GameStop: تغريدة من إيلون ماسك تقفز بأرباح الشركة المتعثرة إلى السماء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يناير 2021
GameStop: تغريدة من إيلون ماسك تقفز بأرباح الشركة المتعثرة إلى السماء
مقالات ذات صلة
تاريخ العملات في الإمارات العربية المتحدة
العملة المصرية على مر العصور: من الفرعونية إلى وقتنا الحالي
أسعار النفط تتراجع بسبب كورونا

كشفت تقارير اقتصادية حديثة أن سعر أسهم شركة GameStop قد ارتفع بشكل مفاجئ خلال الساعات الماضية، مما جعل الشركة المتعثرة مالياً تحقق أرباحاً تُقدر بمليارات الدولارات، وذلك بعد تغريدة نشرها مؤسس شركة تيسلا، إيلون ماسك.

أرباح شركة GameStop تتضاعف بين يوم وليلة

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن شركة GameStop، وهي تعد متجراً لتجزئة الألعاب، قد ارتفعت قيمة أسهما بنحو 680% خلال ساعات قليلة من قيام ماسك بنشر تغريدة حول الشركة، مما جعل قيمتها تقفز إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار.

وأوضحت التقارير أن مستثمرين هواة في مجموعة Reddit WallStreetBets، وهو منتدى فرعي على موقع ريديت الشهير يهتم بمناقشة تداول الأسهم، بدأوا في شراء أسهم شركة GameStop، مما أدى إلى تضخيم سعر الشركة التي كانت تعاني مؤخراً من تعثرات مالية.

سبب ارتفاع سعر سهم شركة GameStop المفاجئ

وأشارت التقارير الاقتصادية إلى أن قيمة شركة GameStop تساوي الآن أكثر من 10 مليارات دولار، وهي المرة الأولى في تاريخها التي تصل فيها إلى هذا الرقم الهائل، حيث يعود السبب الرئيسي في حدوث هذا هو المعركة التي نشبت بين المستثمرين في WallStreetBets وبين الباعة على المكشوف.

وتابعت التقارير أن المستثمرين في WallStreetBets قاموا بتداول شراء أسهم شركة GameStop، وساعدوا في تضخيم سعرها، حيث جاء ذلك ضمن الحرب ضد صناديق التحوط التقليدية والمستثمرين التقليديين الذين افترضوا أن أسهم الشركة ستنخفض.

تغريدة إيلون ماسك تتسبب في مضاعفة أرباح شركة GameStop

وفي ذروة الصراع الدائر بين الطرفين، قام إيلون ماسك، مؤسس شركة تيسلا، بنشر تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، اقتصرت على كلمة واحدة هي Gamestonk، مرفقاً تغريدته برابط مجموعة المستثمرين Wallstreetbets على موقع ريديت.

وبينت التقارير أن ماسك كتب مصطلح Stonks، والذي يعتبر سخرية متعمدة من كلمة Stocks أو الأسهم، حيث يتم استخدام هذه الكلمة عادة عند الحديث بتهكم عن الخسائر المالية.

ولم تمض ساعات قليلة على نشر إيلون ماسك تغريدته الساخرة، حتى كانت أسهم شركة GameStop المتعثرة في الانتعاش بشكل مفاجئ، فتتضاعف بنسبة 680%، ويزداد سعره من 19 دولاراً إلى 147.89 دولاراً، وتقفز معها قيمة الشركة إلى رقم تاريخي لها بلغ أكثر من 10 مليارات دولارات.

خبراء الاقتصاد يوضحون سر أرباح شركة GameStop المفاجئة

وقد تحدث خبراء في الاقتصاد حول ما حدث، حيث قال أحدهم أن تجار التجزئة غيروا طريقة تفكيرهم في طريقة استثمار أموالهم، وأصبحوا لا يفضلون الاعتماد على وول ستريت من أجل إدارة أعمالهم، لافتاً إلى تنامي العلاقة العدائية بين العاملين في وول ستريت، وبين التجار الأفراد الذين يزداد عددهم يوماً وراء الآخر.

إلا أن الخبير أشار إلى أن مثل هذا الارتفاع المفاجئ، والذي يُطلق عليه عادة اسم فقاعات أسهم، يثير مخاوف صناديق التحوط، مضيفاً أن هذه ليست بيئة جيدة يستطيع أن يتعامل فيها المستثمرون المطلعون.

تغريدة خاطئة من إيلون ماسك تضاعف أرباح شركة مجهولة بشكل جنوني

جدير بالذكر أن هذه ليست أول مرة تساعد فيها تغريدة من إيلون ماسك في زيادة أرباح إحدى الشركات بشكل جنوني، فقبل أسابيع قليلة، قام مؤسس شركة تيسلا بالتغريد عبر تويتر داعياً مستخدميه إلى استخدام تطبيق سيغنال Signal كبديل لتطبيق واتسآب، على خلفية ما أعلنه تطبيق المراسلة الفورية الأشهر عن إجراءه تحديثاً إجبارياً في سياسة خصوصيته.

وقد دفعت تغريدة ماسك إلى سعي الكثيرين إلى شراء أسهم في الشركة المالكة لتطبيق سيغنال، فتأتي المفاجأة الكبرى ويتضح أن الشركة الأصلية التي تقف وراء التطبيق ليست مدرجة من الأساس في البورصة، ويكتشف المستثمرون أنهم قاموا بشراء أسهم شركة أخرى مجهولة اسمها Signal Advance، والتي تضاعفت قيمتها السوقية بشكل هائل خلال ساعات قليلة.

وبين ليلة وضحاها، وبسبب الاهتمام الشديد غير المقصود من المستثمرين، وجد كريس هايمل، الرئيس التنفيذي لشركة Signal Advance، أن سعر سهم شركته الصغيرة قد تضاعف بنسبة وصلت إلى حوالي 1100%، وأن سعر السهم قفز بشكل جنوني من 60 سنتاً إلى 7.19 دولاراً، وهو ما جعل قيمة شركته تبلغ دون سابق إنذار أكثر من 650 مليون دولار.