تعرفوا على أمراض الحج وتفادوا الإصابة بها

  • تاريخ النشر: : الأحد، 01 يونيو 2014 آخر تحديث: : الأحد، 01 يونيو 2014
 تعرفوا على أمراض الحج وتفادوا الإصابة بها
مقالات ذات صلة
ما الذي يمكن أن يحدث لك إذا لم تنم أبداً؟ تعرف على النتيجة
صور كيف تخلص هذا الشاب من بثور الوجه؟ إليك الطريقة الرائعة
جهاز جديد قد يقي مرضى السكر من النوبات المفاجئة

في موسم الحج، يتعرض الكثير من الحجاج لبعض الأمراض  التي قد يكون بعضها طفيفاً وعرضياً، فيما بعضها الآخر شديد الخطورة ويتطلب التدخل العلاجي بشكل طارىء وسريع.

ومن بين هذه الأمراض أمراض الجهاز التنفسي التي تعد أكثر أمراض الحج شيوعاً وانتشاراً بسبب الجراثيم والفيروسات وهي معدية وتنتقل عن طريق الرذاذ المتطاير مع السعال أو العطس أو الكلام.

ومن الأمراض الأخرى التي قد تصيب الحجاج النزلة المعوية والإسهال وهي مرض معد يصيب الجهاز الهضمي تسببه جراثيم وفطريات تنتقل عبر الطعام أو الشراب الملوثين.

أمراض جلدية

وقد يتعرض الحجاج لبعض الأمراض الجلدية، كالتهاب الثنايا، حيث يلتهب الجلد ويحمر في ثنايا الفخذين ومنطقة الإبطين وقد تنتج عنه إفرازات مصحوبة بحكة مؤلمة في بعض الأحيان. هذا بالإضافة إلى الحروق الجلدية التي تحدث عند تعرض الجلد لأشعة الشمس الحارقة لمدة طويلة، فيلتهب الجلد ويصبح لونه أحمر.

ومن الأمراض الجلدية التي قد تصيب الحج الجرب وهو مرض جلدي شديد العدوى وتسببه إحدى الطفيليات ويظهر على شكل حبوب جلدية تسبب حكة جلدية. إلى جانب مرض الطفح الجلدي الحراري الذي يصيب المناطق الأكثر تعرضاً للتعرق وخاصة أسفل الظهر ومنطقة الوسط، حيث تضغط الملابس الخشنة، مثل المناشف على الجسم ويجتمع فيها العرق ويصبح لون الجلد أحمر وتسبب حكة شديدة ومضايقة للمريض.

إصابات حرارية

تعد من أكثر المشاكل التي تواجه الحجاج أثناء تأديتهم مناسكهم وذلك بسبب التعرض إلى درجات حرارة مرتفعة جداً وينتج عنها ضربة شمس تتمثل بارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم نتيجة لتعرضه لدرجة حرارة عالية، فترتفع درجة حرارة الجسم إلى درجات عالية قد تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية، فضلاً عن مشكلة الإجهاد الحراري الذي يصيب الجسم بإنهاك كبير ويحدث في العادة في أوقات الحر الشديدة.

ويتعرض بعض الحجاج أيضاً إلى التهاب السحايا (الحمى الشوكية) الذي يعد من الأمراض المعدية والخطيرة ويتمثل بالتهاب حاد في الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، مما يؤثر في الجهاز العصبي ويؤدي إلى الوفاة إذا لم تتم معالجته بسرعة.

أفكار مميزة لاستقبال الحجاج عند العودة من الحج

عشر ذي الحجة أيام معدودة استغليها مع عائلتك في العبادة

اشترك بنشرة ليالينا الإلكترونية لتصلك أخر المقالات المنوعة من ليالينا على بريدك