الشخير: ما أسبابه وطرق علاجه؟

هؤلاء الأشخاص محصنون أكثر من غيرهم ضد عدوى كوورنا

الوزن المثالي

حساب الوزن المثالي وكيفية الوصول إليه

  • الثلاثاء، 30 يونيو 2020 الثلاثاء، 30 يونيو 2020
الوزن المثالي

يحلم الكثيرون بالوصول إلى الوزن المثالي، الذي يضمن لهم التمتع بصحة أفضل، مع الاحتفاظ بشكل جسم متناسق وجذاب، ترى ما هو الوزن المثالي وما هي طريقة حساب هذا الوزن وكيفية الوصول إليه؟

الوزن المثالي

في البداية، لا يعد تحديد الوزن المثالي لكل جسم من الأمور السهلة، بل هو أمر معقد نظرا لتحكم عدد لا بأس به من المعايير في هذا الوزن.

مثلا يعتمد الوزن المثالي لكل شخص على طول قامته وعلى جنسه أو نوعه، إضافة إلى تكوينه العضلي، لذا فهناك عوامل يجب وضعها في الاعتبار قبل محاولة إدراك الوزن المثالي لكل إنسان.

مؤشر كتلة الجسم لحساب الوزن المثالي

تتعدد طرق حساب الوزن المثالي مع الوضع في الاعتبار العوامل السابق ذكرها، إلا أن الطريقة الأشهر هي تلك التي تعتمد على حساب مؤشر كتلة الجسم BIM.

يرى خبراء الصحة أن الشخص الذي يتمتع بالوزن المثالي، هو الذي يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديه بين 18.5 و 24.9، ما يقل عن ذلك يعد اقل من الوزن المثالي، فيما يعني تراوح مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.9 المعاناة من الوزن الزائد، ويشير تجاوز حد الـ29.9 المعاناة من مرض السمنة.

حساب مؤشر كتلة الجسم لكل شخص، يتطلب فقط قسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على حاصل ضرب الطول بالمتر في نفسه، مثلا إن كان الوزن هو 80 كج والطول 170سم، فنحول الطول إلى المتر عبر القسمة على 100، ليصبح 1.7 ثم نقوم بضرب الناتج في نفسه ليصبح 2.89، ثم نقسم عليه الـ80 كج، لنلاحظ أن مؤشر كتلة الجسم حينها يتجاوز الـ27.6، أي أن صاحب هذا المؤشر يعاني من الوزن الزائد.

طرق أخرى لحساب الوزن المثالي

هناك مجموعة من الطرق الأخرى من أجل حساب الوزن المثالي المطلوب تحقيقه، من بينها طريقة النسبة بين كل من قياس الخصر وقياس الفخذ، ذلك عبر قياس الخصر من النقطة الأقل بدانة منه أعلى السرة، قبل قياس الفخذ من المنطقة الأكثر بدانة، ومن ثم تقسيم الرقم الأول على الثاني، فإن تجاوز الـ0.9 بالنسبة للرجال والـ0.85 بالنسبة للنساء، فتلك دلالة على التمتع بالوزن الزائد.

طريقة أخرى تتمثل في حساب النسبة بين قياس الخصر وطول القامة، حيث نحسب قياس الخصر بالطريقة السابق ذكرها، ثم نقوم بالقسمة على الطول، فإن تجاوز الناتج 0.5، فهناك احتمالية كبرى لمعاناة هذا الشخص من الوزن الزائد.

الطريقة الأخيرة من أجل حساب الوزن المثالي، تلك التي تشمل القسمة بين وزن الدهون وبين الوزن بشكل عام، فإن كان الناتج لا يزيد عن 25% للرجال و31% للنساء فهو أمر مقبول، أما ما يتجاوز هذه النسبة فهو حتما يعاني من الوزن الزائد.

أهمية التمتع بالوزن المثالي

اكتساب الوزن المثالي يحقق للمرء مجموعة لا حصر لها من الفوائد سواء على المستوى العضوي أو على المستوى النفسي، إذ يقلل التمتع بالوزن المثالي من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحمي التمتع بالوزن المثالي من مخاطر المعاناة من داء السكري.

يساهم الوزن المثالي للشخص أيضا في تحسين الحالة النفسية، عبر تعزيز الثقة في النفس، وتسهيل مهمة الحركة عليه أكثر من أي شخص آخر، ما يزيد من إقدام الشخص على الحياة.

كيفية الوصول إلى الوزن المثالي

الوصول إلى الوزن المثالي ليس من الأمور شديدة التعقيد، فقط يتطلب اعتياد بعض النشاطات المفيدة مع تجنب الأخرى المضرة بالصحة.

مثلا ينصح بممارسة الرياضة بصفة دورية لتحقيق هذا الهدف، مع الاهتمام بشرب المياه في ظل تجنب تناول الأكلات المتخمة بالدهون.

كذلك يرى خبراء الصحة أن الوصول إلى الوزن المثالي يصبح أكثر سهولة، عند تناول الأكلات الصحية باستمرار، بما يشمل ذلك من فاكهة وخضروات مدعمة بالفيتامينات.

في الختام، يعتبر الوصول إلى الوزن المثالي من الأحلام التي تبدو بعيدة المنال بالنسبة لبعض البشر، رغم أن الأمر لا يتطلب إلا البدء وانتظار النتائج بقليل من الصبر والجلد.

المصادر:

[1]. مقال: حساب مؤشر كتلة الجسم. منشور على موقع medicalnewstoday

[2]. مقال: هل تتمتع بالوزن المثالي. منشور على موقع healthline