قُل ولا تقل: ماذا عليك أن تفعل في مقابلة العمل؟

كيف تتخطى الألم النفسي لفقدان وظيفتك؟

برامج دروب التدريبية لاكتساب المهارات المطلوبة في سوق العمل السعودي

منصة دروب لتنمية مهارات مهمة لوظيفتك

  • بواسطة: مصطفى درويش الثلاثاء، 30 يونيو 2020 منذ 4 أيام
برنامج دروب التدريبي

يشترط سوق العمل الوظيفي في السعودية الحصول على خبرات ومهارات معينة قبل التعيين حتى يضمن مناسبة المتقدم للوظيفة واستقراره فيها، ولذا أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" منصة دروب للتدريب الإلكتروني من أجل تهيئة الخريجين والباحثين عن وظيفة في مختلف المجالات.

نبذة عن منصة دروب

تستهدف منصة دروب تدريب الطلاب والباحثين عن عمل والموظفين عبر منصات تدريبية مختلفة، وتأهيلهم إلى سوق العمل بخبرة عملية وشهادات معتمدة ومعترف بها من كبرى الشركات في السعودية.

تُقسم برامج دروب على ثلاثة مراحل أساسية؛

  1. مرحلة التدريب الإلكتروني الذي يشمل دورات تدريبية لمواكبة احتياجات ومتطلبات سوق العمل بالتعاون مع جامعات عالمية.
  2. مرحلة التدريب على رأس العمل الذي يقدم فرصة التدريب العملي لدى إحدى الشركات الوطنية التي تم الاتفاق معها وفق برنامج شراكات متطور.
  3. مرحلة منح الشهادات المعتمدة من كبرى الشركات السعودية، التي تعتبر دليلاً حيّاً على جاهزية حاملها للعمل وعلى قدراته العملية.

تحتوي المنصة على برامج تدريبية متنوعة تلبي متطلبات الوظائف المختلفة، وبعد إكمال الدورة التدريبية، يمكنك إكمال البرنامج في مراكز الاختبارات المتواجدة في 10 مدن في المملكة واجتياز الاختبار يعني الحصول على الشهادة المعتمدة.

حتى إتمام برنامج تدريبي أو مسار تدريبي، يحق لك الحصول على شهادة تعد إضافة قوية للسيرة الذاتية وتأهلك للحصول على وظائف في سوق العمل؛ إذ تعترف الشركات السعودية بهذه الشهادات ما يسهل عليها عملية تقييم مهارات المتقدم لشغل الوظيفة.

التسجيل في منصة دروب والانضمام إلى برنامج تدريبي

يمكنك في منصة دروب بالدخول على الموقع الرسمي واختيار إنشاء حساب،  ويمكنك التوجه إلى صفحة التسجيل مباشرة بالدخول على الرابط: doroob.sa/ar/individuals/accounts/register.

ويمكنك تصفح مجموعة البرامج التدريبية المرتبطة باحتياج سوق العمل السعودية بالتوجه إلى الرابط: doroob.sa؛ فإذا وجدت الدورة التي تدريدها اضغط على الدورة وفي النافذة التالية اضغط على أحد أحد برامج الدورة وانقر على زر اذهب إلى الدورة أمامها ثم أتمم خطوات التسجيل.

كما يمكنك التسجيل في البرنامج التدريبي باتباع الخطوات التالية: 

  1. سجل دخولك على منصة دروب.
  2. اختر الدورات الإلكترونية أو مسارات التدريب أو مسارات التوطين.
  3. ستُصنف جميع البرامج التدريبية في أقسام؛ قم باستعرض البرامج التدريبية واختر البرنامج الذي ترغب بالتسجيل فيه، ثم اضغط على سجل الآن.
  4. ستظهر لك صفحة الدورات المسجل فيها اضغط على: ابدأ الآن بجانب البرنامج التدريبي.
  5. ستظهر لك معلومات البرنامج التدريبي.
  6. اضغط على اذهب إلى دورة لبدء البرنامج التدريبي.

الأسئلة المكررة حول منصة دروب

  • من يحق له التسجيل في برامج دروب؟ أي مواطن سعودي بلغ 18 سنة يمكنه التسجيل في المنصة والالتحاق بالبرامج التدريبية.
  • ما تكلفة البرامج التدريبية؟ يمكنك التسجيل في منصة دروب مجاناً، وجميع البرامج التدريبية المقدمة مجانية.
  • ما الفرق بين المسار التدريبي والبرنامج التدريبي؟ المسار التدريبي يعد مجموعة برامج تدريبية يجب إتمامها جميعا من أجل الحصول علىالشهادة المعتمدة. أما البرنامج التدريبي فيكون في برنامج وحيد في مجال محدد تمنح عليه شهادة معتمدة أيضا عند إتمام متطلباته.
  • هل هناك تقييدات على الانضمام للبرامج التدريبية؟ ليس هناك عدد محدد للبرامج التدريبية التي يمكنك الانضمام إليها، فيمكنك اختيار برامج تناسب تخصصك الأكاديمية والوظيفة التي تحلم بها ووظيفتك الحالية واهتمامتك، المهم أن تكتسب مهارات جديدة يمكنها أن تعزز مكانتك في سوق العمل.
  • هل النجاح سهل؟ تتجاوز نسبة النجاح في برامج دروب 70% من إجمالي المشاركين، وهؤلاء يحصلون على شهادة إتمام برنامج تدريبي أو شهادة إتمام مسار تدريبي.
  • متى تبدأ البرامج التدريبية وكم عدد ساعات البرامج؟ توجد جميع البرامج التدريبية على منصة دروب بشكل مستمر، ويمكنك أن تعرف عدد الساعات التدريبية لكل برنامج تدريبي بالاطلاع على الرقم المكتوب في يسار الصفحة الرئيسية بمسمى "الجهد المقدر".

ختاما، إذا تعلمت نصيباً كافياً من المهارات والخبرات التي تعطيك أولوية في مقابلة العمل، لا تنسى نصائح الاستعداد لأول مقابلة العمل

المصدر:

معلومات عامة عن منصة دروب من الموقع الرسمي.