ثروة إيلون ماسك: كم تبلغ وكيف كونها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 يونيو 2021 آخر تحديث: منذ يوم
ثروة إيلون ماسك: كم تبلغ وكيف كونها؟
مقالات ذات صلة
شركات ناشئة مصرية تحصل على أكبر 5 جولات تمويل لهذا العام
جيف بيزوس يبيع حصة من أسهمه في أمازون للمرة الثانية في أسبوع واحد
ما هي الأعمال الحرة؟ وكيف تبدأ بعمل حر؟

يعمل إيلون ماسك على إحداث ثورة في النقل على الأرض، من خلال صناعة السيارات الكهربائية Tesla،  وكذلك في الفضاء، من خلال منتج الصواريخ SpaceX. للتعرّف على ثروة إيلون ماسك أحد أغنى الأثرياء على هذا الكوكب تابع قراءة السطور التالية.

ثروة إيلون ماسك

يبلغ صافي ثروة إيلون ماسك وفقاً لآخر تحديثات موقع فوربس نحو 151 مليار دولار.

قيمة شركة SpaceX

تُقدّر قيمة شركة SpaceX، شركة ماسك للصواريخ، الآن بنحو 74 مليار دولار بعد جولة تمويلها الأخيرة في فبراير 2021.

قيمة حصة إيلون ماسك في تسلا

تُقدّر قيمة حصة إيلون ماسك في تسلا المُقدّرة بنسبة مئوية تصل لنحو 21%  بنحو 114 مليار دولار.

لا يتقاضى إيلون ماسك أي راتب كرئيس تنفيذي لشركة تسلا. بدلاً من ذلك، لديه خطة مكافآت غير عادية، يُحتمل أن تكون مُربحة للغاية مرتبطة بمراحل القيمة السوقية للشركة. عندما تمت صياغة الخطة، كانت قيمة تسلا تبلغ حوالي 50 مليار دولار. إذا وصلت Tesla إلى سقف سوقي قدره 100 مليار دولار، واحتفظت بهذه القيمة لمدة ستة أشهر ، فسيحصل إيلون على مكافأة تقل قليلاً عن 600 مليون دولار.

نشأة إيلون ماسك وخطواته العملية

يبلغ إيلون ماسك من العمر 50 عاماً، ولد في 28 يونيو 1971 في بريتوريا، جنوب إفريقيا. اشترى ماسك أول جهاز كمبيوتر له في سن العاشرة وعلم نفسه كيفية البرمجة. عندما بلغ الثانية عشر من عمره، قام بأول عملية بيع لبرمجياته، وهي لعبة أنشأها تسمى Blaster.

في سن 17 عاماً، تحديداً في عام 1989، انتقل إلى كندا للدراسة في جامعة كوينز، لكنه تركها في عام 1992 لدراسة الأعمال والفيزياء في جامعة بنسلفانيا. تخرج ماسك بدرجة البكالوريوس في الاقتصاد واستمر في الحصول على درجة البكالوريوس الثانية في الفيزياء ثم تابع الدكتوراه في فيزياء الطاقة. لكنه ترك جامعة ستانفورد ليصبح جزءاً من طفرة الإنترنت العالمية.

كانت شركة Zip2 Corporation ، أول شركة لماسك، بمثابة دليل إلكتروني للمدينة. في عام 1999 ، قام قسم من Compaq Computer بشراء Zip2 مقابل 307 مليون دولار نقداً و 34 مليون دولار في خيارات الأسهم. في عام 1999 أيضاً، شارك ماسك في تأسيس X.com ، وهي شركة خدمات / مدفوعات مالية عبر الإنترنت. أدى الاستحواذ على X.com في العام التالي إلى إنشاء PayPal، وفي عام 2002 استحوذت eBay على PayPal مقابل 1.5 مليار دولار.

أسس ماسك شركته الثالثة، شركة SpaceX، في عام 2002 بهدف بناء مركبة فضائية للرحلات الفضائية التجارية. بحلول عام 2008، كانت الشركة حققت نجاحاً مما جعل وكالة ناسا تمنح الشركة عقداً للتعامل مع نقل البضائع لمحطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى خطط لنقل رواد الفضاء في المستقبل.

بعد ذلك كانت شركة Tesla Motors، وهي شركة سيارات مكرسة لإنتاج سيارات كهربائية بأسعار معقولة في السوق الشامل. تأسست تسلا في عام 2003 من قبل مارتن إبرهارد ومارك تاربينينج. كان إيلون جنباً إلى جنب مع إيان رايت وجي بي ستروبيل أول موظفي الشركة، وأصبح ماسك ضمن أسماء المؤسسين المشاركين في تسلا بأثر رجعي.

بالإضافة إلى خط إنتاج تسلا من السيارات الكهربائية، والذي يشمل سيارات السيدان والمركبات الرياضية متعددة الأغراض، تُنتج تسلا أيضاً أجهزة تخزين الطاقة وإكسسوارات السيارات والبضائع.

في عام 2020، شهد سعر سهم تسلا طفرة فلكية، بعد أن ارتفعت قيمته بنسبة 705 ٪ من بداية العام حتى منتصف ديسمبر .

في عام 2016 ، أسس ماسك شركتين أخرتين، هما: Neuralink و The Boring Company ، تعمل Neuralink على تطوير أجهزة واجهة بين الدماغ والآلة لمساعدة الأفراد الذين يُعانون من الشلل ويُحتمل أن تسمح للمستخدمين بالتفاعل عقلياً مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

أما شركة Boring Company فهي تُطور آلات حفر لغرض حفر أنفاق لأنظمة النقل العام تحت الأرض، والتي من شأنها أن تُخفف من الازدحام المروري في المدن الكبرى.

كيف كوّن إيلون ماسك ثروته؟

في 1 يناير 2020 ، بلغت ثروة إيلون الصافية 28 مليار دولار. أنهى عام 2020 بصافي ثروة قدرها 170 مليار دولار. تجاوز صافي ثروة إيلون 70 مليار دولار لأول مرة في 10 يوليو 2020. في تلك المرحلة، كان ما يقرب من 15 مليار دولار تُعزى إلى شركة سبيس إكس والمبلغ المتبقي البالغ 55 مليار دولار كان من تسلا.

في 13 يوليو 2020 ، بلغ صافي ثروة إيلون 80 مليار دولار لأول مرة، ربحهم على النحو التالي: 15 مليار دولار من سبيس إكس و 65 مليار دولار من تسلا.

في أغسطس 2020 ، دفع عاملان مهمان ثروة إيلون الصافية إلى أكثر من 90 مليار دولار لأول مرة، هما:

الأول: في منتصف أغسطس، سجلت أسهم Tesla أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 1900 دولار. عند هذا المستوى، بلغ إجمالي القيمة السوقية للشركة 350 مليار دولار. بلغت حصة Elon البالغة 20 ٪ 70 مليار دولار.

الثاني: كان العامل الثاني هو زيادة تقييم SpaceX الذي تم تأكيده رسمياً في 18 أغسطس 2020. فقد زادت جولة جمع التبرعات من التقييم الخاص لشركة SpaceX إلى 46 مليار دولار، بعد أن كانت 36 مليار دولار. عندما وصلت الشركة لهذا التقييم أضافت إلى حصة ماسك البالغة 48٪ نحو 22 مليار دولار إلى صافي الثروة قبل الضرائب.

في 17 نوفمبر 2020 ، تجاوز صافي ثروة إيلون 100 مليار دولار لأول مرة. في تلك المرحلة، تجاوز إيلون ماسك مارك زوكربيرج ليصبح ثالث أغنى شخص على هذا الكوكب لأول مرة.

في 24 نوفمبر 2020 ، تجاوز صافي ثروة إيلون 128 مليار دولار لأول مرة. في تلك المرحلة، تفوق على بيل جيتس ليصبح ثاني أغنى شخص في العالم. في ذلك اليوم، كان على بُعد 54 مليار دولار من صافي ثروة جيف بيزوس البالغة 184 مليار دولار.

في 7 يناير 2021، بلغ صافي ثروة إيلون ماسك 195 مليار دولار. وهو اليوم الذي تغلب فيه إيلون على جيف بيزوس كأغنى شخص في العالم لأول مرة.