بسبب فيلم أوبنهايمر..كتاب السيرة الذاتية لأوبنهايمر يصبح الأعلى مبيعاً

حقق الفيلم إيرادات تقدر بأكثر من 80 مليون دولار بعد 3 أيام من عرضه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يوليو 2023
بسبب فيلم أوبنهايمر... كتاب السيرة الذاتية لأوبنهايمر يصبح الأعلى مبيع

تزامن مع عرض فيلم "أوبنهايمر"، الذي يحكي قصة حياة الفيزيائي الأمريكي روبرت أوبنهايمر، إعادة عرض كتاب السيرة الذاتية "بروميثيوس الأمريكي: انتصار ومأساة جي روبرت أوبنهايمر"  الذي ألفه مارتن شيريون وكاي بيرد، والذي يتناول السيرة الذاتية للعالم الفيزيائي الأمريكي الملقب ب"أبي القنبلة الذرية" والتي اقتبس منها الفيلم العالمي للمخرج كريستوفر نولان.

وبسبب الفيلم تصدر الكتاب، الصادر عام 2005، قائمة الأعلى مبيعًا في سوق الكتب في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد ذكرت مجلة فارايتي أن المخرج الأمريكي العبقري كريستوفر نولان من عشاق الأعمال الملحمية، وعندما قرأ الكتاب عام 2021 قرر تحويله إلى فيلم سينمائي.

ومن المتوقع أن يتحول فيلم "أوبنهايمر" للنجم الأيرلندي كيليان مورفي، أن يحصل على جوائز عالمية، خاصة أنه أول فيلم يتناول فيه موضوع مخترع القنبلة الذرية بشمولية في هوليود.

كتاب السيرة الذاتية "بروميثيوس الأميركي: انتصار ومأساة جي روبرت أوبنهايمر" يتألف من 700 صفحة، ويحكي قصة حياة أوبنهايمر بداية من فترة دراسته الجامعية في جامعة كامبريدج، مرورًا بحياته كعالم فيزيائي فز وعبقري، وخصوصًا المساهمات الكبيرة التي قدمها في علوم الكميات والفيزياء النظرية.

ومع بداية الحرب العالمية الثانية يأخذ الكتاب منحنى أكثر دراماتيكية، وركز بشكل خاص على تعيين روبرت أوبنهايمر مديرًا علميًا لمشروع مانهاتن، وهي المبادرة الحكومية السرية التي هدفت إلى تطوير أول قنبلة ذرية.

ويكشف الكتاب المهارات الإدارية والتنظيمية التي يمتلكها أوبنهايمر، والتي لعبت دورًا أساسيًا في هذا المشروع، والتي أدت فيما بعد على إلقاء القنبلة النووية المدمرة مرتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي في اليابان والتي أسفرت عن مقتل مئات الآلاف وانتهاء الحرب.

وقد اقتبس المخرج كريستوفر نولان الفيلم من السيرة الذاتية لبيرد وشيريون، وقد صرح بيرد أنه ذهل عندما قرأ سيناريو نولان ومدى تزامن السيناريو بالنص الأصلي، وقال إن نولان نجح في التقاط الحبكة ومفارقات الشخصية بشكل رائع.

إيرادات فيلم أوبنهايمر

ويتنافس فيلم أوبنهايمر مع فيلم "باربي" الذي يحكي قصة الدمية الشهيرة بارابي، وحقق الفيلمان مبيعات تذاكر تقدر بنحو 235.5 مليون دولار خلال 3 أيام من عرض الفيلمين.

وقد حصد فيلم أوبنهايمر ما يقدر ب50.5 مليون دولار خلال عرضه الأول، كما ذكرت صحف عالمية أنه تم شراء 5.8 مليون تذكرة لفيلم أوبنهامير لمجموعة يونيفيرسال المنتجة للفيلم. بينما تم شراء 12.8 مليون تذكر لمجموعة وارنر بروس المنتجة لفيلم باربي.

وتعد الأرباح الهائلة التي حققها الفيلمان في شباك التذاكر دفعة هائلة لدور العارض بعد أن عانت من موسم صيفي غير مربح بسبب تراجع مبيعات التذاكر مقارنة بالعام الماضي رغم زيادة إنتاج الأفلام، ومن المتوقع أن تصل أرباح شباك التذاكر الأسبوعية إلى 302 مليون دولار، وهو أعلى مستوى في أي عطلة نهاية أسبوع في عام 2023.

أيضًا أوضحت التقارير الصحفية أنه من المقرر أن تكون عطلة نهاية الأسبوع لفيلم باربي وفيلم أوبنهايمر رابع أعلى أرباح نهاية الأسبوع على الإطلاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة