ألوان تجذب الانتباه يُمكنك استخدامها لتحقيق أهدافك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2021
ألوان تجذب الانتباه يُمكنك استخدامها لتحقيق أهدافك
مقالات ذات صلة
7 طرق لإخبار ابنتك أنك تحبها دون استخدام الكلمات
كيفية توفير المال أثناء شراء الملابس
6 أكاذيب حول إدارة المال يجب ألا تُصدّقها

هناك مجموعة كبيرة من الاستجابات العاطفية المرتبطة بالألوان، رغم أن هذه الاستجابات قد تختلف من بلد للآخر، فيمكن أن يكون لبعض الألوان معاني مختلفة أو حتى متعارضة، إلا أن البعض قد يكون له تأثير ثابت ومُعترف به عالميًا، مثل أن بعض الألوان تجذب الانتباه أكثر من غيرها.

أكثر الألوان جاذبية

يُعتبر اللون الأحمر من أكثر الألوان التي تجذب الانتباه، هو يُثير مشاعر قوية، يُعزز الأيض البشري ويُزيد من معدل التنفس ويرفع ضغط الدم. يتميز بقدرته المُرتفعة للغاية على جذب الانتباه البصري، وهذا هو السبب في كون إشارات التوقف ومعدات الحريق عادة ما يتم رسمها باللون الأحمر. كذلك، يُستخدم اللون الأحمر للإشارة إلى الشجاعة، فهو لون موجود في العديد من الأعلام الوطنية.

الأخضر من الألوان التي تجذب الانتباه أيضًا، يمتلك الأخضر قوة شفاء، هو اللون الأكثر راحة للعين البشرية؛ ويحمل معاني الاستقرار والتحمل، يُشير إلى النمو والأمل. الأخضر، على عكس الأحمر، يعني السلامة؛ لذلك هو لون المرور في إشارات التوقف على الطرق.

أما اللون الأصفر فله تأثيرًا دافئًا، يثير البهجة، يحفز النشاط العقلي، ويولد الطاقة، غالبًا ما يرتبط اللون الأصفر بالطعام، اللون الأصفر اللامع والنقي يجذب الانتباه، وهذا هو سبب طلاء سيارات الأجرة بهذا اللون في بعض الأماكن، قد يكون للأصفر تأثيرًا مزعجًا عند الإفراط في استخدامه.

ألوان تجذب انتباه الأطفال

يتعرف الأطفال على العالم المُحيط بهم من خلال عيونهم، تعتبر الألوان الزاهية من أولى جوانب الرؤية التي تساعدهم على تمييز الأشكال وتصنيف الأشياء. تجذب الألوان الأطفال الصغار، حيث يسهل عليهم رؤيتها. في عمر 5 أشهر تقريبًا، يسهل على الأطفال تمييز الألوان الزاهية. مع تقدم الأطفال في العمر، يستمرون في الانجذاب إلى الألوان الأكثر إشراقًا. من المعروف أيضًا أن اللون يؤثر على مزاجهم وسلوكهم.

تجذب الألوان الزاهية عيون الأطفال الصغار لأنها تساعدهم على تمييز الأشياء في مجال رؤيتهم عن بعضها البعض. يقضي الأطفال وقتًا أطول في النظر إلى الألوان الزاهية بدلًا من النظر إلى الظلال الباهتة.

الألوان الأساسية التي تجذب انتباه الأطفال هي الأحمر والأصفر والأزرق، والألوان الثانوية، الأخضر والبرتقالي والبنفسجي، هذه الألوان أكثر جاذبية من الظلال الفاتحة للوردي والبيج أو الظلال المحايدة من الرمادي والبني. لهذا السبب، تستخدم صناعات الأغذية والمشروبات، كذلك صناعة الألعاب، الألوان الزاهية لتسويق منتجات الأطفال.

الألوان التي تجذب الرجل

تم إجراء العديد من الدراسات حول العلاقة المتبادلة بين علم نفس اللون والحب، في واحدة من أهم الدراسات التي أجرّتها جامعة كامبريدج. استخدم الباحثون هنا مثال الحرباء، أو سحالي جدار بحر إيجة للبحث عن إجابات للسؤال المُتعلق بالحب والألوان. لاحظوا أن السحالي المتغيرة اللون لم تكن خائفة من استخدام الألوان الجذابة لجذب انتباه شركائها المحتملين، على الرغم من أن هذه الألوان جعلتهم يجتذبون أيضًا الحيوانات المفترسة. بالمعنى الحرفي للكلمة، لم يكونوا خائفين من الموت في سبيل الحصول على الحب.

باستخدام مثال الزواحف، ذهب العلماء إلى تاريخ التطور البشري وكيف ظهر علم نفس الألوان. من هذه الدراسة، خلصوا إلى أن معظم أنواع الحيوانات الذكور تستخدم ألوانًا زاهية وجذابة دون الخوف من أن تراها الحيوانات المفترسة. من ناحية أخرى، من المعروف أن الإناث تفضل التمويه.

بالعودة إلى موضوع البشر وكيف أن علم نفس اللون والحب مترابطان، فقد لوحظ أن البشر لا يزالون بدائيين في ذلك؛ ينجذبون عادة إلى النساء اللواتي يرتدين اللون الأحمر. الأحمر هو لون العاطفة والحب والرغبة الجنسية. لذلك، يستخدم عيد الحب هذا اللون لطباعة البطاقات وصناديق بيع الشوكولاتة وما إلى ذلك لتشكيل صناعة بملايين الدولارات.

لإثبات ذلك، في عام 2010، أجرت مجموعة من الباحثين تجربتين مختلفتين. في إحداها، طلبوا من الرجال التفاعل مع نساء يرتدين قميصًا أحمر أو يرتدين بعض الألوان الأخرى مثل الأزرق أو الأخضر. في كلتا التجربتين، توصل الباحثون إلى أن الرجال طرحوا أسئلة شخصية أو أكثر حميمية على النساء اللواتي يرتدين اللون الأحمر أكثر من أي لون آخر. وبالمثل، جلسوا أيضًا بالقرب من النساء اللائي يرتدين القمصان الحمراء. بالمقارنة مع الألوان الأخرى، كانت النساء اللواتي يرتدين اللون الأحمر أكثر جذبًا للرجال.

استخدام اللون في الإعلان

في حين أن هناك العديد والعديد من العوامل التي تلعب دورًا عند تحديد لون تصميم الإعلان، إلا أن اختيار ألوان تجذب الانتباه يجب أن يكون أحد هذه العوامل. من خلال معرفة أن اللونين الأحمر والأصفر هما أكثر الألوان التي تجذب الانتباه بصريًا، يمكنك تصميم لوحة إعلانات أفضل. معرفة أن اللون الأزرق يدل على المعرفة قد يساعد في تحديد لون شعار لمكتبة. هذه المعرفة هي هي أداة يمكنك استخدامها أو انتهاكها عمدًا لإيصال رسالتك المقصودة.

ألوان تجذب العملاء وتزيد من المبيعات

سواء كانت الملابس التي ترتديها أو لون التسويق الخاص بك، فإن الألوان التي تختارها سيكون لها تأثير على عملائك. الأحمر، كما سبق الذكر، هو لون القوة، يجذب انتباه الناس ويظل مُحتفظًا به، ولهذا السبب هو اللون الأكثر شعبية للتسويق. كثيرًا ما تكون كلمة SALE حمراء، وغالبًا ما تجد اللون الأحمر هو لون ربطة عنق شائعة للمحترفين.

أما إذا كنت تريد أن يُنظر إليك على أنك جدير بالثقة ورائع، فإن اللون الأزرق هو اللون المناسب لك. الأزرق هو لون يساعد أكثر على الاسترخاء، هو لون أكثر نعومة من الأسود ويمكن استخدامه لكتابة نص.