بحلول 2030.. السعودية ضمن أكبر 5 وجهات سياحية عالمية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 02 نوفمبر 2020
بحلول 2030.. السعودية ضمن أكبر 5 وجهات سياحية عالمية
مقالات ذات صلة
تفاصيل نقل المومياوات الملكية ولقطات من كواليس الاحتفالية
كيف سيحصل السعوديون على جواز سفر كورونا العالمي؟
علم الكويت: جزيرة ياس تضيء أبرز معالمها احتفالاً بالعيد الوطني الكويتي

تضع المملكة العربية السعودية الخطط الاستراتيجية للانتقال من كونها الوجهة رقم 22 ضمن قائمة تصنيف عام 2019، لتصبح ضمن الوجهات الخمس السياحية الكبري في العالم بحلول عام 2030.

استثمارات ضخمة في السعودية:

تضخ السعودية استثمارات ضخمة تقدر بمليارات الدولارات في سبيل قيامها بتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط والغاز في إطار رؤية 2030 التي تضعها؛ حيث يبرز قطاع السياحة كأحد الدعائم الرئيسية التي ستقود التنمية السعودية خلال السنوات المقبلة مع موجة من المشاريع العملاقة التي بدأت السعودية في تنفيذها بالآونة الأخيرة.

ووفقاً لتقارير اقتصادية حديثة فأن مشروعات القطاع السياحي السعودي الحالي تُقدر قيمتها بنحو 810 مليارات دولار من شأنها أن تحول السعودية إلى وجهة سياحية عالمية خلال العقد المقبل.

مشروع مدينة نيوم السياحية:

مشروع مدينة نيوم الضخمة في شمال السعودية، تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 500 مليار دولار، ومن المخطط له أن يساهم  بنحو 100 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بحلول العام 2030.

مشروع البحر الأحمر:

وهو مُشروع مقام على ساحل البحر الأحمر، بين مدينتي أملج والوجه، بحيث سيتضمن 50 جزيرة هي الأفضل في العالم، إضافة إلى سواحل و شواطيء و براكين خامدة ومحميات طبيعية ومواقع جبلية ومواقع أثرية قديمة، وتبلغ مساحة المشروع 34 ألف كيلومتر مربع.

وسيتم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2023، ويتيح المشروع للسياح القيام بعدة نشاطات متنوعة كالغوص واستكشاف الشعاب المرجانية، ويتميز بمناخ معتدل بمتوسط درجة حرارة بين 30 و 31 درجة مئوية، وسيكون المشروع موقعاً آمناً ومحمياً عبر أحدث الأنظمة العالمية لضمان راحة وأمن السياح.

مشروع الدرعية:

ويعد مشروع الدرعية المشروع التراثي والثقافي الأكبر في العالم لتأهيل وتطوير الدرعية التاريخية "جوهرة المملكة" بقيمة 75 مليار ريال سعودي، وسيشهد انطلاق المرحلة الأولى منه في عام 2023 لتكون واحدة من أهم الوجهات السياحية والثقافية والتعليمية والترفيهية في المنطقة والعالم، وتستفيد من موقعها التاريخي، وما بها من مواقع تراثية عالمية، أهمها حي الطريف التاريخي.

مشروع القدية:

مشروع القدية الترفيهي، لبناء أكبر مدينة للترفيه والرياضة والثقافة، بلغت تكلفته الإجمالية نحو 10 مليارات دولار والذي يتضمن في مرحلته الأولى، إنشاء 45 مشروعاً على مساحة إجمالية تبلغ نحو 334 كيلومتراً مربعاً، ويستهدف المشروع استضافة أول سباق لسباقات "فورمولا 1" الشهيرة بحلول العام 2023.

مشروع أمالا السياحي:

مشروع أمالا السياحي أو ما يعرف باسم ريفيرا السعودية سيتم إنشاؤه في مدينة تبوك على مساحة إجمالية تبلغ نحو 3800 كيلو متر مربع، بحيث سيتضمن وجود نحو 2525 فندقاً، فبدأ العمل به فعلياً منذ سبتمبر 2018، ومن المقرر أن ينتهي العمل فيه بحلول 2028.