العمل المرن: المزايا وآلية احتساب الأجر والفئات المستثناة منه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 فبراير 2021
العمل المرن: المزايا وآلية احتساب الأجر والفئات المستثناة منه
مقالات ذات صلة
الحرس الوطني: وظائف شاغرة للرجال والنساء وهذه شروط وطريقة التقديم
جدارة تعلن نتائج قبول النيابة العامة 1442: خطوات الاستعلام عنها
معهد المباحث العامة: رابط الاستعلام عن نتائج القبول المبدئي

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن تسجيل الموظف بنظام العمل المرن يتم آلياً في نظام التأمينات الاجتماعية عند توثيق عقد العمل في بوابة العمل المرن التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

السعودية تكشف مزايا العمل المرن وآلية احتساب الأجر

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فإن عقد العمل المرن يخضع لفرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية الذي يضمن للموظف معاشاً عند تقاعده أو عجزه غير المهني أو عند الوفاة، لافتة إلى أن العامل يستطيع وفق نظام العمل المرن أن يعمل لدى أكثر من صاحب عمل.

وأشارت المؤسسة إلى أن تنظيم العمل المرن يلزم تسجيل العاملين وفق أحكامه في نظام التأمينات الاجتماعية، وذلك من أجل حفظ حقوق الموظفين، وكذلك تمكينهم من الحصول على المنافع التأمينية التي يقدمها النظام.

وتابعت موضحة أنه يلزم من أجل احتساب خدمة شهر اشتراك للموظف في فرع المعاشات، أن يقوم الموظف بتسجيل 168 ساعة عمل عند منشأة واحدة أو عدة منشآت، على ألا تقل ساعات العمل عند المنشأة الواحدة عن 60 ساعة.

كما يمكن للعامل أن يحتفظ بالساعات غير المكملة لـ 168 ساعة كرصيد (ساعات) لديه من أجل الاستفادة منها في أشهر العمل القادمة، من أجل تكملة الـ 168 ساعة الخاصة به، وذلك في حال عدم إكمالها خلال ذلك الشهر.

وأضافت أن العمل المرن هو عمل يؤديه الموظف السعودي، سواء كان ذكراً أو أنثى، غير متفرغ لدى صاحب عمل أو أكثر، حيث يُحتسب الأجر فيه بنظام الساعة، كما يُحتسب العامل بعقد مرن لدى صاحب العمل في نسب التوطين، وذلك وفق النسب المعتمدة في برنامج نطاقات.

الفئات المستثناة من نظام العمل المرن

وذكرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن هناك حالتين لا يمكن تسجيلهما في البرنامج، وهما: إذا كان عمر المشترك أقل من 15 عاماً أو يزيد عن 65 عاماً، والمشترك الاختياري.

أما فيما يتعلق بالفئات المستثناة من نظام العمل المرن، فهي تشمل ما يلي: العامل غير السعودي، الموظف الحكومي، صاحب المنشأة.

وأضافت المؤسسة أن هناك عدة موانع لتسجيل موظفين على نظام العمل المرن على مستوى المنشأة، والتي تشمل ما يلي:

  • إذا كانت في أحد مراحل إنهاء النشاط لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • وإذا تجاوزت نسبة العقود المرنة لدى المنشأة %30 من عدد العاملين بها.

ما هو نظام العمل المرن وما هي أهدافه؟

جدير بالذكر أن نظام العمل المرن هو أحد البرامج التي تهدف إلى مساعدة المواطنين في المملكة العربية السعودية على إيجاد الفرص الوظيفية المناسبة، ودمجهم بسوق العمل بمرونة، وكذلك زيادة مشاركتهم في سوق العمل السعودي.

ويشمل برنامج العمل المرن جميع الفئات العمرية التي يمكنها أن تعمل وفقاً لهذا النظام، وكذلك جميع المهن.