شرح برنامج ليبر أوفيس Libreoffice

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 نوفمبر 2020
شرح برنامج ليبر أوفيس Libreoffice
مقالات ذات صلة
تطبيق تيك توك TikTok يطرح تحديثًا للمراهقين
كيف ردت واتسآب على أهم الأسئلة التي تشغل بال المستخدمين؟
بعد تحديث «واتسآب»: 4.6 مليون مستخدم جديد في BiP في 3 أيام

ليبر أوفيس أو Libreoffice هو حزمة برامج مكتبية مجانية ومفتوحة المصدر من تطوير مؤسسة غير ربحية اسمها المستند The Document Foundation، وعمل عليه مجموعة كبيرة من المساهمين والمطورين من أجل توفير تطبيقات مجانية على شبكة الإنترنت بديلة لحزمة برامج أوفيس Office الشهيرة التابعة لشركة مايكروسوفت، وتتميز في الوقت نفسه بأنها عالية الجودة وآمنة وموثوقة، وبأن عملية تطويرها مستمرة طوال الوقت عن طريق المتطوعين.

ليبر أوفيس أونلاين

تتوفر حزمة برامج ليبر أوفيس على الإنترنت بأكثر من 30 لغة عالمية، من ضمنها العربية، مما سهل انتشارها في العديد من دول العالم، كما تم تصميمها لتعمل على أشهر أنظمة التشغيل على أجهزة الكمبيوتر، مثل: ويندوز، ماكنتوش، لينكس، وهي تضم 6 تطبيقات مختلفة تلبي جميع الاحتياجات المكتبية من تحرير الوثائق وتقديم الرسومات والعروض ومعالجة البيانات وبناء قواعد البيانات، وغيرها من الاستخدامات المكتبية البسيطة والمعقدة.

كما أن برنامج ليبر أوفيس مجهز أيضاً بمصدر ملفات PDF، مما يعني أنه بإمكانك فتح ملفاتك وقراءتها على مختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل.

مزايا برنامج ليبر أوفيس

وهناك العديد من المزايا التي تتمتع بها حزمة البرامج الخاصة ببرنامج ليبر أوفيس، حيث نستعرض فيما يلي أهمها:

  1. البرنامج مجاني تماماً، لذا لا داعي للقلق من وجود تكاليف الترخيص أو تكاليف سنوية ينبغي دفعها.
  2. ﻻ وجود لعوائق اللغة، حيث أنه متوفر بعدد كبير من اللغات، ومن ضمنها اللغة العربية، مع العلم أن هذا العدد في ارتفاع مستمر.
  3. البرنامج مرخص تحت الرخصة العمومية LGPL، والتي تتيح لك استخدامه وتعديله ونسخه بالشكل والعدد الذي تريده، مع الدعم المجاني للمستخدم، وكذلك دعم المطورين عن طريق مجتمع نشيط وفريق واسع من المطورين ذوي الخبرة والكفاءة.
  4. تم تجريب البرنامج على نطاق واسع من قبل خبراء اﻷمن لضمان توفير الحماية من التجسس والاختراق.
  5. متوافق مع جميع الصيغ المنافسة، حيث يمكنك بسهولة استيراد الملفات من مايكروسوفت أوفيس وورد وإكسل وباوربوينت وصيغ أخرى عديدة، كما يمكنك أيضاً الحفظ بصيغ مايكروسوفت أوفيس وغيرها من الصيغ عند الحاجة.
  6. واجهة البرنامج قوية وسهلة قابلة للتخصيص، فإذا كنت من مستخدمي برامج أوفيس، لن تجد مشكلة من التأقلم بسبب الواجهة المألوفة.
  7. يتميز البرنامج بأنه مشروع مفتوح المصدر، مما يعني أن تطويره مفتوح أمام ذوي المواهب وأصحاب اﻷفكار الجديدة، وبالتالي يمكنك أنت أيضاً المشاركة في عملية تطويره.

شرح برامج ليبر أوفيس

وتضم حزمة برامج ليبر أوفيس البرامج التالية: رايتر Writer، كالك Calc، إمبريس Impress، درو Draw، ماث Math، بيس Base.

ونستعرض فيما يلي أبرز مزايا كل منها:

برنامج رايتر Writer

هو المقابل لبرنامج مايكروسوفت أوفيس، وهو معالج النصوص الخاص ببرنامج ليبر أوفيس، والمتخصص في الكتابة والتحرير، ويمكنك استخدامه في كتابة كل شيء تقريباً، بداية من طباعة رسالة صغيرة، وحتى تحرير كتاباً كاملاً مع إضافة كل محتوياته من فهارس ورسومات توضيحية وجداول وكذلك رسوم بيانية وصيغ رياضية.

يأتي البرنامج مدعوماً بالعديد من المزايا المفيدة أثناء الكتابة، مثل الإكمال التلقائي والتنسيق التلقائي والتصحيح التلقائي، والتي تجعل عملية الكتابة أكثر سهولة، مع العلم أنه يمكن تعطيل هذه الخواص في حال رغبت في هذا.

يعتبر تطبيق رايتر أحد أقوى برامج معالجة النصوص المتوفرة حالياً، وهو مثالي للقيام بمهام النشر المكتبي على أكمل وجه، مثل إنشاء الكتيبات والنشرات متعددة الأعمدة وغيرها من الاستخدامات المكتبية المهمة.

برنامج كالك Calc

هو المقابل لبرنامج مايكروسوفت إكسيل، وهو البرنامج الخاص بتحليل البيانات ومعالجتها في حزمة برامج ليبر أوفيس، حيث يوفر لك العديد من الأدوات التي تساعدك في إدخال الصيغ المعقدة بمنتهى السهولة، مع إمكانية إستيراد البيانات من قواعد بيانات خارجية مثل SQL وOracle، ثم فرزها وتصفيتها لإنتاج التحليلات الإحصائية الدقيقة.

وإلى جانب هذا، فإن برنامج كالك يتيح لك استخدام الرسوم البيانية لعرض نتائجك على شكل رسومات ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، من بين 13 فئة مختلفة.

برنامج إمبريس Impress

هو المقابل لبرنامج مايكروسوفت باوربوينت، وهو برنامج ليبر أوفيس المخصص في إنشاء العروض التقديمية، حيث يوفر لك رسوم متحركة رائعة ومؤثرات خاصة تساعدك على إيصال فكرتك بأفضل طريقة ممكنة.

كما أن برنامج إمبريس يتيح لك العديد من الأدوات التي تساعدك على إنشاء عروضاً احترافية تجذب انتباه من يراها وتثير إعجابهم.

برنامج درو Draw

هو المقابل لبرنامج مايكروسوفت فيزيو، وهو البرنامج المخصص في ليبر أوفيس لبناء الرسومات المعقدة والبياناية من الصفر، وهو يسمح لك بصنع أشكالاً فنية مع بعض كلمات، كافية لإيصال فكرتك كاملة بأقل مجهود.

ويتيح لك برنامج درو أيضاً إنشاء عروضاً تفاعلية ثلاثية الأبعاد مع استخدام تأثيرات خاصة، حيث يمكنك صنع هذا بخطوات بسيطة فتكون النتائج مبهرة.

برنامج ماث Math

هو المقابل لبرنامج مايكروسوفت إكسل، وهو برنامج ليبر أوفيس المتخصص في إنشاء وتحرير الصيغ والمعادلات الرياضية، حيث يمكنك استخدام هذه الصيغ وإدراجها في مستندات البرامج الأخرى المتوفرة من حزمة برامج ليبر أوفيس.

ويسمح لك برنامج ماث أيضاً بعرض معادلاتك الرياضية أو الكيميائية أو العلمية بشكل بسيط وسريع يجعلها مفهومة مهما كانت درجة تعقيدها.

برنامج بيس Base

هو المقابل لبرنامج مايكروسوفت أكسس، وهو برنامج ليبر أوفيس المتخصص في إنشاء وإدارة قواعد البيانات، وكذلك إعداد التقارير والنماذج التي توفر لك سهولة الوصول للبيانات المختلفة.

وباستخدام برنامج بيس، تستطيع إدراج قواعد البيانات الموجودة في البرامج اﻷخرى من ليبر أوفيس، أو إنشاء واجهة لاستخدامها، ويمكنك أيضاً إدارة قواعد البيانات كأنها تطبيق مستقل.

وبالإضافة إلى هذا، تستطيع بسهولة استيراد وربط الجداول وأيضاً طلبات MySQL أو Microsoft Access وغيرهما من مصادر قواعد البيانات، أو إنشاء قاعدة بيانات خاصة بك، و إنشاء واجهة مستخدم قوية مع أشكال متطورة.

تحميل برنامج ليبر أوفيس مجاناً

ويمكنك الآن تحميل برنامج ليبر أوفيس مجاناً من خلال هذا الرابط، واختيار النسخة المتوافقة مع نظام تشغيلك.