إنشاء سيرة ذاتية احترافية للمدرسة.. دليلك الكامل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 يناير 2024
إنشاء سيرة ذاتية احترافية للمدرسة.. دليلك الكامل

هل تخرجت حديثًا من المدرسة الثانوية وتريد إنشاء سيرة ذاتية احترافية للمدرسة؟ أو هل أنت معلم وترغب في إنشاء سيرة ذاتية؟ يعد إنشاء سيرة ذاتية أمر هام سواء للطلبة أو المعلمين، وفي هذا المقال سنقدم لك نصائح لكتابة سيرة ذاتية للطلبة والمعلمين في المدرسة.

كيف تكتب سيرة ذاتية للطالب؟

هل أنت طالب تخرجت حديثًا في المدرسة الثانوية وترغب في الحصول على منحة تعليمية أو في البحث عن فرصة عمل؟ مهما كان هدفك من إنشاء السيرة الذاتية الاحترافية فهذه الفقرة ستعد دليلًا لك، اتبع النصائح التالية عند كتابة السيرة الذاتية:

استخدم تنسيقًا جيدًا

قبل البدء في كتابة سيرتك الذاتية كطالب عليك أن تبحث عن التنسيق والبنية الجيدة لشكل الملف، لأن هذا يمنح سيرتك احترافية ويحسن من شكلها. ينصح باستخدام خطوط واضحة وبسيطة تسهل قراءتها.

ادرس الوظيفة التي ستتقدم إليها

إذا كنت ترغب في التقديم لوظيفة ما عليك أن تدرس جيدًا الوظيفة التي ستتقدم إليها لتعرف ما هي المؤهلات والمهارات التعليمية التي عليك تضمينها في السيرة الذاتية.

اكتب مقدمة جيدة

ابدأ سيرتك الذاتية بكتابة مقدمة تظهر فيها مهاراتك ومؤهلاتك التعليمية والشهادات أو الجوائز التي حصلت عليها باختصار، ولا تزيد عن جملتين عن 3 جمل تلخص فيهم أهدافك وخبراتك وما يمكن أن تقدمه لصاحب العمل.

ركز على تعليمك

بشكل عام يفتقر الطلاب إلى الخبرة العملية لكتابتها في السيرة الذاتية، لذا من المهم التوسيع في قسم التعليم وزيادة تفاصيل عنها. لا تكتفِ بكتابة شهادتك المدرسية ومجموعك فقط، بل أضف أي مواضيع ذات صلة بالتعليم مثل الدورات التعليمية التي حصلت عليها والمشاريع المدرسية التي شاركت فيها والجوائز التي حصلت عليها.

اكتب كل خبراتك في العمل

حتى لو لم تكن تملك خبرة مهنية مطولة، ولكن لا يزال يمكنك عند إنشاء سيرة ذاتية احترافية كتابة معلومات وتفاصيل في قسم الخبرة العملية. كطالب يمكنك أن تكتب الأعمال التطوعية التي شاركت فيها والتدريب الداخلي الذي حصلت عليه في الجامعة.

يمكنك أن تبرز أيضًا الأنشطة الجماعية في سيرتك الذاتية، لأنها ستساعدك على إظهار مهاراتك وقدرتك على العمل ضمن فريق وروحك التنافسية كذلك.

وفي قسم الخبرة العملية ابدأ بأحدث مهمة قمت بها ثم ارجع الزمن إلى الوراء. اكتب أيضًا أي مهنة عملت بها في الصيف بدوام جزئي مثلًا إذا عملت في متجر أو عامل توصيل ويمكنك أن تكتب عدد أشهر الأعمال.

اكتب أيضًا المهارات والخبرات التي اكتسبتها من كل دور ومهمة قمت بها سواء في عملك الجزئي أو في الأنشطة والأعمال التطوعية التي شاركت فيها.

ركز على قسم المهارات

في قسم المهارات يمكنك أن تكتب الإنجازات التي حققتها مثل الجوائز وشهادات التقدير التي حصلت عليها في المدرسة، وتأكد من تضمين مهارات حقيقية ولديك إثبات عليها بأن مسؤول التوظيف أو المنحة التي تتقدم إليها قد تطلب منك إثبات هذه الإنجازات.

أضف أيضًا قسمًا للهوايات والاهتمامات مثل حب التعليم والتصميم والقراءة والعمل ضمن فريق، ويمكنك أن تكتب اللغات التي تتقنها.

راجع سيرتك الذاتية

بعد إنشاء سيرة ذاتية احترافية للمدرسة تأكد من التدقيق والمراجعة أكثر من مرار قبل إرسالها. تأكد من عدم وجود أخطاء نحوية أو إملائية.

نموذج سيرة ذاتية للطلاب

في هذه الفقرة سنقدم لك نموج سيرة ذاتية للطلاب باللغتين العربية والإنجليزية، ولكن قبل ذلك سنعرفك الأقسام التي يجب أن تتواجد داخل السيرة الذاتية، وهي كالتالي:

  • قسم البيانات الشخصية.
  • ملخص السيرة الذاتية.
  • الخبرة المهنية.
  • المهارات والهوايات.
  • التعليم.

يمكنك أن تضيف أقسام أخرى منها:

  • اللغات.
  • الشهادات والجوائز.
  • التطوع.
  • المشاريع الشخصية.

قسم البيانات الشخصية

في هذا القسم عليك أن تكتب كل البيانات الاتصال منها الاسم بالكامل ورقم الهاتف والعنوان والبريد الإلكتروني والسن.

مثال على ذلك:

الاسم:

رقم الهاتف:

البريد الإلكتروني:

العنوان:

Name

Contact address

Phone number

Email address

ملخص السيرة الذاتية

في هذا القسم عليك أن تكتب  ملخصًا مكونًا من جملة أو جملتين تتحدث فيها عن هبرتك العملية وما الذي تريد أن تقدمه لصاحب العمل.

مثال على ذلك:

خريج من مدرسة ... لدي خبر عملية في مهنة العمل بالتجزئة وتقديم الطعام في المطاعم خلال فترة الصيف وأتطلع للعمل في مهنة تجارية لتطوير مهاراتي التجارية.

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للمدرسة.. دليلك الكامل

قسم التعليم

اكتب الدرجة العلمية واسم المدرسة التي تدرس فيها وتاريخ حضورك الدراسي وتاريخ التخرج من المدرسة المتوقع.

قسم الخبرة العملية

قد تسأل نفسك ماذا اكتب في السيرة الذاتية المدرسية وخصوصًا في قسم الخبرة العملية وأنت لا تزال طالبًا مثالاً على ذلك:

مساعد متجر في (اسم المتجر):

  • ساعدت العملاء في العثور على لمنتجات وتقديم المشورة لهم.
  • ترتيب المخزن وحفظ المنتجات فيه.
  • إعداد المبيعات والعروض.

مقدم طعام في مطعم (اسم المطعم):

  • إعداد الطعام وتقديمه للعملاء
  • تنظيف منطقة تناول الطعام.

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للمدرسة.. دليلك الكامل

قسم المهارات

من أهم المهارات الشخصية التي يجب التحدث عنها في السيرة الذاتية:

  • الثقة بالنفس Self-belief.
  • التواصل Communication.
  • العمل في فريق Teamwork.
  • الإدارة الذاتية Self-management.
  • حل المشكلات Problem-solving.

ما لا يجب كتابته في السيرة الذاتية لطالب

هناك بعض الأمور التي لا يجب كتابتها وذكرها في سيرتك الذاتية، ومنها التالية:

  • العمر.
  • الجنس.
  • الدين.
  • الحالة الاجتماعية (أعزب- متزوج)
  • الجنسية (إلا إذا كان مطلوباً ذكرها).
  • استخدام خطوط وألبوان غريبة في كتابة السيرة الذاتية.
  • كتابة بريد إلكتروني غير احترافي مثل Anaahmad@gmail لان هذا سيجعلك تبدو غير احترافي.
  • المراجع (لا تضعها ولكن اكتب جملة References available upon request) وقدمها إذا طلبها صاحب العمل.
  • من المفضل عدم كتابة العنوان الشخصي ويفضل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني لأسباب تتعلق بالأمن الشخصي.

اقرأ أيضًا:

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل.. دليلك الكامل

ما هي أنواع سيرة ذاتية؟

لضمان وظيفة.. هذه أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية

كيف تكتب سيرة ذاتية للمعلمين؟

إذا كنت ترغب في التقدم لوظيفة معلم أو ترغب في تغيير المدرسة التي تعلم بها وتريد إنشاء سيرة ذاتية احترافية تبرز خبراتك ومهاراتك التي تجعلك مؤهلًا لشغل هذه الوظيفة فإليك دليلك الكامل لكتابة سيرة ذاتية احترافية للمعلمين.

قبل إنشاء سيرة ذاتية احترافية ابحث عن المدرسة أو المؤسسة التي ترغب في العمل معها، ومن خلال المعلومات عن هذه المؤسسة يمكنك إنشاء سيرة ذاتية تتوافق مع متطلبات الوظيفة.

اذكر معلومات الاتصال

كغيرها من السير الذاتية عليك كتابة معلومات الاتصال بك والتي تمكن مسؤولي التوظيف من التواصل معك لإجراء مقابلة شخصية، ويشمل هذا القسم الاسم بالكامل رقم الهاتف عنوان البريد الإلكترونية واسم المدينة.

اكتب ملخصا احترافيا

بعد كتابة معلومات الاتصال والبيانات الشخصية عليك كتابة ملخص احترافي وهو عبارة عن فقرة موجزة تلخص فيها خلفيتك المهنية وسنوات الخبرة التي تمتلكها، المدارس التي عملت بها مسبقًا والمهام التي توليتها.

وإليك مثال على ملخص احترافي باللغتين العربية والإنجليزية:

معلم شغوف في تخصص (..) يتمتع ب(عدد) سنوات من الخبرة في مادة (..) للطلاب في المستوى الدراسي (...). أثبت قدرتي على تصميم خطط دروس جذابة وفهم الاختلافات والفروقات الفردية بين الطلاب وتكوين علاقات إيجابية معهم ومع أولياء الأمور والزملاء.

إنشاء سيرة ذاتية احترافية للمدرسة.. دليلك الكامل

اكتب خبرتك المهنية

بعد كتابة المخلص والمقدمة الاحترافية انتقل إلى قسم الخبرات العملية والمهنية، وهو قسم مهم لكتابة الواجبات الوظيفية التي قمت بها اعتمادًا على مستويات الصف والمواد التي تدرسها.

اكتب اسم المدرسة التي عملت بها وعدد سنوات الخبرة فيها، واذكر واجبات وظيفتك بالتحديد لأن هذا سيعطي مسؤولي التوظيف في المدرسة فكرة شاملة عن قدراتك التعليمية وما يمكن أن تقدمه للطلاب.

قسم المهارات الشخصية

وهو أمر ضروري جدًا خاصة للمعلمين الذين عليهم التواصل بشكل فعال مع الطلاب. بالنسبة للمعلمين فإن المهارات الضرورية قيادة مجموعة كبيرة من الأطفال للقيام بأنشطة مختلفة، القدرة على التواصل مع أولياء الأمور، حازم قادر على إدارة فصل بشكل جيد، القدرة على كتابة المنهاج والاختبارات الدورية.

قسم التعليم

في هذا القسم عليك كتابة خلفيتك التعليمية، يجب تضمين الشهادة الجامعية والتقدير العام فيها، وإذا حصلت على أي شهادات عليا اكتبها في السيرة الذاتية واذكر عنوان رسالة الماجستير أو الدكتوراه.

في هذا القسم يمكنك أيضًا كتابة الدورات والشهادات الأخرى التي حصلت عليها والتي لها علاقة بمجال التدريس، مثل دورات في نفسية الطلاب.

قسم الشهادات

وهو قسم مهم للتأكيد على أنك حاصل على ترخيص للتدريس في المدارس، ويتم إضافة فيها الشهادات المتخصصة التي ذكرتها في سيرتك الذاتية، ولا يجب وضع الشهادات ولكن اكتفي بكتابة References available upon request وتقديمها إذا طلب منك ذلك، أو يمكنك تقديمها بشكل منفصل في ملف آخر عند إرسال السيرة الذاتية عبر البريد الإلكتروني.

راجع السيرة الذاتية

بعد الانتهاء من إنشاء سيرة ذاتية احترافية تأكد من مراجعة المادة من الناحية الإملائية والتنسيق قبل تقديم طلبك، لأن وجود أخطاء في السيرة الذاتية ستعطي انطباعًا غير جيد عنك.

نموذج سيرة ذاتية للمعلمين         

الاسم

رقم الهاتف

عنوان البريد الإلكتروني

المدينة

مقدمة احترافية

جملتان أو ثلاث جمل تلخص خبرتك في المجال وعدد سنوات العمل).

خبرات العمل: المسمى الوظيفي (تاريخ البدء- تاريخ الانتهاء) اسم المدرسة ثم اذكر المهام والواجبات الوظيفية التي قمت بها.

المهارات :اكتب مهارات ذات صلة بمهنتك.

التعليم: اكتب درجة الجامعة التي حصلت عليها

كيف تكتب سيرة ذاتية للمدرسة؟

قد تعتقد أن المدرسة لا تحتاج إلى إنشاء سيرة ذاتية احترافية، ولكن في الحقيقة من المهم لكل مدرسة أن تنشأ رؤية مدرسية مكتوبة بشكل جيد تشجع أولياء الأمور على إلحاق الطلاب فيها وتشجع المعلمين كذلك على التقديم للعمل فيها.

وتساعد تحديد وكتابة رؤية المدرسة ومهامها على التأكيد على القيم التعليمية الأساسية التي تتبعها المدرسة وثقافة المؤسسة وخلق الوحدة داخلها حيث يتشارك الأفراد داخل المدرسة بتحقيق هدف واحد.

أيضًا تكون رؤية المدرسة مهمة بشكل أكبر للمعلمين، فمن خلالها يمكن تحديد ما إذا كان المعلم مناسبًا للعمل في المدرسة أم لا، كما أنها تساعد المعلم لتحديد أولوياته في التدريس وتحديد تركيزهم وفقًا لذلك.

وهناك فرق بين رؤية المدرسة ومهامها، والفرق الأساسي أن الرؤية تصف هوية المدرس والقيم التي ترسخها داخل هذه المؤسسة التعليمية، أما المهام هو تعريف للمدرسة وكيف تسعى المدرسة لتحقيق الأهداف والسمات الأساسية أو التأثيرات الثقافية لها.

في رسالة الرؤية يجب أن تضمن ما تطمح إليه المدرسة في تحقيقه، وما الذي تريد أن تكون مشهورة فيها وما هي آليات تحديد النجاح في المستقبل.

ولكتابة مهام المدرسة من المهم التركيز على أساليب التدريس والمناهج التي تدرسها المدرسة، ومن المهم أن تنقل القيم التي ترغب تدريسها للطلاب وتحديد الأولويات والإطار التعليمية.

ومثال كتابة مهام المدرسة:

مدرسة (..) هي مدرسة شاملة تركز على الفنون والعلوم وتوفر فرصًا لنمو الطلاب على المستويين الشخصي والمهني، وتخلق مجتمعًا يقدر تنوع الطلاب ويركز على تعليم الطلاب ككل وتوجه التطور الفكري والأخلاقي لكل طالب.

تعزز مدرستنا حب التعلم وتوجه الطلاب لبناء مهارات أكاديمية أساسية تساهم في تعزيز وتشجيع التعاون الإبداعي في بيئة شاملة ومتنوعة ومتكاملة.

أما عند كتابة رؤية المدرسة فيجب أن  تتوافق رؤية المدرسة مع القيم الواردة في بيان أو رسالة مهام المدرسة، كما يتم التركيز على الأهداف التي ترغب المؤسسة التعليمية في تحقيقها فيما بعد.

مثال على رؤية المدرسة:

تهدف مدرسة (..) إلى تعليم الطلاب الابتكار والالتزام وأن تكون مؤسسة لها دور في نجاح الطلاب وإخراج دفعات من الطلبة المبتكرين المبدعين وأن تكون مؤسسة تضم أفضل أعضاء هيئة تدريس وموظفين.

ستعمل مدرستنا على تطوير مناهجها باستمرار لإخراج دفعات من الطلبة مستعدين لمواجهة الحياة العملية والمهنية والنجاح في مسيرتهم التعليمية اللاحقة ومسارهم الوظيفي.

في الختام ذكرنا لك طريقة إنشاء سيرة ذاتية احترافية للمدرسة بدءًا من طلاب المدرسة والمعلمين وصولًا إلى المؤسسة التعليمية نفسها وكيفية كتابة رسالة المهام والرؤية للمدرسة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة