كيف تصبح مصمم UI/UX؟ دليلك الشامل في 2022

غالبًا ما يتطلب تطوير منتج يحبه الناس كلاً من واجهة مستخدم جيدة وتجربة مستخدم جيدة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك تطبيق مصرفي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
كيف تصبح مصمم UI/UX؟ دليلك الشامل في 2022

تشير واجهة المستخدم إلى الشاشات والأزرار والمفاتيح والرموز والعناصر المرئية الأخرى التي تتفاعل معها عند استخدام موقع ويب أو تطبيق أو أي جهاز إلكتروني آخر. يشير UX إلى التفاعل الكامل الذي لديك مع المنتج، بما في ذلك ما تشعر به حيال التفاعل. بينما يمكن أن يكون لواجهة المستخدم تأثير بالتأكيد على تجربة المستخدم، إلا أن الاثنين متميزان، وكذلك الأدوار التي يلعبها المصممون، في المقال التالي كيف تصبح مصمم UI/UX؟ دليلك الشامل في 2022

الفرق بين UI وUX

غالبًا ما يتطلب تطوير منتج يحبه الناس كلاً من واجهة مستخدم جيدة وتجربة مستخدم جيدة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك تطبيق مصرفي يبدو رائعًا وله تنقل سهل (UI). ولكن إذا تم تحميل التطبيق ببطء أو جعلك تنقر فوق العديد من الشاشات لتحويل الأموال (UX)، فلا يهم مدى جودة مظهره. ربما لن ترغب في استخدامه.

من ناحية أخرى، يمكن تحميل موقع ويب بمحتوى فريد ومفيد منظم بطريقة منطقية وبديهية. ولكن إذا كان يبدو قديمًا أو لا يمكنك بسهولة معرفة كيفية التنقل بين الشاشات أو التمرير عبر الخيارات، فمن المحتمل أن تنقر بعيدًا عن الموقع.

نص أسود على خلفية بيضاء تقرأ: UX مقابل مصممي واجهة المستخدم. مصممو UX: مصممو التفاعل، ومخططات مسار المستخدم، وهندسة معلومات الخطط، وخبير في الإطارات السلكية، والنماذج الأولية، والبحث. مصممو واجهة المستخدم: المصمم المرئي، يختار اللون والطباعة، يخطط الجمالية المرئية، خبير في النماذج بالأحجام الطبيعية والرسومات والتخطيطات.

المهام والمسؤوليات: ماذا يفعلون؟

يلعب كل من مصممي UI وUX أدوارًا رئيسية في دورة حياة تطوير المنتج. دعونا نلقي نظرة فاحصة على كل منها.

يركز مصممو UX عملهم على تجربة المستخدم مع المنتج. الهدف هو صنع منتجات عملية وسهلة وممتعة في الاستخدام. بينما ينطبق مصطلح UX غالبًا على المنتجات الرقمية، يمكن أيضًا تطبيقه على المنتجات والخدمات غير الرقمية (مثل وعاء القهوة أو نظام النقل). قد تتضمن المهام الشائعة لمصمم UX ما يلي:

  • إجراء بحث المستخدم لتحديد أي أهداف واحتياجات وسلوكيات ونقاط ألم مرتبطة بتفاعل المنتج
  • تطوير شخصيات المستخدم بناءً على العملاء المستهدفين
  • إنشاء خرائط رحلة المستخدم لتحليل كيفية تفاعل العميل مع المنتج
  • بناء الأطر السلكية والنماذج الأولية للعسل على شكل المنتج النهائي
  • إجراء اختبار المستخدم للتحقق من صحة قرارات التصميم وتحديد المشكلات
  • التعاون مع أصحاب المصلحة ومصممي واجهة المستخدم والمطورين

متطلبات مصمم UI/UX

ابحث عن UX على مواقع قوائم الوظائف، ومن المحتمل أن تجد شركات تبحث عن مصممي UI / UX. تبحث بعض الشركات أحيانًا عن مرشحين يتمتعون بمجموعتي المهارات. ولكن في كثير من الأحيان عندما تبدأ في البحث عن كثب في هذه القوائم، ستجد الدور يميل أكثر نحو واحدة من الأخرى.

عندما يحين وقت بدء البحث عن وظيفة، انتبه لقائمة المهام أو المؤهلات أكثر من المسمى الوظيفي المحدد.

مهارات

يشترك مصممو UI وUX في بعض المهارات، لكن كل دور يتطلب أيضًا مجموعة مهارات فريدة خاصة به.

مخطط Venn باللونين الأزرق والأبيض يوضح بالتفصيل تداخل مهارات UX وUI. مهارات تجربة المستخدم: إستراتيجية المنتج، بحث المستخدم، هندسة المعلومات، الاختبار والتكرار. مهارات واجهة المستخدم: نظرية الألوان والطباعة وأنماط التصميم والتفاعل والرسوم المتحركة. المهارات المشتركة: التعاطف والتعاون والتفكير التصميمي.

تعليم

في حين أن الدرجة العلمية ليست ضرورية دائمًا للحصول على وظيفة كمصمم UX أو UI، فإن الحصول على شهادة يمكن أن يفتح فرصًا جديدة في كثير من الأحيان. فقط عدد قليل من الجامعات تقدم برامج خاصة بـ UI / UX. قد يحصل مصممو UX على شهادة في علوم الكمبيوتر أو علم النفس أو التفاعل بين الإنسان والحاسوب أو التصميم. من ناحية أخرى، قد يتخرج مصممو واجهة المستخدم بدرجة علمية في التصميم الرقمي أو التصميم الجرافيكي أو تصميم التفاعل.

أبرز النصائح لتصبح مصمم UI/UX محترف

يعتبر كل من تصميم UI وUX مهن ذات رواتب جيدة مطلوبة. الذي تختار متابعته سيعتمد على أهدافك واهتماماتك. إذا كنت مهتمًا بالتكنولوجيا وتزدهر بالتنوع وتحب حل المشكلات، فقد يكون تصميم تجربة المستخدم مناسبًا لك. إذا كنت مفكرًا إبداعيًا يتمتع بحس جمالي قوي، ففكر في متابعة تصميم واجهة المستخدم.

إذا كنت لا تزال غير متأكد مما إذا كانت واجهة المستخدم أو UX مناسبة لك بشكل أفضل، فيمكنك:

  • خذ فصلًا دراسيًا في كل فصل لتجربة بنفسك
  • اقرأ أو استمع إلى المدونات والبودكاست الشائعة UI / UX للاستماع إلى الخبراء في كل مجال
  • تواصل مع المتخصصين في هذا المجال على LinkedIn لإجراء مقابلة إعلامية
  • انضم إلى بعض مجتمعات التصميم عبر الإنترنت لطرح الأسئلة
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة