حارس القدس يحصد 5 جوائز فنية في مصر

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 سبتمبر 2020
حارس القدس يحصد 5 جوائز فنية في مصر
مقالات ذات صلة
أفلام الهالوين العائلية: لن تبقى أطفالك مستيقظين طوال الليل
في يوم البريد العالمي: حكاية ساعي البريد بالأفلام
أبرز المفاجآت التي تنتظر الجمهور في الموسم الثاني من عروس بيروت

أعلنت اللجنة العليا في بوابة شهريار النجوم المصرية نتائج استفتائها الأول لموسم دراما رمضان 2020، والذي شارك في التصويت فيه أكثر من 132 ألف صوتاً من مختلف الدول العربية.

جوائز بوابة شهريار النجوم للأفضل في موسم دراما رمضان 2020

وبحسب ما ذكرته لجنة التحكيم، فإن الجوائز تم منحها لأفضل الأعمال الدرامية التي تميزت على مستوى الأداء التمثيلي والسيناريو والإخراج والموسيقى التصويرية، والبرامج وغيرها من عناصر فنية أكدت جوهر الرسالة المطلوبة في صناعة الفعل الدرامي والإعلامي في رمضان 2020.

وقد راعت اللجنة، التي تكونت من مجموعة من أفضل الخبراء والمراقبين، ضرورة توافر عناصر جودة العمل الفني والإعلامي الذي كان له تأثير فعال في مستوى الشكل والمضمون، والتأكيد على الهوية المصرية والعربية.

حارس القدس يتوج بـ 5 جوائز في استفتاء بوابة شهريار النجوم

واستطاع المسلسل السوري حارس القدس الفوز بـ 5 جوائز، وهي: أفضل مسلسل عربي سوري، أفضل نجم عربي (والتي فاز بها الفنان السوري رشيد عساف عن شخصية المطران كابوجي)، أفضل مخرج عربي (والتي كانت من نصيب المخرج باسل الخطيب)، أفضل سيناريو عربي (والتي فاز بها الكاتب حسن م يوسف)، أفضل شركة إنتاج عربية (والتي كانت من نصيب المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتليفزيوني).

مسلسل حارس القدس

ووفقاً لما ذكرته تقارير فنية، فإن مسلسل حارس القدس يعتبر العمل الأول في الدراما السورية والعربية الذي يسلط الضوء على شخصية رجل دين مسيحي بشكل محوري ورئيسي.

حيث رصد المسلسل حياة المطران إيلاريون كابوجي، ويقوم بتعريف الجيل الجديد به، حيث أنه قدم الكثير لسوريا، خاصة في فترة الحرب عليها، كما كان له دوراً فعالاً في دعم السوريين.

وامتد العمل على مساحة تاريخية كبيرة، تبدأ من عام 1933 حتى عام 2017، حيث قدم أحداثاً مهمة عاصرها المطران كابوجي مثل النكبة والنكسة وحرب تشرين التحريرية، بالإضافة إلى أحداث لبنان والحرب الإرهابية على سوريا.

أسباب نجاح مسلسل حارس القدس

واكتسب المسلسل أهميته من تقديمه لسيرة إنسان ورجل دين ومناضل استثنائي، كان شاهداً على أهم الأحداث التي عصفت ببلاده، بداية من نكبة فلسكين عام 1948، وصولاً إلى الحرب على سوريا، والتي رغم تقدمه في السن وقتها، إلا أنه كان من أوائل المشاركين في دعم وطنه، سواء من خلال إرسال التبرعات والمعونات، أم بإقامة المحاضرات في أماكن مختلفة من العالم لشرح حقيقة المؤامرة التي تتعرض لها بلاده.

وتصدر المسلسل قائمة المسلسلات السورية الأكثر متابعة خلال رمضان الماضي، بقصته الفريدة وصورته البديعة، ليحقق المعادلة الصعبة وهي جذب الجمهور وتقديم محتوى ثري بقالب فني مشوق،

ومن ضمن العناصر الأخرى التي ساهمت في نجاح المسلسل: الشارة والموسيقى التصويرية والأزياء والإكسسوار والتصوير والديكور والإضاءة، بالإضافة إلى الأداء الفني المتميز الذي قدمه الممثلين، لتساهم كل تلك العوامل في تقديم رؤية تليفزيونية متكاملة.

أبطال مسلسل حارس القدس

وقد شارك في بطولة المسلسل كل من: رشيد عساف، صباح جزائري، أمل عرفة، سامية جزائري، يحيى بيازي، عهد ديب، سليم صبري، ليا مباردي، إيهاب شعبان، نادين قدور، ربى الحلبي، آمال سعد الدين، إسكندر عزيز، ترف التقي، سلوى جميل، بسام لطفي، سوزانا الوز، محمود خليلي، ريم زينو، باسل حيدر، سالم بولس، يامن فيومي، أمير برازي، وهو من تأليف حسن م يوسف، ومن إخراج باسل الخطيب.