"طريق طويل إلى الحرية" السيرة الذاتية لنيلسون مانديلا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 يونيو 2021
"طريق طويل إلى الحرية" السيرة الذاتية لنيلسون مانديلا

طريق طويل إلى الحرية " Long Walk to Freedom"، هو عنوان السيرة الذاتية للمناضل والزعيم نيلسون مانديلا، وهو سياسي ومناضل من جنوب إفريقيا، وأول رئيس أسود لها.

كفاح نيلسون مانديلا

اسمه الكامل: نيلسون روليهلاهلا مانديلا، ولد عام 1918، حارب العنصرية، وقضى أكثر من ربع قرن في السجن.

في عام 1939، التحق مانديلا بجامعة فورت هير التي كانت في ذلك الحين الحرم الجامعي الوحيد للطلاب السود في جنوب إفريقيا، وانتخب عضواً في مجلس الطلاب. انخرط مانديلا في الحركات المُناهضة للفصل العنصري في البلاد، وانضم إلى حزب المؤتمر الوطني الإفريقي سنة 1942.

قاد مانديلا حركات الاحتجاج السلمي ضد الحكومة وسياساتها العنصرية؛ ما دفعها إلى اعتقاله مع أكثر من 150 شخصاً آخرين، ووجهت إليهم تهم الخيانة العظمى.

وفي عام 1961 حدث تحول في وجهة نظر مانديلا فاعتنق الكفاح المُسلح بدلاً من الكفاح السلمي، واشترك مع زملائه في تكوين الجناح المُسلح للمؤتمر الوطني الإفريقي المعروف باسم "رمح الأمة"، في العام نفسه قاد إضراباً للعمال استمر ثلاثة أيام، وحُكم عليه بالسجن لمُدّة خمس سنوات، ثم أُعيدت محاكمته عام 1964 وحُكم عليه بالسجن مدى الحياة. وظل في السجن لنحو 27 عاماً.

حتى 11 فبراير عام 1991؛ حين أُطلق سراح مانديلا، وأُلغيت أحكام الإعدام في البلاد، وأُزيلت القيود المفروضة على الأحزاب السياسية. وقد أُجريت أول انتخابات ديمقراطية في البلاد في 27 من أبريل عام 1994، ليصبح  مانديلا أول رئيس أسود في تاريخ جنوب إفريقيا. كما نال جائزة نوبل للسلام عام 1993.

السيرة الذاتية لنيلسون مانديلا

نشر مانديلا كتابه "طريق طويل إلى الحرية" عام 1994 بالإنجليزية، وقد أعدّه للنشر الكاتب الأمريكي ريتشارد ستنجل بالاعتماد على نسخة مُهربة من السجن عام 1976 حيث كان يقبع مانديلا، بالإضافة إلى عدّة مقابلات أجراها ستنجل مع مانديلا عام 1992.

يكشف مانديلا في الكتاب عن  طفولته وحياته المدرسية والجامعية، وعمله محامياً في جوهانسبرغ، وانخراطه السياسي هناك، إضافة إلى أنشطته في المؤتمر الوطني الإفريقي، وما مجموعه نحو ثلاثة عقود من حياته في سجن جزيرة روبن بالمحيط الأطلسي، وكذلك محادثاته شبه السرية قبل الإفراج عنه، مع الرئيسين بوتا ودي كليرك عن تجديد شرعية المؤتمر الوطني وإنهاء نظام الفصل العنصري.

وتنتهي السيرة مع أول انتخابات حرة، ومع أحقية المشاركة لكل الأعراق، وتنصيب نيلسون مانديلا رئيساً في 10 من مايو عام 1994.

كان أحمد كاثرادا قد اقترح على مانديلا عام 1975 كتابة سيرته الذاتية. واستطاع مانديلا إعداد مسودة للكتاب مُكونة من مئات الصفحات بسرية في السجن؛ حيث كان يكتب في المتوسط عشر صفحات إلى خمسة عشر صفحة يومياً، وقد عمل زملاؤه على إعادة نسخها بخط أصغر حتى يسهل حفظها وتهريبها من السجن. وقد أهدى مانديلا الكتاب لأولاده الستة وأحفاده الواحد والعشرين فرداً، وأبناء أحفاده الثلاث، وكذلك كل من "الرفاق والأصدقاء مواطني جنوب إفريقيا".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة