارس. ومع ذلك، يتفوق سهم بيركشاير في الأداء على مؤشر ستاندرز آند بورز بشكل ملحوظ، بانخفاض 2.5% مقابل بلغت نسبة الخسارة في مؤشر الأسهم 13% منذ بداية العام حتى تاريخه.

مليار دولار في عمليات إعادة شراء الأسهم

قالت بيركشاير إنها أنفقت ما يقرب من 1 مليار دولار في عمليات إعادة شراء الأسهم خلال الربع الثاني، وبذلك يصل إجمالي الأشهر الستة إلى 4.2 مليار دولار. ومع ذلك، فهذه هي وتيرة إعادة شراء أبطأ من تلك التي شوهدت في الربع الأول، عندما قامت الشركة بإعادة شراء 3.2 مليار دولار من أسهمها.

أظهر التكتل كنزاً نقدياً هائلاً قدره 105.4 مليار دولار في نهاية يونيو على الرغم من أن العملاق كان أكثر نشاطاً في إبرام الصفقات واختيار الأسهم.

كانت «أوراكل أوف أوماها» تضيف بثبات إلى حصتها في أوكسيدنتال بتروليوم منذ مارس الماضي، مما يمنح بيركشاير حصة قدرها 19.4 في المائة في أوكسيدنتال تبلغ قيمتها حوالي 10.9 مليار دولار، حيث كانت الأخيرة أفضل الأسهم أداءً في مؤشر ستاندر آند بورز، حيث تضاعف سعر سهما على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

في أواخر مارس، قالت الشركة إنها وافقت على شراء شركة التأمين أفغاني مقابل 11.6 مليار دولار، وهو ما يمثل أكبر صفقة لبافيت منذ عام 2016.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة