إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

انطلقت فعاليات معرض "إكسبو 2020"، الذي تحتضنه مدينة دبي الإماراتية، والذي يستمر قرابة 6 شهور في الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، بمشاركة 192 دولة، متمثلين في 134 فريقا من 95 جنسية من مختلف أنحاء العالم.

منذ الإعلان عن استضافة الإمارات "إكسبو دبي" بدأ التخطيط والعمل الجاد والمتواصل خلال 8 أعوام لبناء منطقة على أعلى مستوى من التقدم التقني والمعماري.

إذ يضم الموقع عدد 86 مبنى متعدد الاستخدامات تتوزع على ثلاث مناطق هي الفرص، والاستدامة، والتنقل، التي تمثل موضوعات إكسبو 2020 الثلاثة والتي ستستضيف نشاطات حية واستعراضات مبهرة.

الجناح المصري في إكسبو 2020               

تشارك مصر في هذا الحدث العالمي بجناح عملاق متميز مساحته 3000 متر مربع، يعكس ثقلها ومكاناتها على المستويين الإقليمي والعالمي، ويتيح الفرصة لاستعراض تاريخ مصر، الماضي والحاضر والمستقبل، ويتكون الجناح من 3 طوابق، ومقسم على 14 منطقة، بها عدد مناسب من شاشات العرض، تزيد على 65 شاشة.

إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

وقد شهد الجناح المصري إقبال كبير من الزائرين فى فعاليات إكسبو 2020 دبى، منذ اليوم الأول لبدء فعاليات إكسبو 2020. وتستهدف مصر أن يكون الجناح المصري من أبرز وأهم الأجنحة ذات الإقبال الكبير فى إكسبو 2020، وذلك بفضل ما تتمتع به مصر بحضارة عريقة ومكانة راسخة فى المنطقة، إلى جانب التركيز على مصر المستقبل وأهم الفرص المتاحة أمام المستثمرين في كافة القطاعات .

من المقرر أن يتم عقد 116 فعالية داخل الجناح المصري، تتضمن ورش عمل ولقاءات نقاشية ولقاءات أعمال وصالونات ثقافية، إلى جانب 9 معارض متخصصة بمجالات الآثار والتعليم والاستثمار العقاري ومعرض تراثنا، بالإضافة إلى الفعاليات الترفيهية والثقافية.

 وتشمل الفعاليات عدد من الموضوعات الخاصة بالمدن والتطوير العمراني، السياحة، التنمية المستدامة، الصحة، الزراعة، تحسين مستوى المعيشة، المرأة، الشباب.

إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

القطع الأثرية المصرية الأصلية والمستنسخة في إكسبو 2020

شاركت وزارة السياحة والآثار في معرض إكسبو 2020 بتابوت أثري للكاهن بسماتيك، وعدد 5 مستنسخات تمثل 4 نماذج من كنوز الملك توت عنخ آمون ونموذج لتمثال للآلهة ماعت، والتي تم تصنيعها بمصنع كنوز للمستنسخات الأثرية.

بالإضافة إلى  مجموعة من الصور والأفلام الترويجية للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ومشروع المتحف المصري الكبير، واستخدام لوحات دعائية سياحية وتصميمات ورسومات ذات الطابع المصري القديم ورموز الكتابة الهيروغليفية داخل وخارج الجناح لضمان إبراز هوية مصر التاريخية، فضلاً عن اختيار ألوان وتصميمات تجمع بين عراقة الماضي وتطور الحاضر واستشراف المستقبل

وكانت وزارة  السياحة والآثار المصرية قد صرحت في بيان صادر عنها، إن ذلك يأتي في إطار الحرص على إتاحة كافة إمكاناتها وخبراتها لإنجاح المشاركة المصرية في معرض إكسبو 2020 ، وإظهار الجناح المصري بالصورة التي تتناسب مع مكانة مصر باعتبارها أحد أهم المقاصد السياحية والأثرية العالمية.

وقد تم إرسال التابوت الأثري إلى إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة بعد موافقة مجلس الوزراء، واتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية اللازمة لتغليف ونقل وشحن وعرض التابوت

إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

تابوت الكاهن بسماتيك

  • يعتبر هذا التابوت هو أحد التواليت الخشبية الملونة التي تم اكتشافها حديثاً بمنطقة سقارة الأثرية من خلال البعثة الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار.
  • وهو تابوت للكاهن بسماتيك بن أوزير، ذو الهيئة الآدمية من الخشب الملون، وقد زُيِّن بقلادة نباتية كبيرة تسمى "الأُوْسِخ"، تنتهي برأسي صقر.
  • وتظهر المعبودة "نوت" ناشرة أجنحتها، وتحمل ريشتي الماعت ، أي الحق والعدالة.
  • أما الجزء الأوسط منه فقد زخرف بنصوص تقدمة القرابين وتعاويذ دينية والجوانب محاطة بصفين لمعبودات حاملة صولجان الواس بأيديها.
  • وفي الجزء السفلي تظهر هيئتان للمعبود أنوبيس فوق مقصورته أمام المتوفى

إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

القناع الجنائزي الذهبي للملك توت عنخ آمون 

  • يعد القناع الجنائزي للملك توت عنخ آمون، المصنوع من الذهب الخالص والأحجار الكريمة، واحدًا من أشهر وأقيم  المقتنيات الأثرية في العالم، ويمكن اعتبار الوجه المثالي للملك الشاب أيقونة لمصر القديمة والحديثة.
  • عثر على هذا القناع داخل حجرة الدفن في مقبرة توت عنخ آمون، والذي كان موضوعًا فوق رأس وأكتاف مومياء الملك، المحمية بداخل التوابيت والمقاصير.
  • وقد صُنِع ليُظْهِر الملك كالمعبود أوزير حاكم العالم الآخر، ومعبود الشمس رع، الذي كان جسده مصنوعًا من الذهب، وشعره من اللازورد، وفي الوقت نفسه نرى الصورة المثالية لوجه توت عنخ آمون.
  • وسيتم عرض القناع في قاعات العرض الجديدة للملك توت عنخ آمون، بداخل منطقة عرض جديدة وآمنة للغاية.

إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

كرسي العرش الذهبي للملك توت عنخ آمون

  • وُجِد هذا العرش المزين ملفوفًا في الكَتَّان، داخل الحجرة الأمامية بمقبرة توت عنخ آمون.
  • وقد صُنِع من الخشب المغطى برقائق من الذهب والفضة، وطُعِّم بالزجاج والفيانس والأحجار الكريمة.
  • وتتشكل مساند أيدي كرسي العرش من حيات الكوبرا المجنحة، التي تحمل اسم الملك.
  • ونرى الملك توت عنخ آمون وزوجته الملكة عنخ إس إن آمون، مسترخيَيْن تحت مظلة من الأزهار، حيث تم تطعيم جسميهما بالزجاج الأحمر، في حين أن ثيابهما طُعِّمت برقائق من الفضة والذهب.
  • وسيكون هذا العرش واحدًا من أوائل القطع التي سيشاهدها زوار المتحف المصري الكبير، داخل قاعات العرض الجديدة.

إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

تمثالان حارسان للملك توت عنخ آمون

  • عُثِر على تمثالين بالحجم الطبيعي، وباللونين الأسود والذهبي للملك توت عنخ آمون، واقفَيْن، ومواجهَيْن بعضها البعض، أمام مدخل حجرة الدفن المغلقة بداخل مقبرته.
  • ويحمل كل من التمثالين عصا في يده اليسرى، وصولجانًا في يده اليمني.
  • ومن النظرة الأولي يعتقد إنهما متشابهان ولكنهما في الحقيقة غير متطابقين؛ حيث يرتدي أحدهما غطاء الرأس خات، بينما يرتدي الآخر غطاء الرأس النمس ذي القطعتين الطويلتين، اللتين تتدليان على جانبي رقبته.

إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

ثلاثة توابيت ملكية

  • عندما قام المستكشف هوارد كارتر بفتح التابوت الحجري للملك توت عنخ آمون، لم يكن لدى أحد أي فكرة بأنه يحتوي على تابوت واحد، بل ثلاثة توابيت ذهبية متداخلة داخل بعضها البعض.
  • يأخذ كل واحد من هذه التوابيت الهيئة الآدمية، حيث يظهر الملك على شكل مومياء بيدين متقاطعتين.
  • وقد صُنِع التابوت الخارجي من الخشب المغطى برقائق من الذهب، والتابوت الأوسط من الخشب المغطى بالزجاج الملون والأحجار الكريمة، أما التابوت الداخلي فهو مصنوع من الذهب الخالص.

إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

تمثال للمعبودة ماعت

  • المعبودة ماعت هي الإلهة المرتبط بمفهوم الحقيقة والعدالة، والتوازن والصواب و التي يمكن التعرف عليها من خلال ريشة النعامة، الموجودة فوق رأسها.
  • ويزين جبهتها حية الكوبرا، والتي ترمز للمعبودات والملوك، حيث تمثل الكوبرا المعبودة الحامية، التي تنفث النار في وجه الأعداء.
  • كانت ماعت ابنة لمعبود الشمس رع، وزوجة تحوت؛ معبود المعرفة والحكمة، والكتابة والعلم.

إقبال كبير على الجناح المصري في إكسبو دبي 2020

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة