دليلك الشامل عن بطولة ويمبلدون 2022

تعرّف على قيمة جائزة بطولة ويمبلدون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 03 يوليو 2023
دليلك الشامل عن بطولة ويمبلدون 2022

بطولة ويمبلدون هي بطولة كُبرى لرياضة التنس، بدأت بطولة ويمبلدون عام 1877 وهي من أقدم بطولات التنس في التاريخ. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على بطولة ويمبلدون 2022.

بطولة ويمبلدون 2022

بطولة ويمبلدون هي بطولة كُبرى لرياضة التنس، بدأت بطولة ويمبلدون عام 1877 وهي من أقدم بطولات التنس في التاريخ. وستُقام بطولة ويمبلدون 2022 في الفترة من 27 يونيو الجاري إلى 10 يوليو المقبل. في منطقة ويمبلدون في العاصمة البريطانية لندن، وتستمر أحداثها لفترة أسبوعين، وتعتبر بنظر الكثير من اللاعبين أهم بطولة والفوز بها يُعدّ شرفاً عظيماً. من المقرر أن تشهد هذه النسخة من بطولة ويمبلدون حضور الجمهور للمرة الأولى منذ 3 سنوات.

سيتم تجريد بطولة هذا العام من نقاط التصنيف، يعود هذا الأمر إلى قرار المنظمين بمنع لاعبين من روسيا وبيلاروسيا المشاركة في البطولة، في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا. وصرح وزير الرياضة نايجل هادلستون آنذاك قائلا: "لن يتم السماح لأحد يرفع علم روسيا" باللعب في ويمبلدون. لكن البطولة سمحت للاعبين من البلدين بمواصلة التنافس كمستقلين. كانت الخطوة التي اتخذها نادي عموم إنجلترا، هي المرة الأولى التي يتم فيها حظر للاعبين على أساس الجنسية منذ الفترة التي تلت مباشرة الحرب العالمية الثانية حين تم استبعاد اللاعبين الألمان واليابانيين.

سيتم بث بطولة ويمبلدون على قنوات beIN Sports ، ربما على بعض القنوات المفتوحة مثل BBC TV و ZDF ، لكن ليس في الشرق الأوسط.

نظام البطولة

تتألف مسابقة التصفيات من منافسات الفردي للرجال والسيدات حيث يجب على اللاعبين الفوز من خلال ثلاث جولات للفوز بواحد من أماكن السحب الرئيسية للبطولة البالغ عددها 16 للرجال أو أماكن السحب الرئيسية للسيدات.

إذا انسحب لاعب السحب الرئيسي بعد بدء المنافسة المؤهلة، فسيأخذ مكانه / مكانها في السحب الرئيسي اللاعب الذي خسر في الجولة الأخيرة من التصفيات. يتم سحب هؤلاء اللاعبين بالقرعة ضد خاسرين آخرين في هذه الجولة.

المرشحون للبطولة

من المرشحين للفوز بالبطولة الأقدم والأكبر لرياضة التنس يأتي الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافائيل نادال على رأس قائمة المرشحين لإحراز لقب بطولة ويمبلدون الإنجليزية،

إذا حقق ديوكوفيتش النجاح في البطولة فسيحصد بذلك لقبه السابع في نادي عموم إنجلترا، ليعادل الأمريكي بيت سامبراس. سيواجه ديوكوفيتش الكوري الجنوبي كوون سوون-وو، ومن المحتمل أن يواجه النجم الصاعد الإسباني كارلوس ألكاراز في ربع النهائي. قد يخوض ديوكوفيتش، المتوج في ويمبلدون أعوام 2011، 2014، 2015، 2018، 2019 و2021، بطولته الكبرى الأخيرة هذه السنة.

أما نادال فقد قطع نصف الطريق نحو إحراز الألقاب الأربعة في سنة واحدة، للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن. لتحقيق هذا سيجب على نادال التفوق على فيليكس أوجيه-ألياسيم في ربع النهائي،  وهي المنافسة التي لن تكون سهلة على الإطلاق نظراً لتفوق الأخير وتميزه.

بعد قرار حظر اللاعبين واللاعبات البيلاروس رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، لم تعد مشاركة الروسي دانييل مدفيديف المصنف أول عالمياً ممكنة وكذلك اللاعب أندري روبليف. أيضًا، للمرّة الأولى منذ بداياته في 1999، سيغيب فيدرر، البالغ من العمر 40 عاماً، عن البطولة العريقة بسبب تعافيه من جراحة في ركبته. من ناحية أخرى، كانت علاقة نادال مع ويمبلدون علاقة متوترة. بالإضافة إلى لقبيه هناك، خسر النهائي ثلاث مرات وغاب بسبب الإصابة أعوام 2004، 2009، 2016 و2021.

الجوائز

من المتوقع أن تشهد النسخة المقبلة لبطولة ويمبلدون للتنس جوائز مالية قياسية، قد تسهم في إشعال المنافسة على اللقب. فرغم تجريدها من نقاط التصنيف، أعلنت بطولة ويمبلدون للتنس عن جوائز مالية قياسية تصل قيمتها إلى نحو 40.3 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يُعادل نحو 50.5 مليون دولار.

بمنافستي فردي الرجال والسيدات على 2 مليون جنيه إسترليني لكل منهما، ما يُعادل نحو 2.5 مليون دولار. ستشهد الجوائز التي سيصل مجموعها إلى 40.35 مليون إسترليني زيادة 11.1% عن جوائز نسخة البطولة في 2021، التي شهدت تقليص قيمتها بسبب فيروس كورونا، وبزيادة 5.4 %ِعن آخر بطولة عادية أقيمت في 2019.

ذكرت التقارير البريطانية أنه كان هناك تكهنات بتقليل الجوائز المادية بعد إلغاء نقاط التصنيف في أعقاب قرار منظمي بطولة ويمبلدون بحظر مشاركة اللاعبين الروس والبيلاروس، لكن بحضور جماهيري كامل وإقامة المباريات وسط يوم الأحد للمرة الأولى، اختار المنظمون عدم تقليص المكافآت.

سيحصل اللاعبون الخاسرون في الدور الأول من مباريات الفردي على 50 ألف جنيه إسترليني بينما سيحصل الوصيف على أكثر من مليون يورو.

خلال تصريحات صحفية قالت إيان هيويت مدير البطولة: "من الدور الأول بتصفيات البطولة حتى التتويج باللقب، فإن توزيع الجوائز هذا العام يهدف إلى أن يعكس مدى أهمية اللاعبين للبطولات، حيث نسعى لمواصلة تقديم أحد أهم الأحداث الرياضية.

يُذكر أن إجمالي الجوائز المالية في نسخة العام الماضي من بطولة ويمبلدون كانت قد بلغت أكثر من 35 مليون جنيه إسترليني بقليل. خلال بطولة ويمبلدون العام الماضي حصل كل من نوفاك ديوكوفيتش وآشلي بارتي على 1.7 مليون جنيه إسترليني بعد تتويجهما. رغم تغير قيمة الجوائز كل عام بنسبة بسيطة لا تتجاوز الـ5%، تظل تقريبا بنفس المبالغ المعلنة منذ بطولة 2009.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة