دليلك الشامل حول مدينة نيوم 2022. مميزات وأهداف المشروع الطموح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2022
دليلك الشامل حول مدينة نيوم 2022. مميزات وأهداف المشروع الطموح
مقالات ذات صلة
دليلك الشامل حول التنمية الاقتصادية.. تعريفها وأهدافها
نيوم تعرّف على المشروع السعودي العملاق
دليلك الشامل لشخصية INFJ

باستخدام تقنيات جديدة لإحياء أحد أكثر المشاريع إثارة وإثارةً في العالم. مع تقدم نيوم في بناء المشروع، فإنها ستخلق النظام البيئي الاقتصادي الأكثر تقدمًا في العالم، في المقال التالي دليلك الشامل حول مدينة نيوم 2022. مميزات وأهداف المشروع الطموح

ما هو مشروع مدينة نيوم

نيوم، المدينة الذكية التي بُنيت من الصفر في المنطقة العربية

نيوم، "رؤية ما يمكن أن يكون عليه المستقبل" هي إعلان نوايا هذه المدينة الذكية قيد الإنشاء والتي ستضع المملكة العربية السعودية على خريطة المدينة الذكية. يشكل مفهوم نيوم جزءًا من كلمتين؛ Neo، البادئة اليونانية التي تعني "جديد" مرتبطة بالحرف الرابع، وهو اختصار لكلمة "مستقبل" العربية التي تعني "المستقبل".

المشروع عبارة عن نوع من العروض الترويجية ثنائية مقابل واحد. من ناحية، تم وضع خطط لمدينة نيوم الذكية، ومن ناحية أخرى، The Line، سلسلة من المدن الخطية التي ستعبر دولة الشرق الأوسط. جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا، ستلعب الاستدامة والبيئة دورًا رئيسيًا.

أين تقع مدينة نيوم

تشير نيوم إلى مفهوم أوسع. هي شركة مساهمة مقفلة تم إنشاؤها بميزانية تقديرية تبلغ 500 مليار دولار تم الإعلان عنها في عام 2017. تهدف هذه الشركة، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، إلى تطوير مركز اقتصادي يغطي ومساحة 26،500 كيلومتر مربع. تمتد على طول خليج العقبة وساحل المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر.

قدمت الخطط الأولية مدينة تعمل بالذكاء الاصطناعي، مع سيارات الأجرة الطائرة وقمرًا اصطناعيًا. في كانون الثاني (يناير) 2021، أصبح هذا المخطط أكثر تحديدًا وملموسًا عندما قدم الأمير محمد بن سلمان مشروع The Line، الذي يبلغ طوله 170 كيلومترًا، وهو عبارة عن تطوير حضري طولي للمجتمعات، متصل بشبكة نقل عام تحت الأرض. سيربطون ساحل البحر الأحمر بالجبال والوديان في شمال شرق المملكة العربية السعودية.

أهداف مشروع مدينة نيوم

لن يكون لهذا الحزام من المجتمعات شديدة الترابط سيارات أو طرق وسيتم بناؤه حول الطبيعة. إنها استجابة مباشرة لبعض أكثر التحديات إلحاحًا التي تواجه البشرية اليوم مثل البنية التحتية القديمة والتلوث وحركة المرور والازدحام البشري.

وسيكون حجر الزاوية في رؤية السعودية 2030 ومحركًا اقتصاديًا للمملكة، حيث سيقود التنويع ويهدف إلى المساهمة بـ 380 ألف وظيفة و48 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي المحلي بحلول عام 2030.

وفقًا للمطورين، يركز التصميم الحضري على الأشخاص وليس على البنى التحتية والمشي سيحدد الحياة اليومية: جميع الخدمات اليومية الأساسية، مثل المدارس والعيادات الطبية والمرافق الترفيهية، وكذلك المساحات الخضراء، ستكون على بعد 5 دقائق سيرًا على الأقدام.

مميزات مدينة نيوم

بالعودة إلى نيوم، التي ستقع في محافظة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، يتم تقديمها على أنها "مختبر حي" يتكون من مدن وبلدات وموانئ ومناطق مؤسسات ومراكز أبحاث وأماكن رياضية وترفيهية، والوجهات السياحية.

وسيشمل سلسلة من الابتكارات القائمة على الاستدامة والتكنولوجيا كما هو موضح أدناه:

يجب أن يتم تشغيله بنسبة 100 في المئة بواسطة الطاقة المتجددة

الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ... والهيدروجين الأخضر. ستكون نيوم واحدة من رواد إنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، حيث إنها واحدة من الأماكن القليلة في العالم حيث يمكن إنتاجها بشكل تنافسي وبكميات كبيرة. تتمثل الخطة الرئيسية للمملكة العربية السعودية في زيادة الإيرادات غير النفطية وجذب الاستثمار الأجنبي من خلال مقترحات مثيرة للاهتمام لتحفيز النمو الاقتصادي.

رائدة في إنتاج المياه

ستكون نيوم قوة إقليمية في إنتاج المياه وتخزينها، ترتكز على تحلية المياه. سيتم ربط شبكة توزيع المياه في نيوم بالكامل من خلال إنترنت متقدم للبنية التحتية للمياه، مما يوفر مياه شرب عالية الجودة ومياه معاد تدويرها عبر شبكتها، مع إزالة مياه الصرف الصحي. سيتم التحكم في الري الذكي وكشف التسرب ومراقبة جودة المياه في الوقت الفعلي.

مجتمع "معرفي"

بفضل الذكاء الاصطناعي (AI)، ستسمح 90٪ من البيانات التي تم جمعها بتحسين قدرات البنية التحتية بما يتجاوز 1٪ التي تستخدمها المدن الذكية الحالية.

وأخيرا

على الرغم من أن الأرض يتم تحضيرها فعليًا لبدء أعمال البناء والترحيب بأول السكان بحلول عام 2024، إلا أن مسألة ما إذا كانت هذه الفكرة الحديثة تتوافق بالفعل مع الواقع الاجتماعي للبلد لا تزال بحاجة إلى حل. هل سيكون غير متحيز في الطريقة التي يعامل بها الجميع، بغض النظر عن الجنس أو الدين؟ ما مدى عملية مشاريع المدينة وإلى أي مدى تعتبر المشاريع مجرد تمرين دعائي؟ وفيما يتعلق بالمدن الذكية، هل طموحات إنشاء مدينة خضراء في الصحراء مستدامة حقًا؟ هل سيستمر المشروع بالفعل أم سينتهي به المطاف في قائمة المشاريع المهجورة؟ سنبدأ في رؤية الإجابات على هذه الأسئلة في أقل من ثلاث سنوات.