أشهر الأفلام في تاريخ السينما

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مارس 2021
أشهر الأفلام في تاريخ السينما
مقالات ذات صلة
أفلام حلوة استمتع بها مع عائلتك في عيد الفطر المبارك
أفضل الأفلام الأجنبية على الإطلاق
أفلام قصص نجاح واقعية

نستعرض معكم خلال هذا الألبوم 8 أفلام من أشهر الأفلام في تاريخ السينما الذي يمتد إلى ما يزيد عن قرن وربع القرن من الزمن إن رجعنا إلى شرارة بدايتها في أواخر القرن التاسع عشر، لكن يعود التاريخ الفعلي للأفلام التي تم توثيقها ويُمكن الوصول إليها في وقتنا هذا إلى عام 1927 الذي تم فيه إنتاج أول فيلم ناطق في العالم، وهو الفيلم الهوليودي مغني الجاز أوThe Jazz Singer ، ليتغير بعده شكل السينما في العالم كله ويستمر في التطور حتى يُخرج لنا أفضل وأشهر الأفلام التي جمعت على حبها جمهور من مختلف الثقافات حول العالم ومنها من عاش لعشرات العقود من الزمن ولازالت شعبيته في تزايد حتى اليوم.

أشهر الأفلام العالمية في القرن العشرين

فيلم تايتنك Titanic

لا شك أن فيلم تايتنك من أيقونات السينما الرومانسية على طوال تاريخها، كما أنه من أشهر الأفلام في القرن العشرين والأكثر مُشاهدة حسب قائمة موقع IMDb لأشهر الأفلام وأكثرها شعبية طوال تاريخ السينما، ولما لا و تايتنك Titanic هو الفيلم الذي بدأت معه الثنائية الفنية الناجحة لنجوم هوليود ليوناردو دي كابريو وكيت وينسليت، ومن سيناريو وإخراج صانع الأفلام الشهير جيمس كاميرون الذي نال جائزة الأوسكار فئة أفضل مخرج عن فيلم تيتانك، كما حصد الفيلم جائزة الأوسكار 1998 لأفضل فيلم، بالإضافة إلى 7 جوائز أوسكار أُخرى ليكون بذلك ضمن قائمة أكثر الأفلام الفائزة بالأوسكار في تاريخ الأكاديمية.

حصل فيلم Titanic على تقييم 7.8 على IMDb، كما حصل على تقييم 89% على Rotten Tomatoes.   

قصة فيلم تايتنك

تدور أحداث الفيلم داخل الباخرة تيتانيك الشهيرة والتي غرقت في المحيط الاطلنطي قبل إنتاج الفيلم بحوالي 85 عام، حيث من بين ركاب السفينة العملاقة تقع الفتاة المراهقة روز ذات الـ 17 عاماً والتي تقوم بدورها كيت وينسليت في حب الفنان الفقير جاك والذي كان حصوله على مكان في هذه الباخرة الفخمة من باب المُصادفة، لكن روز ليست وحدها فهي مُسافرة برفقة والدتها وخيباها الثري الذي لم تُحبه يومًا، وقد كادت خطبتها منه وحياتها البائسة توصلها إلى الانتحار لولا ظهور جاك في هذه الحياة.

الفيلم من نوع أفلام الدراما الرومانسية ويحتوي على مشاهد على مشاهد فاضحة قد لا تُناسب جميع المُشاهدين خاصة من هم أقل من 18 عام حيث تم وضعه تحت التصنيف R.

أشهر الأفلام في تاريخ السينما

فيلم ترمنايتور2 Terminator 2: Judgment Day

قُدم فيلم المُبيد الجزء الثاني تحت عنوان يوم الحساب في عام 1991، كتكملة واستثمار لنجاح فيلم ذا ترمنايتور الذي تم إنتاجه عام 1984 بنفس فريق العمل تقريبًا وبإخراج جيمس كاميرون الذي أخرج أيضًا الجزء الأول، لكن ما حققه ترمنايتور 2 من نجاح جماهيري وفني جعله من أهم وأشهر الأفلام في تاريخ السينما وله الفضل في تطور نوعية أفلام الحركة الخيال العلمي، وتحولها من الميل إلى السطحية إلى أفلام تنال إعجاب النقاد والجمهور في نفس الوقت.

حصل فيلم Terminator 2: Judgment Day على تقييم 8.5 على IMDb، وتقييم 93% على Rotten Tomatoes، كما حصد 4 جوائز للأوسكار في فئات المونتاج الصوتي، خلط الأصوات، المكياج، التأثيرات البصرية.

قصة الجزء الثاني من فيلم ترمنايتور

تدور أحداث الفيلم في إطار خيال علمي نستكمل معه حياة أبطالنا بعد ختام الجزء الأول بتدمير سارة كونور والتي تقوم بدورها ليندا هاميلتون للسيابورغ في الجزء الأول، وهربها لتلد ابنها الذي سيقود المقاومة البشرية ضد الآلات في المستقبل،لكن تبقى يد للسيابورغ سليمة وتبدأ منها شركة نت الأمنية إنتاج إنسان ألي يكون البداية لمجموعة جديدة من الآلات الشريرة في المستقبل، لتبدأ مغامرة جديدة للبشرية بقيادة جون كونور لمواجهة الآلات المتطورة والتي تُريد السيطرة على الأرض.

الفيلم من نوعية أفلام الإثارة والحركة ويدور في عالم خيال علمي لكنه غير مناسب للمشاهدة العائلية أو الأطفال تحت 18 عام لوجود بعض المشاهد العنيفة أو الفاضحة لحصوله على التصنيف R.

فيلم سايكو Psycho

قد لا يكون فيلم سايكو بالشهرة الكبيرة في وقتنا الحالي ولكن خلال القرن الـ 20 هو بالتأكيد من أشهر الأفلام وأكثرها مشاهدة خاصة في عام 1960، حيث حقق مُفاجئة بالتفاعل الجماهيري الكبير الذي حدث معه على عكس ما كان متوقع لفيلم لم يجد مخرجه من يتكلف مصاريف إنتاجه، وبذكر مُخرج فيلم سايكو فنحن نتحدث عن الرائع والأب الروحي للتشويق في السينما العالمية المخرج وصانع الأفلام ألفريد هتشكوك Alfred Hitchcock الذي اعترف بفضله على تطور السينما أفضل مخرجي هوليود، الفيلم من نوعية أفلام الإثارة والتشويق وكان عودة وإحياء من جديد لسينما هتشكوك التي سيطرت على فترة الثلاثينيات والأربعينيات.

فيلم Psycho يتواجد ضمن أعلى 100 فيلم تقييمًا على IMDb حسب تقييم الجمهور في المركز 41 بتقييم 8.5/10، كذلك حصل على تقييم 97% على Rotten Tomatoes.  

قصة فيلم سايكو

بُني فيلم سايكو على قصة وحبكة بسيطة للغاية وهي عن فتاة تُعاني مع ظروف حبيبها الصعبة والتي تُعطل زواجهم لقلة المال، فتُقدم في لحظة جنونية غير محسوبة بسرقة أموال رئيسها في العمل والتي أعطاها لها لتضعها في البنك وتهرب من المدينة.

إلى هنا القصة بسيطة ومُعتادة تكاد تكون مُملة لكن ما حدث أن هذا الفيلم أصبح من أيقونات السينما من عام 1960 وحتى الآن وذلك فقط للمسة هيتشكوك على الحبكة والإخراج، حيث يحتوي هذا الفيلم على أشياءٍ لم تكن مُعتادة من قبل في السينما العالمية وكان له الفضل في تغيير الكثير في أفلام الإثارة بعده، بالإضافة إلى أن الموسيقى التصورية لسايكو أصبحت فيما بعد رمز للإثارة والتشويق يعرفها كل من شاهد الفيلم أو لم يُشاهده من كثرة ما تم استخدامها في أعمال أُخرى.

الفيلم يحتوي على مشاهد عنيفة وفاضحة ولا يُنصح بمشاهدته للاطفال ولمن تحت سن 18 عام، وحصل على تصنيف R.

فيلم الأسد الملك The Lion King

لم يكن الأسد الملك مجرد فيلم رسوم مُتحركة تُقدمه ديزني للأطفال عام 1994 فحسب بل كان مُقدر له أن يكون الفيلم الذي يُغير نظرة العالم إلى أفلام الرسوم المتحركة، الفيلم الذي جاب العالم وتمت ترجمته ودبلجته إلى لغات عدة حجز لنفسه مكاناً بسهولة وسط أشهر الأفلام عبر التاريخ وأفضلها، ففيلم The Lion King فيلم دراما ومغامرة كما يقول الكتاب يبرز لنا الحكمة ويضرب لنا الأمثال في مواقف حياتية متعددة ويُقدم فلسفة كلٍ من شخصياته في الحياة بصورة بسيطة وكوميدية لكنها يُمكن أن تُبكيك فقد أبكت ناضجين كُثر حول العالم ولازالت.

فيلم The Lion King يتواجد ضمن أفضل 100 فيلم على IMDb بتقييم 8.5/10، كما حصل على موقع Rotten Tomatoes على تقييم 93%.

قصة الأسد الملك

في أرض العزة يستعد سيمبا الأسد الصغير الذي نُصاحبه منذ ولادته إلى وراثة عرش والده الأسد الملك موفاسا الذي يُقتل بعد مؤامرة دبرها له أخوه سكار طمعاً في الحكم، الأمر الذي دفع سكار بعد ذلك لخداع سيمبا لكي يترك أرض العزة ويذهب بعيدًا حتى ينفرد عمه الشرير بالحكم الذي طالما سعى ورائه، ويجد سيمبا نفسه وحيدًا بعد صدمة موت والده في الغابة التي لم يعرف عنها شيء يومًا لكنه يجد صُحبة تهون عليه حياته وتُعلمه طريقة جديدة لعيش الحياة والتمتع بها.

الفيلم بالتأكيد مناسب لكل أفراد الأسرة ولا يحتوي على أي مشاهد عنف أو مشاهد فاضحة، وحاصل رسميًا على التصنيف G الذي يعني أنه مناسب للمشاهدة العامة ولجميع الأعمار.

أشهر الأفلام الأجنبية في القرن الـ 21

أشهر الأفلام في تاريخ السينما

فيلم سيد الخواتم: عودة الملك The Lord of the Rings: The Return of the King

كان لسلسلة فيلم سيد الخواتم The Lord of the Rings صدى كبير في الألفية الجديدة من جزئها الأول عام 2001 وزاد النجاح مع الجزء الثاني عام 2002، إلى أن وصلت السلسلة إلى قمة نجاحها وانتشارها حول العالم وبالتحديد وطننا العربي حيث فُتن الكثيرين بهذه السلسلة وتابعوها بسبب نجاح الجزء الثالث في عام 2003 تحت عنوان عودة الملك، والذي حصل على جائزة الأوسكار 2004 لفئة أفضل فيلم، وفئة أفضل سيناريو مقتبس، بالإضافة إلى 8 من جوائز الأوسكار عن فئات أخرى مختلفة، كذلك حصل مخرج الفيلم بيتر جاكسون على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج.

حصل فيلم The Lord of the Rings: The Return of the King على تقييم 8.9/10 على IMDb ويتواجد في المركز الـ7 ضمن أفضل 100 فيلم على IMDb، كما حصل على تقييم 94% على موقع Rotten Tomatoes.

قصة سيد الخواتم الجزء الثالث

يستكمل الفيلم أحداث الجزء الثاني ليصل إلى نهاية السلسلة؛ حيث يواصل فرودو وسام مهمتهم تجاه جبل الموت لتدمير الخام الذي في حوزتهم ليمنعوا عودة سيد الظلام وملك الخواتم ساروون لسيطرته وسطوته مرة أُخرى، في الوقت الذي يقود أراجون أتباعه لمقاومة سيد الظلام وردع جيوشه.

الفيلم حاصل رسمياً على التصنيف PG-13 أي يُمكن مشاهدته للأطفال فوق 13 عام ولكن تحت الإرشاد والمتابعة من الوالدين أو شخصٍ بالغ.

فيلم فارس الظلام The Dark Knight

فارس الظلام هو الفيلم الأخير للراحل هيث ليدجر الذي جعل لأول مرة شرير الفيلم أهم من بطله بل وله فلسفة ونظرة في الحياة، وهي الصورة التي كان يود أن يعكسها مخرج الفيلم كريستوفر نولان ليكون فيها الجوكر الشرير مرتبطاً بالبطل الخارق باتمان أو الرجل الوطواط وكلٍ منهم مُكمل للآخر بصورة ما، وقد كان أداء هيث ليدجر لدور الجوكر في ثوبه الجديد رائعاً لدرجة أهدت له جائزة الأوسكار 2009 لفئة أفضل ممثل مساعد رغم وفاته التي كانت مُفجعة لهوليود والسينما العالمية حينها.

حقق الجزء الثاني من ثلاثية فارس الظلام والذي تم عرضه في عام 2008 نجاحًا كبيرًا في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عرضه الأول وأكمل نجاحه عالميًا في كل بلد تم عرضه بها ليستمر هذا النجاح إلى يومنا هذا ويجعله يتواجد ضمن أشهر الأفلام وأفضلها في جميع القوائم لمختلف المواقع والجهات الهامة في عالم السينما.

حيث يحتل فيلم 2008 The Dark Knight المركز الـسادس عشر ضمن أكثر الأفلام مشاهدة وشعبية على IMDb، كما تم اختياره كرابع أفضل فيلم في التاريخ من قبل الجمهور على الموقع بتقييم 9/10، فيما حصل فيلم فارس الظلام الجزء الثاني على موقع Rotten Tomatoes على تقييم 94%.

قصة فيلم فارس الظلام

فيلم فارس الظلام مبني على نوعية القصص المصورة المعروف باسم الكوميكس بوك من إنتاج شركة دي سي، حيث يُحارب بطل دي سي الأشهر باتمان والذي يقوم بدوره كريستيان بيل عدوه الجوكر الذكي للغاية والذي يقوم مع أتباعه الذين يقودهم بأفكاره المُختلة الفوضوية بعلميات متنوعة هدفها نشر الذعر والخراب في مدينة جوثام التي تدور داخلها أحداث الفيلم، فيما يسعى باتمان أو بروس وين (وهو الاسم الأصلي لشخصية باتمان) وصديقته مع المفتش جوردن والمدعي العام هارفي دينت لإنقاذ المدينة من الحوادث المُدبرة وإعادة الأمن مرة أُخرى.

فيلم The Dark Knight يحتوي على بعض مشاهد العنف التي لا تتناسب مع طبيعة الأطفال تحت سن 13 عام، لكنه حاصل رسمياً على التصنيف PG-13 أي يمكن لم هم فوق 13 عام مشاهدته لكن تحت إشراف الآباء.

أشهر الأفلام في تاريخ السينما فيلم هاري بوتر الجزء الأول Harry Potter 2001

تُعد سلسلة أفلام هاري بوتر من نوعية الأفلام التي حتى إن لم تكن شاهدتها من قبل فأنت غالبًا قد سمعت عنها الكثير، خاصة الجزء الأول من السلسلة الذي تم عرضه في عام 2001 تحت عنوان هاري بوتر وحجر الفيلسوف بالإنجليزية Harry Potter and the Sorcerer's Stone، حيث حجز لنفسه مكانًا في قوائم أشهر الأفلام التي تم إنتاجها في الألفية الجديدة، دوناً عن بقيت أجزاء السلسلة الأُخرى والبالغ عددها 8 أجزاء تم عرض أخرها في عام 2011.

يقع الجزء الأول من سلسلة هاري بوتر في المرتبة الـ13 على قائمة IMDb لأشهر الأفلام وأكثرها شعبية بتقييم 7.6/10، كما تم تقييمه بـ 81% على موقع Rotten Tomatoes.

قصة الجزء الأول من هاري بوتر

تدور أحداث الفيلم في عالم خيالي حول بطل الفيلم الطفل هاري بوتر الذي يحتفل بعيد ميلاده الحادي عشر ويعيش مع خالته وزوجها وابنهما ددلي بعد وفاة والديه، ويأخذنا الفيلم في رحلة مع هاري في سنته الأولى بمدرسة تعليم السحر والشعوذة هوغوورتس، بعد أن أكتشف بالصدفة موهبته في السحر، من ثم تتابع أحداث الفيلم لتكشف لنا أسرار وراء حياة هذا الطفل الذي يبدو عاديًا لكنه ليس أبدًا مثل أقرانه.

فيلم Harry Potter and the Sorcerer's Stone يصلح للمشاهدة العائلية والمشاهدة العامة لجميع الأعمار، حيث حصل على تصنيف PG أي يصلح لمشاهدة الأطفال بأي عمر لكن تحت الإرشاد والمراقبة من شخصٍ بالغ.

فيلم شريك Shrek

يعتبر شريك من أفضل أفلام الرسوم المتحركة وأشهرها منذ عام 2000 فقد حقق أرباحاً تُقدر بحوالي نصف مليار دولار أمريكي، في حين أن تكلفة إنتاجه كانت 60 مليون دولار وهي تكلفة تُعتبر كبيرة لإنتاج فيلم انيميشن في ذلك الوقت، وبعيد عن الأرباح فقد حقق فيلم شريك انتشاراً واسعاً حول العالم وتم ترجمته ودبلجته إلى العديد من اللغات، الأمر الذي دفع صناع الفيلم فيما بعد إلى إنتاج سلسلة أفلام تدور حول بطلنا شريك وحبيبته وحياتهما.

فيلم Shrek يقع في المرتبة الثامنة لأشهر الأفلام على imdb بتقييم 7.8/10، فيما تم تقييمه على موقع Rotten Tomatoes بـ88%، كما أنه أول فيلم يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة عام 2002 والذي كان أول عام تُمنح فيه هذه الجائزة.

قصة فيلم شريك

نُعرفكم على شرك ولو أنه أشهر من نارٍ على علم في طفولة أجيال؛ شريك الشخصية الرئيسية وبطل الفيلم هو غول أخضر اللون يتخذ من المستنقع وطنًا له منعزل ولا يُحب الإزعاج ويُساعده مظهره الضخم على إبعاد المتطفلين عنه، لكنه يستيقظ يومًا فيجد مستنقعه ممتلئ بالشخصيات الخيالية من أفلام الكرتون ولا يُجدي تخويفه لهم ليرحلوا نفعاً، فيذهب للورد فركواد يطلب منه أن يأمرهم بالرحيل، فيوافق اللورد على شرط أن يذهب شريك إلى عرين التنين لينقذ الأميرة فيونا المحبوسة هناك، فيوافق شريك ويذهب في رحلة إنقاذ الأميرة رفقة الحمار الناطق الذي تطفل على حياته ويرغب في صداقته.

فيلم شريك يصلح للمشاهدة العامة والعائلية حيث يُناسب جميع الأعمار، وحاصل رسمياً على التصنيف PG أي يمكن للأطفال في أي سن مشاهدته لكن تحت مراقبة وإرشاد الآباء.