تعلم كتابة السيرة الذاتية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 نوفمبر 2020
تعلم كتابة السيرة الذاتية
مقالات ذات صلة
5 ألعاب افتراضية تعزز المشاركة بين أفراد فريق عملك
عند ارتداء الكمامة: 5 نصائح تتعلق بلغة الجسد تحتاجها في العمل
طاقات: شروط وطريقة التسجيل لأصحاب العمل والباحثين عن عمل من الجنسين

نظراً للمنافسة الشديدة بين المرشحين التي يشهدها سوق العمل الحالي واتجاهات سوق العمل التي تتغير باستمرار، تم تصميم مساق السيرة الذاتية ليساعدك في الحصول على الوظيفة، من خلال توفير إرشادات قيّمة تهدف إلى إعداد الباحثين عن عمل وتمكينهم من تطبيق مهاراتهم وخبراتهم بطريقة تمكنهم من إنشاء سيرة ذاتية CV متميزة وخطابات متقدمة تقودهم إلى تحقيق أهدافٍ عمليةٍ خلال بحثهم عن عمل.

ويركز هذا المساق على كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية من وجهة نظر كل من الباحث عن عمل وأصحاب العمل ، كما يذكر أهمية إنشاء سيرة ذاتية CV متميزة تلفت الانتباه ودور ذلك في وضعك ضمن قائمة المرشّحين للوظيفة لضمان حصولك على موعد لإجراء مقابلة مع مسؤول التوظيف وأصحاب الشأن.

وإلى جانب اللمحة العامة عن وسائل التسويق للمهارات واقتراحات التسويق الفريدة، سيتم في هذا المساق مناقشة مكونات الـ CV وكيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف وخطاب المقدمة التي من شأنها بناء علاقات متينة مع أصحاب العمل من خلال التقديم النصي الجيد لكل من الخبرة والدراية في مجال العمل والإنجازات المهنية.

ماذا ستتعلم في هذا المساق؟

  1. أبرز المفاهيم الخاطئة التي تحول دون الحصول على الوظيفة.
  2. العرض الأفضل للسيرة الذاتية والتي تناسب خبرات ومهارات المتقدّم بطريقة تركز على إظهار الإمكانيات اللازمة ليكون المرشح المناسب للوظيفة.
  3. دور تحديد الهدف المهني أو الوظيفي في السيرة الذاتية كونها أداة تواصل بين المتقدّم للوظيفة وبين أصحاب العمل.
  4. كيفية الاستفادة من الوصف الوظيفي كـ عامل رئيسي في تحديد الهدف المهني بشكل مناسب لـ جذب صاحب العمل.
  5. كيفية إعداد قسم الخبرة المهنية في السيرة الذاتية بشكل متسلسل ومنظم.
  6. كيفية صياغة مؤهلات المرشّح الأكاديمية بطريقةٍ احترافيةٍ وبشكل يدل على قدراته التنافسية، وكيف يوظف نشاطاته التطوعية وأدواره اللامنهجية الأخرى في تعزيز قدراته على اكتساب مهارات.
  7. أهمية إضافة معلومات شخصية يمكن مشاركتها مع صاحب العمل عند كتابة السيرة الذاتية؛ مثل استخدام الصورة الشخصية في السيرة الذاتية.
  8. توعية المتعلّم بأهمية الإنترنت وفعاليّته في التواصل مع أصحاب العمل ومدراء ومواقع التوظيف.
  9. استيعاب المتعلّم أهمية خطاب المقدمة وأنواعه وتطبيقاته، وكيفية إعداده بشكل متميز.
  10. أهم الخصائص التي تمكن المرشّح من إيصال رسالته وتسويق نفسه وتقديم شخصيته من خلالها.
  11. أبرز الممارسات الواجب مراعاتها والأخطاء الشائعة التي ينبغي تجنبها عند صياغة خطاب المقدمة.
  12. كيفية متابعة طلب العمل الخاص بالمرشّح من خلال بعض التعليمات والممارسات التي ينبغي اتباعها لتلفت اهتمام صاحب العمل أكثر من غيره، وضمان سلاسة التواصل والمتابعة في الوقت المناسب.

مخطط المنهج الدراسي

الوحدة الأولى: مفهوم السيرة الذاتية

تتناول هذه الوحدة مفهوم السيرة الذاتية وأنواعها وتطبيقاتها وكيفيّة اختيار أفعال حركية وكلمات مؤثرة وبعض المفاهيم الخاطئة عن السيرة الذاتية.

الوحدة الثانية: كيفية بناء السيرة الذاتية

ستتعرّف في هذه الوحدة على هيكلية السيرة الذاتية والمعلومات الشخصية والهدف المهني والمهارات والخبرة المهنية والتعليم والنشاطات اللامنهجية كالعمل التطوعي.

الوحدة الثالثة: لفت الانتباه إليك وتسويق نفسك

التعرف على أماكن عرض الوظائف وطرق التقديم لها عبر الإنترنت وإدراك أهمية قوة خطاب المقدمة وكيفية إعداد خطاب مقدمة متميز ومطالب ومحظورات خطاب المقدمة وكيفية متابعة طلبات العمل ورأي الخبراء في أهم الأمور في السيرة الذاتية.

التسجيل في دورة كتابة السيرة الذاتية

إذا أعجبك الفيديو بأعلى، وأردت تعلم المزيد عن كتابة السيرة الذاتية، يمكنك التسجيل في هذه الدورة وحضور كل دروسها من خلال منصة إدراك الإلكترونية عبر هذا الرابط والضغط على "انضم الآن"، ثم اتباع الخطوات المبينة هناك.