زيت الروزماري وفوائده في نمو الشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 25 أبريل 2021
زيت الروزماري وفوائده في نمو الشعر
مقالات ذات صلة
الكمون إليك فوائده الصحية وآثاره الجانبية المُحتملة
شرب الشاي المثلج: فوائد غير متوقعة تحدث لجسمك
الخيار وعصير الخيار إليك فوائدهما الصحية

يُعرف زيت الروزماري أيضاً باسم زيت إكليل الجبل، إكليل الجبل هو عشب اُستخدم في الطهي والشفاء. يعود أصل هذه النباتات الخشبية المُعمرة إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​، في السنوات الأخيرة، كانت هناك ادعاءات بأن زيت الروزماري قد يكون مفيداً في نمو الشعر. يقول البعض إنه يمكن أن يمنع تساقط الشعر، فقط تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على زيت الروزماري وفوائده للشعر لتحقيق المظهر الذي تطمح به.

زيت الروزماري ونمو الشعر

كثيراً ما يوجد زيت الروزماري/ إكليل الجبل، مثله مثل الزعتر والنعناع والقرفة، في شكل زيت عطري. وهو من الزيوت الأساسية، الزيوت الأساسية هي مستخلصات مُركزة للغاية من المركبات النباتية. تستخدم في الطهي والتنظيف والجمال والصحة وأغراض أخرى.

قد تأتي فكرة أن زيت إكليل الجبل يُشجع نمو الشعر من الفوائد الصحية الأساسية لإكليل الجبل. فهو له العديد من الفوائد، مثل:

  • خصائص مضادة للالتهابات.
  • تعزيز نمو الأعصاب.
  • تحسين وتقوية الدورة الدموية مما يمنع تجويع بصيلات الشعر من إمدادات الدم، وهو ما يؤدي إلى موت الشعر وتساقطه.
  • يستخدم زيت إكليل الجبل الأساسي أيضاً لمنع الشيب المبكر والقشرة. قد يساعد كذلك في علاج جفاف فروة الرأس أو حكتها.

فوائد زيت الروزماري للشعر وفقاً للدراسات العلمية

هناك بعض الفوائد المُثبتة علمياُ التي يستطيع زيت الروزماري تحقيقها للشعر، منها:

  • يُعالج زيت الروزماري الأنسجة وتلف الأعصاب:

وفقاً لبعض الأدلة العلمية، قد يُفيد زيت إكليل الجبل الأنسجة العصبية من خلال حمض الكارنوسيك، وهو عنصر نشط في النبات، يُعالج هذا الحمض الأنسجة وتلف الأعصاب. قد تؤدي هذه القدرة على شفاء النهايات العصبية، كذلك تؤدي إلى تجديد أعصاب فروة الرأس، مما قد يؤدي بدوره إلى استعادة نمو الشعر.

  • زيت الروزماري فعّال للأشخاص المُصابين بالثعلبة:

تظهر المزيد من الدراسات الحديثة أن زيت الروزماري يساعد بشكل مباشر في الحماية من تساقط الشعر. فأثبتت إحدى التجارب التي أُجريت عام 2015 ، أن زيت الروزماري كان فعّالاًمع الأشخاص المصابين بالثعلبة الأندروجينية، الصلع الذكري أو الأنثوي.

  • زيت الروزماري فعّال في حالات الصلع النمطي الذكوري:

أظهرت دراسة أخرى أن مستخلص أوراق إكليل الجبل، الذي يختلف عن الزيت العطري، يُحفز نمو الشعر في حالات الصلع النمطي. الصلع الذكوري النمطي هو شكل من أشكال تساقط الشعر يحدث عندما يهاجم منتج ثانوي من هرمون التستوستيرون يسمى ديهدروتستوستيرون بصيلات الشعر.

صحيح أن كلاً من الرجال والنساء ينتجون هرمون التستوستيرون ، لكن الرجال عادة ينتجون هرمون التستوستيرون أكثر من النساء، لذلك يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند الرجال في كثير من الأحيان، في سن مبكرة، وعلى نطاق أوسع.

قد يساعد زيت إكليل الجبل في علاج هذا النوع من تساقط الشعر. وجدت دراسة أُجريت عام 2013، للفئران التي تُعاني من تساقط الشعر المرتبط بالتستوستيرون أن زيت إكليل الجبل يمكن أن يعيد نمو شعرهم.

  • زيت الروزماري يُحسّن الدورة الدموية:

في مراجعة لعدّة دراسات تم وصف زيت الروزماري بأنه مُرمم لتساقط الشعر. وذلك بسبب آثاره على تحسين الدورة الدموية. كذلك، وجدت دراسة عام 2016 أن زيت الروزماري يؤثر إيجاباً على الدورة الدموية وصحة الجلد في الفئران. مما يجعله قد يمنع تساقط الشعر عن طريق تحسين صحة الشعر وفروة الرأس.

  • زيت الروزماري قد يقتل بعض الفطريات والبكتيريا:

وجدت بعض الدراسات، بما في ذلك دراسة نُشرت في عام 2017، أن زيت الروزماري قد يقتل بعض الفطريات والبكتيريا. لذلك يكون زيت الروزماري فعّالاً إذا كان تساقط الشعر بسبب حدوث عدوى أو فروة رأس غير صحية.

كيف يُمكنك استخدام زيت الروزماري لعلاج تساقط الشعر؟

فيما يلي بعض الطرق لمحاولة استخدام زيت الروزماري/إكليل الجبل الأساسي كمقوي للشعر ومكثف.

  • قم بتدليك زيت الروزماري مباشرة في فروة رأسك:

خذ حوالي 5 قطرات من زيت الروزماري/إكليل الجبل العطري وقم بتدليك فروة رأسك بالتساوي بعد الاستحمام. يُمكنك مزج الروزماري أيضاً مع زيت ناقل، مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، إذا رغبت في ذلك. يُعدّ شطف الزيت بعد ذلك أمراً اختيارياً، لكن إذا رغبت في شطفه، فعليك أن تترك الزيت قبلها على فروة رأسك لمدة 5 إلى 10 دقائق على الأقل.

  • امزج زيت الروزماري مع الشامبو:

يُمكنك مزج زيت الروزماري مع شامبو الشعر الذي تستخدمه، يُمكنك مزج الزيت أيضاً مع البلسم أو الكريمات. لكن عليك أن تقوم بالمزج بشكل آمن ولا تُضيف الكثير. يُمكن وضع حوالي خمس قطرات لكل أونصة من المنتج. بعد ذلك، استخدم المنتج كالمعتاد. يمكنك أيضاً إضافة 2 إلى 3 قطرات مباشرة إلى أي منتج للشعر عند وضع القليل منه على راحة يدك قبل الاستخدام.

محاذير استخدام زيت الروزماري

هناك بعض الاحتياطات التي يجب مُراعاتها عند استخدام زيت الروزماري/ إكليل الحبل، منها:

  • تجنب دخول الزيت العطري في عينيك. في حالة حدوث تلامس بين الزيت وعينيك، اشطف عينيك بسرعة بالماء البارد.
  • احرص على عدم وضع الكثير من زيت الروزماري على فروة رأسك. لأنه من المعروف أنه يُسبب تهيج الجلد. قد يسبب هذا التهيج شعوراً بعدم الراحة، لكن لا توجد مخاطر صحية. لتجنب حدوث تهيج الجلد، قم بتخفيف الزيت بزيت ناقل أو أي منتج آخر قبل وضعه.
  • لا يُعرف الكثير عن سلامة استخدام زيت الروزماري أثناء الحمل أو الرضاعة. لذلك يجب الحذر.