أشهر حوادث السفن التي عرفها العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
أشهر حوادث السفن التي عرفها العالم
مقالات ذات صلة
رياض الشمري: آخر كلمات الدراج السعودي قبل وفاته في "رالي الشرقية"
مشاهير كانوا ضحايا كوارث طائرات: بعضها كانت حوادث مُدبرة
تايغر وودز يتعرض لحادث سير عنيف وصور تكشف الدمار الذي أصاب سيارته

انشغل العالم خلال الأيام الماصية بمتابعة حادثة سفينة الشحن العملاقة إيفر غيفن Ever Given، التي جنحت في قناة السويس، وعطلت حركة الملاحة بشكل كامل في القناة المصرية.

والواقع أن حادثة السفينة الجانحة في قناة السويس ليست أول كارثة بحرية يعرفها العالم، وفي هذا التقرير نستعرض معكم أشهر حوادث السفن التي شهدها العالم على مدار السنوات:

السفينة آر إم إس تيتانيك RMS Titanic

ربما تكون أشهر حادثة سفن في التاريخ هي تلك المتعلقة بغرق سفينة الركاب الإنجليزية العملاقة السفينة آر إم إس تيتانيك RMS Titanic، والتي وقعت في عام 1912.

وكانت تيتانيك هي أكبر سفينة ركاب في العالم في ذلك الوقت، وكان أول إبحار لها في 10 أبريل عام 1912 من لندن إلى نيويورك عبر المحيط الأطلسي، إلا أنها اصطدمت في الطريق بجبل جليدي ضخم، مما أدى إلى غرقها بالكامل.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد كان على متن السفينة 2223 راكباً، نجا منهم 706 راكباً فقط، وكان سبب ارتفاع ضحايا تيتانيك هو قلة عدد قوارب النجاة المتوفرة.

أشهر حوادث السفن التي عرفها العالم

السفينتان إم في إيفر ديسنت MV Ever Decent ونورويغين دريم Norwegian Dream

شهد عام 1999 واحدة من أسوأ الحوادث في تاريخ السفن، حيث اصطدمت سفينة الحاويات العملاقة إم في إيفر ديسنت MV Ever Decent بالسفينة السياحية الضخمة نورويغين دريم Norwegian Dream في القنال الإنجليزي، واخترقت سفينة الحاويات مقدمة السفينة السياحية.

ورغم أن هذه الحادثة لم يسفر عنها وقوع الكثير من الإصابات البشرية، إلا أنها الأضرار كانت بليغة على السفينتين، خاصة وأن النيران اندلعت أيضاً على متن سفينة الحاويات.

السفينة إم إس سي نابولي MSC Napoli

في عام 2007، خرجت سفينة الحاويات الضخمة إم إس سي نابولي MSC Napoli عن مسارها، وتعرضت للجنوح في البحر أثناء نقلها شحنة كبيرة.

وقد تسبب هذا الأمر في فقدان السفينة لجزء من شحنتها، والتي انتهى بها المطاف إلى شاطئ سيدموث في إنجلترا، ليتحول إلى ما يشبه بمكب للنفايات.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد استغرقت عملية تنظيف الشاطئ من هذه النفايات عدة أشهر.

السفينة إم إس سي تشيترا MSC Chitra

في عام 2010، تعرضت السفينة العملاقة إم إس سي تشيترا MSC Chitra لحادثة خطيرة قبالة سواحل مومباي الهندية، حيث اصطدمت بسفينة أخرى بشكل عنيف.

وقد تسبب هذا الحادث في ميل السفينة الضخمة على أحد جانبيها بشكل خطير، وفقدانها أكثر من 300 حاوية شحن من حمولتها.

والغريب أن السفينة العملاقة ظلت عالقة بهذا الوضع لعدة أشهر، قبل أن تغرق في النهاية بشكل كامل في المياه الدولية.

السفينة إم في رينا MV Rena

في عام 2011، تعرضت السفينة الضخمة إم في رينا MV Rena لحادث مدمر، بعد اصطدامها بشعب مرجانية موجودة قبالة سواحل نيوزيلندا.

وقد تسبب هذا في حدوث انقسام خطير في السفينة، وانفصالها إلى نصفين، فتكون النتيجة هي بقاء مقدمة السفينة فقط، فيما غرقت باقي أجزائها بكل محتوياتها.

أشهر حوادث السفن التي عرفها العالم

السفينة سي إس سي إل إنديان أوشن CSCL Indian Ocean

في عام 2016، وجدت السفينة العملاقة سي إس سي إل إنديان أوشن CSCL Indian Ocean نفسها عالقة في قاع نهر الإلبه في مدينة هامبورغ الألمانية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية وقتها، فإن السفينة التي تعتبر واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، علقت في قاع نهر الإلبه رغم ارتفاع مناسيب النهر في ذلك الوقت بسبب القيضان.

وقد ظلت السفينة في مأزقها هذا لعدة أيام، قبل أن تتمكن فرق الزوارق أخيراً من تحريرها.

السفينة إيفر غيفن Ever Given

في مارس 2021، جنحت سفينة الشحن العملاقة إيفر غيفن Ever Given في قناة السويس المصرية، وسدت تماماً المجرى الملاحي الأشهر على مستوى العالم، معطلة حركة الملاحة بشكل كامل، وتسببت في تكدس أعداد السفن التي تنتظر عبور القناة.

وعلى مدار أكثر من 5 أيام من جنوحها، بذلك السلطات المصرية أقصى جهودها من أجل إعادة تعويم السفينة العملاقة، لتبدأ أخيراً في الاستجابة لمناورات الشد والقطر.