دليلك الشامل حول سباق الهجن وأبرز المعلومات عنه.

يعتبر سباق الهجن، وهو ممارسة اجتماعية وتراث احتفالي مرتبط بالإبل، ممارسة اجتماعية شائعة في المجتمعات المعنية. يتم تحضير إبل السباق على عدة مراحل

  • تاريخ النشر: السبت، 24 ديسمبر 2022
دليلك الشامل حول سباق الهجن وأبرز المعلومات عنه.

سباق الهجن، رياضة ركض الإبل بسرعة، مع متسابق منفرج، على مسار محدد سلفًا. تقتصر الرياضة عمومًا على إدارة الجمل، في المقال التالي دليلك الشامل حول سباق الهجن وأبرز المعلومات عنه.

ما هو سباق الهجن

يعتبر سباق الهجن، وهو ممارسة اجتماعية وتراث احتفالي مرتبط بالإبل، ممارسة اجتماعية شائعة في المجتمعات المعنية. يتم تحضير إبل السباق على عدة مراحل. يتم اختيار الإبل بناءً على النوع والأصل والعمر ويتم إعطاؤها نظامًا غذائيًا خاصًا. يتدربون على مضمار السباق في مجموعات ويتم تدريبهم على المشاركة في السباقات. تجري سباقات الهجن في مجالات مصممة خصيصًا تحت إشراف لجان مجتمعية متخصصة. عادة، يوجد ما بين خمسة عشر وعشرين جمل سباق في كل جولة، ويتم تحديد مسافة السباق بناءً على عمر الإبل. هناك تقاليد وعادات ومبادئ مجتمعية معترف بها تحكم الأعراق والممارسات المجتمعية ولجنة تحضيرية تتحقق من أصل البعير. يتم نقل المعرفة والمهارات ذات الصلة بفضل الجهود المشتركة لممثلي المجتمع والمؤسسات الحكومية، والمراكز المتخصصة، واتحاد السباقات، والأندية. يكتسب الأطفال والشباب تدريجياً المعرفة والمهارات المتعلقة بالممارسة من خلال الملاحظة والمحاكاة والتعبيرات الشفوية. سباق الهجن هو جزء أساسي من أسلوب حياتهم البدوي ومصدر إلهام في الشعر والغناء. ترتبط أهميتها واستمراريتها في المجتمع البدوي بالدور البارز الذي تلعبه الإبل في البيئة الصحراوية.

تاريخ سباق الهجن

نشأت سباق الهجن في شبه الجزيرة العربية في القرن السابع الميلادي. نظم الناس سباقات الهجن في المناسبات التقليدية. استمرت استضافة المسابقات غير الرسمية كجزء من التقاليد في شبه الجزيرة العربية حتى العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين عندما بدأ الناس في تنظيم السباقات على أساس رسمي. تم إنشاء منظمات لإدارة ومراقبة أحداث سباقات الهجن وصياغة القواعد واللوائح. بعد ذلك، ارتفعت شعبية سباقات الهجن بما يكفي لجعلها رياضة معترفاً بها عالميًا.

تعتبر سباقات الهجن رياضة شهيرة وشعبية للغاية في باكستان والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر والإمارات العربية المتحدة ودول الشرق الأوسط الأخرى في العالم. يتم لعب هذه الرياضة أيضًا على مستوى احترافي مثل سباق الخيل حيث تتم المراهنة على الجمال وتعتبر أيضًا واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية من قبل الدول المضيفة. تصل سرعة الجمال إلى 65 كم / ساعة في سباقات قصيرة، ويمكنها الحفاظ على السرعة البالغة 40 كم / ساعة لمدة ساعة. "كأس الجمال" هو سباق الجمال الرئيسي الذي يقام في أليس سبرينغز، وهو ثاني أكبر جائزة في سباق الجمال بعد "رمال الصحراء بوليا" بمحفظة جائزة 25000 دولار أسترالي في كوينزلاند، أستراليا. يتم تنظيم سباق Alice Springs سنويًا والذي لا يشمل فقط سباق الجمال، ولكن العديد من مصادر الترفيه الأخرى للمتفرجين أيضًا.

وأخيرا

سباق الهجن، رياضة ركض الإبل بسرعة، مع متسابق منفرج، على مسار محدد سلفًا. تقتصر الرياضة عمومًا على إدارة الجمل - الذي اشتق اسمه من الفعل اليوناني الدرامي، "يركض" - بدلاً من الجمل البكتيري.

عادة ما تستخدم الإبل كوسيلة من وسائل النقل، وتربي لحومها، وألبانها، وجلودها. سباق الهجن قديم قدم التاريخ نفسه. في شبه الجزيرة العربية، الموطن الأصلي للجبل، يمكن إرجاعه إلى الفترة الإسلامية المبكرة على الأقل، في القرن السابع الميلادي. على الرغم من أن سباق الخيل طغت عليه تقليديا في تلك المنطقة - شبه الجزيرة هي موطن للخيول العربية - كان سباق الجمال لفترة طويلة رياضة شعبية يمارسها السكان المحليون في التجمعات الاجتماعية والمهرجانات.

استمر هذا التقليد من المنافسة المرتجلة وغير الرسمية في شبه الجزيرة العربية وفي أماكن أخرى حتى العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين، عندما بدأت الأطراف المهتمة في تنظيم سباقات الهجن في رياضة رسمية، على غرار تلك التي تم تأسيسها لسباق الخيل الأصيل. تم إنشاء منظمات للتحكم في أحداث سباقات الهجن، ومراقبتها، وصياغة القواعد، واللوائح. في بلدان متنوعة مثل كينيا، والسودان، ومصر، والهند، وأستراليا - ولكن بشكل خاص في الدول العربية في الشرق الأوسط - أصبحت الرياضة شائعة للغاية ، وأنتجت صناعات التدريب والتربية والبحث الخاصة بها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة