دراسة جديدة توضح مُدة صلاحية الكمامات المُختلفة وأي الأنواع أفضل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أغسطس 2021
دراسة جديدة توضح مُدة صلاحية الكمامات المُختلفة وأي الأنواع أفضل
مقالات ذات صلة
أنواع مختلفة من الكمامات - أيها الأكثر حماية من فيروس كورونا؟
أفضل أنواع العسل في السعودية إليك فوائدها المُختلفة
الإمارات توضح عقوبات عدم الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي

في ورقة بحثية نشرتها مجلة المواد الخطرة، يستكشف باحثون من المركز العالمي لأبحاث الهواء النظيف (GCARE) في سري/ Surrey، وهي مقاطعة إنجليزية في الجنوب الشرقي من إنجلترا، إجابة سؤالين رئيسيين: كم من الوقت يجب ارتداء الكمامة/ قناع الوجه؟ ومتى يجب التخلص منها أو إعادة تدويرها أو غسلها لتحسين فعاليتها ضد فيروس كورونا المُستجد.

أجرى فريق GCARE فحصاً معملياً شاملاً على 11 قناعاً، بما في ذلك أربعة أقنعة تنفس بفلتر، وثلاث كمامات طبية وأربعة أغطية وجه مصنوعة يدوياً، وتوصلوا إلى أنه وبمرور الوقت، تبدأ فعالية الكمامات تدريجياً في التدني نتيجة التصاق الجزيئات العالقة في الهواء بسطحها أو بالفلتر في بعض أنواع الكمامات.

ينتج عن ذلك إغلاق الثقوب الصغيرة في أنسجة وفلاتر الكمامات، وبمرور الوقت تُسد تلك الأنسجة والفلاتر وتزداد معها مقاومة التنفس. تُحدد نقطة التقاطع بين اختراق الجسيمات ومقاومة التنفس مُدة الاستخدام المثالية.

الحماية التي توفرها الأنواع المختلفة من أقنعة الوجه

تُشير النتائج إلى أن أقنعة التنفس المُزودة بفلتر توفر أفضل فعّالية ممكنة عند ارتدائها لما يتراوح بين 3.2 إلى 9.5 ساعات من وقت الاستخدام، فتوفر حوالي 97% من الفعالية في الحماية من الجزيئات الضارة، كذلك فإن الأقنعة الطبية وبعض الأقنعة المصنوعة يدوياً توفر أيضاً الحماية ولكن مع تقليل وقت الاستخدام والفعالية.

وجد الباحثون أن أقنعة الوجه الطبية توفر أفضل فعّالية ممكنة عند ارتدائها لما يتراوح بين 2.6 إلى 7.3 ساعة من وقت الاستخدام، وهي فعّالة بحوالي 81% ضد الجسيمات المحملة بالفيروسات، أما الأقنعة المصنوعة يدوياً فهي فعّالة لمدة 4 إلى 8.8 ساعة وتوفر 47% من الحماية.

يقول براشانت كومار، مؤلف أول للدراسة والمدير المؤسس لـ GCARE: "في حين أن أي قناع للوجه أفضل من عدم وجود قناع للوجه، فإن بحثنا يهدف إلى إعطاء عامة الناس معلومات واضحة ودقيقة حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة بينما نواصل معركتنا ضد انتشار فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19".

أضاف قائلاً صحيح أنه من المهم التأكيد على أنه في حين أن التطعيم هو مفتاح مكافحة كوفيد-19، فإن تغطية الوجه ضرورية أيضاً. وأشار إلى أن ارتداء قناع الوجه لا يقتصر فقط على حماية نفسك ولكن حماية كل من حولك.

الكمامات المزودة بفلتر هي أفضل الأنواع

وفقاً لنتائج البحث السابق فإن الكمامات المرفقة بفلتر هي أفضل أنواع الكمامات المتاحة، ومن الممكن أن توفر حماية على درجة عالية من الجودة، أما الكمامات الطبية العادية، والكمامات القماشية، فوجدوا أنها توفر أيضاً درجة عالية من الحماية، ولكن كفاءتها تتدنى خلال فترة قصيرة نسبياً من بدء الاستخدام.

متحور دلتا أكثر شراسة من كورونا الأصلي

يُذكر أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض كانت قد قالت سابقاً إن الحرب ضد فيروس كورونا المُستجد، كوفيد -19، قد تغيرت بسبب متغير دلتا شديد العدوى، مقترحة أن اللقاحات يجب أن تكون إلزامية للعاملين في مجال الصحة ويجب العودة إلى الالتزام التام بارتداء الكمامات.

ذكرت وثيقة صادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن متغير دلتا الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند، والذي أصبح سائداً الآن في جميع أنحاء العالم، مُعدي مثل جدري الماء وأكثر عدوى بكثير من نزلات البرد أو الإنفلونزا. يمكن أن ينتقل دلتا حتى في ظل الحصول على التطعيم، وهو أكثر خطورة على الصحة من سلالات فيروس كورونا السابقة.

أكدت الوثيقة أن متحور دلتا يتطلب نهجاً جديداً لمساعدة الجمهور على فهم الخطر، بما في ذلك توضيح أن الأشخاص غير الحاصلين على لقاح كورونا المُستجد، كانوا أكثر عرضة بنسبة 10 مرات للأعراض الشديدة والموت، من أولئك الذين تم تطعيمهم.