تطبيق كلوب هاوس Clubhouse: ما هو وكيف يعمل؟ وما سبب شهرته؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 فبراير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 فبراير 2021
تطبيق كلوب هاوس Clubhouse: ما هو وكيف يعمل؟ وما سبب شهرته؟

تصدر تطبيق كلوب هاوس Clubhouse قائمة الأكثر بحثاً على موقع غوغل في السعودية، اليوم الأربعاء، بعدما أبدى الكثير من المستخدمين في المملكة اهتماماً كبيراً بتطبيق التواصل الصوتي المباشر، فما هو هذا التطبيق الجديد وكيف يعمل؟ وما سبب الشهرة التي حققها في الفترة الأخيرة؟

ما هو تطبيق كلوب هاوس وكيف يعمل؟

وفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن كلوب هاوس Clubhouse هو شبكة اجتماعية صوتية، وهي ليست مؤتمر فيديو مثل زووم، ولا يمكن تبادل الرسائل النصية فيه مثل تيليغرام، وهو أشبه بخدمة البث الصوتي التفاعلي، حيث يمكن للمستخدم الدردشة مباشرة مع الآخرين من خلال الصوت فقط، وهي طريقة مشابهة نوعاً ما بالبث الإذاعي مع وجود مكالمات من المستمعين.

ويعتمد تطبيق كلوب هاوس على الصوت فقط، ويسمح للمستخدمين بالتحدث مع بعضهم البعض، بهدف رواية أو مشاركة القصص والأفكار، أو تعميق الصداقات والتعرف على أشخاص جدد بنفس التفكير، .. إلخ.

ولفتت التقارير إلى أن المستخدمين بإمكانهم الدخول أو الخروج من الدردشات المختلفة التي تتركز كل منها حول موضوع معين، وهو في هذا يشبه إلى حد ما تطبيقات الاستماع أو تطبيقات البث الصوتي المباشر، ليبدو وكأن المستخدمين مشاركين في حفل في النادي، ومن هنا جاء الاسم كلوب هاوس Clubhouse.

ويتكون تطبيق كلوب هاوس من أندية ذات اهتمام مشترك، ومن الممكن أن تكون هذه الأندية مفتوحة أو مغلقة على أعضائها، كما أن الأعضاء في الأندية إما أن يكونوا أعضاء دائمون أو مشتركون متابعون.

وقد أكد مطورو التطبيق عدم إمكانية تسجيل المحادثات التي يتم إجرائها عبر كلوب هاوس Clubhouse.

ولا يستطيع أي مستخدم على كلوب هاوس الدخول إلى غرفة دردشة خاصة على التطبيق إلا من خلال دعوى يرسلها إليها أحد الأعضاء الحاليين، حيث نوهت التقارير إلى أن بعض مواقع التجارة الإلكترونية تعرض الدعوات على هذه المنصة الاجتماعية الجديدة مقابل سعر يتراوح ما بين 7.73- 69.59 دولار.

كما لفتت إلى أنه هناك طريقة أخرى للتسجيل في تطبيق كلوب هاوس Clubhouse، والتي تعتمد على التسجيل وانتظار شخص ما من قائمة جهات الاتصال من أجل إرسال دعوة.

وبالنسبة لكل مستخدم في هذا التطبيق، فهناك تقويم خاصة به يضم الأحداث والأندية والأشخاص الذين يشترك معهم، كما أن التطبيق يقوم بإرسال إشعارات عن تلك الأندية أو الأحداث للمستخدم.

كيف بدأ تطبيق كلوب هاوس؟

وظهر تطبيق كلوب هاوس لأول مرة في مارس 2020 كشبكة اجتماعية مغلقة يمكن الوصول إليها عن طريق الدعوة، ويتم التواصل فيها من خلال المحادثات الصوتية، حيث قام بإنشائه خريجي جامعة ستانفورد الأمريكية: بول دافيسون وروين سيث، واللذان عملا سابقاً في شركات شهيرة مثل غوغل وغيرها.

وخلال العام الماضي، لم يستخدم الشبكة الاجتماعية الجديدة إلى عدد قليل من الأشخاص، حيث اقتصر استخدامها على مجموعة من الأشخاص لم يتجاوزوا ألف ونصف شخص فقط بحلول شهر مايو 2020، حيث استخدموها كبديل لتطبيقات للعمل عن بُعد الشهيرة مثل زووم ومايكروسوفت تيمز.

وأشارت التقارير إلى أن مشاهير مثل الممثل جاريد ليتو والكوميدي كيفن هارت ومطرب الراب إم سي هامر، كانوا من بين أوائل النجوم الذين قاموا بتسجيل أسمائهم على تطبيق كلوب هاوس.

سبب شهرة تطبيق كلوب هاوس

ولفتت التقارير إلى أن بداية شهرة ورواج تطبيق كلوب هاوس بدأت بعدما قام اثنان من المستثمرين المغامرين باستثمار نحو 16.6 مليون دولار في الشركة الناشئة، والتي قفزت قيمتها سريعاً إلى 100 مليون دولار.

ثم اكتسب التطبيق شهرة واسعة أواخر يناير الماضي، بعدما قام مؤسس شركة تيسلا، إيلون ماسك، بالتغريد عن Clubhouse، وفي نفس اليوم التقى أغنى رجل في العالم مع فلاد تينيف، المؤسس المشارك لمنصة الاستثمار روبن هوود، على هذا التطبيق، وهو ما ساهم في زيادة الرواج له.

وبفضل ماسك، وبحلول مطلع شهر فبراير الجاري، أصبح لتطبيق كلوب هاوس 2 مليون مستخدم رغم أن التسجيل فيه لا يزال يتطلب دعوة خاصة، ومع أن المنصة الاجتماعية الناشئة متاحة حالياً فقط للأجهزة العاملة بنظام تشغيل آي أو إس، وصارت قيمة Clubhouse تساوي حالياً مليار دولار.