حدود الذكاء الاصطناعي.. مهام تغلب عليه البشر فيها

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 فبراير 2024
حدود الذكاء الاصطناعي.. مهام تغلب عليه البشر فيها

بعد غزوه هل تعرف حدود الذكاء الاصطناعي؟ يعتقد الكثيرين أنه تم السيطرة على كافة المهام التي يقوم بها الإنسان ويمكن استبداله الآن بالآلات المتطورة ذات العقل الشبيه بالعقل البشري، لكن لا تزال هناك الكثير من السبل التي يتحدى فيها البشر عالم العلم المتقدم للذكاء غير البشري ويلقننه درسا بأنه لا ذكاء فوق ذكاء بنو آدم.

حدود الذكاء الاصطناعي.. مهام تغلب عليه البشر فيها

حدود الذكاء الاصطناعي

إليك مجموعة من المهام البشرية التي عجز الذكاء الاصطناعي على القيام بها ومنافسة البشر فيها:

المهام الاجتماعية

على الرغم من خوف الكثيرين من استحواذ الذكاء الاصطناعي على مهامهم، إلا إنه لا يمكنه القيام ببعض المهمات الاجتماعية ومنها:

الأمور المتعلقة بالعاطفة: لا يمكن للذكاء الاصطناعي التعرف على المشاعر المتقدمة لدى الإنسان، فيمكنه أن يعرف الحب الكره أما المشاعر الأكثر تعقيدا والمركبة من أكثر من موطن من المشاعر لا يمكنه فهمها أو تفسيرها ومنها شعور الندم على سبيل المثال.

إذا كنت تستطيع التعبير عما بداخلك باستخدام تعبيرات الوجه المميزة أو لغة الجسد وحركاته لا يمكن للذكاء الاصطناعي مسايرتك في ذلك بل سيعجز عن فهم ما تقوم به.

يتكيف فقط كذلك مع البشر العاديين، لكن من يمتلكون مهارات خاصة لا يمكنه التواصل بشكل جيد منهم، مثل أصحاب الإعاقات والقدرات الخاصة وحتى كبار السن، بينما يتمكن الإنسان من فهم تصرفات غيره من هؤلاء واستيعابها.

المهام الإبداعية

يذهب عقل الإنسان إلى أبعد من الحدود الموضوعة دائما، وإلا كيف أمكنه ابتكار الذكاء الاصطناعي، لذلك يمكنه إيجاد المزيد من الأشياء الجديدة من عالم الخيال فإبداعاته لا تنتهي، لكن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه القيام بالأمر نفسه، فهو غالبا ما يدور في حدود ما كشفه الإنسان من خيالات أما ما لم يتوصل إليه بعد لا يمكن لتلك الآلات الوصول إليه، لذلك تنتفي عنه صفة الإبداع المطلق.

نتاجا لما سبق لن يتمكن من تخيل تصميمات أو رسم رسومات غير متواجد أجزاؤها في الحقيقة لافتقاره لمادة الإبداع، أما عن تأليف الموسيقى فهي من الأشياء التي يصعب عليه القيام بها أيضا، لكنه من الممكن أن يقتبس من الألحان الموجودة على مر العصور.

المهام الدقيقة

لا يمكنه تجاوز الإنسان في الدقة التي تتطلبها بعض المهارات ومنها:

الجراحات: هل الجراحة من المجالات التي تأثرت أو ستتأثر قريبا بتطور الذكاء الاصطناعي؟بالطبع لا، حيث يجب أن يكون طبيب الجراحة دقيق للغاية، ويعمل على منحك كل الطرق الممكنة لنجاح العملية وفقا للحالة أمامه، أما الذكاء الاصطناعي فمهما بلغ من تقدم لا يمكنه القيام بالأمر نفسه.

العزف: لا يمكنه منافسة عازفي الآلات في مهاراتهم وتشكيلهم للألحان بأفضل أسلوب ممكن.

الرياضة: مخاطر الذكاء الاصطناعي لن تظهر هنا، فالمنافسات الرياضية لا تمثل الحلبة التي يمكنه خوضها، فهي تتطلب الذكاء العقلي مع المهارة البدنية وهو ما لا يمكن لأي ذكاء غير ذكاء الإنسان القيام به.

المهام الأخلاقية

إن التقييمات الأخلاقية لدى الذكاء الاصطناعي غير دقيقة ولا تعمل بالشكل المماثل لدماغ الإنسان لذا لا يتمكن من القيام بالأعمال الآتية:

ممارسة الطب بشكل كامل: لأنه سيتعامل مع الجسد البشري مثل التعامل مع إصلاح الآلات لا وفقا للمشاعر أو الاعتبارات الأخلاقية.

القضاء: الإلمام بمواد القانون بالكامل ممكنا، ولكن الثغرات وروح القانون من الأشياء التي سيفتقدها خلال إطلاق الأحكام ضد المحاكمين.

العمل السياسي: يجب أن يكون الشخص على دراية بالمشاعر الإنسانية والمشكلات المتعلقة به من أجل العمل في السياسة وهذا غير متواجد في قوانين الذكاء الاصطناعي.

المهام المعقدة

هناك بعض الأشغال المعقدة التي لا يمكن أن يحل الذكاء الاصطناعي محل أصحابها، ومنها:

البرمجة: لم يتمكن هذا الذكاء والقائمين عليه حتى الآن من تطويعه للعمل في مجال البرمجة المعقد الذي يتطلب مهارات عالية.

التحليل المالي: لم يتمكن حتى الآن من تحليل البيانات المالية المعقدة والحصول منها على نتائج مشابهة للتحليل البشري.

البحث العلمي:من أصعب المجالات التي لا يمكن أن يعمل عليها الذكاء الاصطناعي لأنه يفتقد للتفكير النقدي كما يحتاج التفكير العلمي إلى المزيد من التحديثات على أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

حدود الذكاء الاصطناعي.. مهام تغلب عليه البشر فيها

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على حياة الناس؟

يؤثر الذكاء الاصطناعي على حياتنا في الكثير من المجالات بشكل إيجابي ومن هذه التأثيرات:

رفع الإنتاجية: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقوم بالكثير من المهام التي تحتاج إلى التكرار، وهو ما يوفر الوقت للإنسان ويتيح له التفكير بخيال وإبداع لدعم هذا الإنتاج.

تحسين جودة الحياة: يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تحسين جودة حياتنا من خلال بعض الخدمات التي تقدم بصورة لا تتأثر بالمعوقات البشرية وتسير على أكمل وجه وفقا لخطط منظمة ومنها خدمات تعليمية.

تحقيق فرص عمل جديدة: كما شاهدنا يمكن أن يكون من الأشياء التي تهدد بعض المهن، لكن هناك مهن أخرى تتغلب عليه بالإضافة إلى قدرته على خلق المزيد من فرص العمل المستحدثة في مجالات مثل تطوير البرمجيات والهندسة.

تعزيز الإبداع: بالتأكيد لا يمتلك التفكير الإبداعي لكنه يدعمه بشتى السبل ويمهد الطريق أمامك للحصول على أفضل فرص العمل الإبداعي والمبتكر الممكنة.

هناك كذلك تأثيرات سلبية قد يتسبب بها ومنها:

البطالة: قد يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تغيير الخطط الوظيفية للبعض وفقدان بعض البشر لأعمالهم خاصة تلك التي تتبع الروتين ولا تحتاج إلى التفكير المبدع كثيرا.

عدم المساواة: قد يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى زيادة عدم المساواة بين الأغنياء والفقراء، حيث يمكن لأولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى تقنية الذكاء الاصطناعي بفضل مالهم الاستفادة بشكل غير متناسب من مزاياها.

فقدان السيطرة: قد يؤدي إلى فقدان السيطرة على الأنظمة التي يسيطر عليها، مما قد يؤدي إلى مخاطر أمنية.

يجب أن تكون قد تعلمت عن حدود الذكاء الاصطناعي وكيف لا زال البشر يمكنهم إيقافه عند حده وعدم السماح له بتجاوز إبداعاتهم، لذلك لا تقلق من التأثيرات السلبية القليلة لهذا التقدم التكنولوجي الكبير الذي يمكنك استغلاله بأشكال لم تكن تتوقعها.