صالح العجيري: معلومات عن أبرز علماء الفضاء والفلك في الكويت

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 فبراير 2022
صالح العجيري: معلومات عن أبرز علماء الفضاء والفلك في الكويت

توفي عالم الفلك الكويتي صالح العجيري، عن عمر ناهز 101 عاماً، والذي رحل عن عالمنا، يوم الخميس الموافق 10 فبراير عام 2022، بعد مسيرة طويلة حافلة بالعطاء والإنجازات، والتي جعلته واحداً من أبرز علماء الفضاء والفلك في الكويت والوطن العربي.

مولد ونشأة صالح العجيري

وُلد الفلكي الكويتي صالح العجيري في 23 يونيو عام 1920 في الحي القبلي براحة السبت في مدينة الكويت، وكان ترتيبه الأكبر بين إخوته التسعة.

نشأ العجيري في بيئة يغلب عليها طابع البادية، حيث أرسله والده في صغره ليعيش حياة القبائل، ويتعلم منهم الصبر والاعتماد على النفس والقدرة على التحمل. وفي طفولته أيضاً، ذهب العجيري إلى الكتاب، حيث تعلم هناك القراءة والكتابة والقرآن الكريم والحساب وبعض الفقه والحديث.

توفيت والدته وهو لم يتعد الـ 12 من عمره، فأصبح مسؤولاً عن رعاية إخوته الصغار، كما كان يقوم بمساعدة والده الموظف في إدارة البلدية، فتولى مهام طهي الطعام وحلب الأغنام، وقد جعله هذا يشعر بالمسؤولية منذ سن صغيرة.

تعليم صالح العجيري

بعدما أنهى صالح العجيري مرحلة الكتاب، تنقل بين عدد من المدارس الأهلية البسيطة التي كانت موجودة وقتها في دولة الكويت، وكان ذلك خلال أوائل فترة الثلاثينات من القرن الماضي. وفي تلك المدارس، تعلم العجيري الفقه والدين والحساب واللغة الإنغليزية وطريقة إمساك الدفاتر، حيث كان والده يعده لدخول عالم التجارة.

حب صالح العجيري للفضاء والفلك

بدأ حب الفضاء والفلك عند صالح العجيري منذ سنوات عمره الأولى، وتحديداً منذ أن أرسله والده في طفولته ليعيش في البادية، حيث جذبته السماء، وعلمته القبيلة التي استضافته طرق الاستدلال على الجهات الـ 4 في مختلف الظروف المناخية.

وعندما تعلم اللغة الإنجليزية في المدراس الأهلية، وجد العجيري أنه ضعيف فيها بشكل عام، ولكن عندما يتعلق الأمر بمطالعة كتاباً عن الفلك مطبوعاً باللغة الإنجليزية، فقد كان قد يجد لذة كبيرة في قراءته، وفك الرموز الفلكية التي يحتويها.

دراسة صالح العجيري للفلك

رغم صعوبة المواصلات في تلك الفترة، إلا أن شغف صالح العجيري الكبير بعلم الفلك لم يتوقف على وجوده ساكناً في وطنه الكويت، لينجح في السفر إلى مصر، فيلتحق هناك بمدرسة الآداب والعلوم في جامعة الملك فؤاد الأول، وحصل منها على شهادة إتمام الدراسة بعلم الفلك.

وواصل العجيري تحصيله لعلم الفلك في مصر، ليحصل أيضاً على شهادة علمية فلكية من الاتحاد الفلكي المصري العام في عام 1952، كما منحته اللجنة الفلكية العليا للاتحاد الفلكي المصري العام الشهادة الفلكية العلمية الثانية، وذلك تقديراً لأبحاثه العلمية والرياضية، إلى جانب أن اللجنة قررت كذلك اعتباره عضواً من أعضاء الاتحاد العاملين لترقية العلم ونشره في جميع الأنحاء.

إنجازات صالح العجيري

قدم عالم الفلك الكويتي صالح العجيري العديد من الإنجازات المهمة، التي تركت بصمات واضحة في علوم الفضاء والفلك في دولة وكذلك في الوطن العربي، ومن أبرزها:

تقويم العجيري

بدأ صالح الجيري في محاولة عمل تقويم خاص به منذ عام 1934، وكان عبارة وقتها عن جداول مخطوطة توضح أيام الأسبوع من الشهر العربي. ومع زيادة تحصيله العلمي على مدار السنوات، تطور شكل التقويم الذي يقوم بإعداده، فأصبح أكثر دقة.

وفي عام 1951، بدأ العجيري في طباعة التقويم في عدد من الدول العربية، كما قام بإصدار عدة أنواع منه، على أشكال: تقويم الحائط، أجندة للمكتب، مفكرة للجيب، وغيرها.

ولا يزال تقويم العجيزي يصدر كل عام، خاصة وأن دولة الكويت قد اعتمدت رسمياً منذ عام 1952 في جميع معاملاتها الرسمية.

مرصد العجيري

في أوائل السبعينات من القرن الماضي، بدأ صالح العجيري في إنشاء مركز فلكي على نفقته الخاصة، حيث قام بشراء مساحة أرض واسعة في منطقة الأندلس، وشرع في بناء المركز فيها.

وسافر العجيري إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل شراء القبة الخاصة بالمرصد، كما اشترى أيضاً تلسكوب وعدد من الأجهزة الفلكية اللازمة للمركز. ومن المملكة المتحدة، قام العجيري بشراء عدة أجهزة فلكية، مثل: مقياس للضغط الجوي، مقياس للمطر، مقياس للرطوبة، مقياس لسرعة الرياح، وغيرها.

وقد تم افتتاح مرصد العجيري في 15 أبريل عام 1986.

مؤلفات العجيري

خلال حياته الحافلة، قام عالم الفلك الكويتي صالح العجيري بإصدار العديد من المؤلفات القيمة، التي أثرت المكتبة العربية بعلوم الفضاء والفلك، وكانت مرجعاً للكثير من الباحثين والعلماء.

ومن أبرز الكتب العلمية التي أصدرها العجيري:

  • كتاب دروس فلكية للمبتدئين الطلاب.
  • كتاب علم الميقات.
  • كتاب التقويم الهجري وكيف يحسب.
  • كتاب التقاويم قديماً وحديثاً.
  • كتاب كيف نحسب حوادث الكسوف والخسوف.
  • كتاب كيف تستدل على الفصول الوجهات الأربع.
  • كتاب الاهتداء بالنجوم في الكويت.

ومن أهم الأبحاث العلمية التي نشرها العجيري:

  • المناخ والمواسم الزراعية في الكويت.
  • وسائل تعيين الجهات.
  • التحقيق العلمي لموعد طلوع الفجر الصادق.
  • استخدام الحاسبات الفلكية في إثبات الرؤية الشرعية للهلال.
  • الجدولة الشاملة للمواقيت في شتى بقاع الأرض.
  • رصد الكواكب والنجوم.
  • أهمية ميل الشمس.

تكريم صالح العجيري

نال العالم الفلكي الراحل صالح العجيري العديد من التكريمات البارزة، تقديراً لإنجازاته في علوم الفضاء والفلك، كما حصل على العديد من الأوسمة والنياشين، من داخل الكويت وخارجها.

ومن التكريمات التي حصل عليها العجيري:

  • في عام 1981، قام أمير الكويت الراحل، الشيخ جابر أحمد الصباح، بتكليف النادي العلمي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بتكريم العالم صالح العجيري على مستوى الدولة.
  • حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم من كلية العلوم بجامعة الكويت في عام 1981، وهي أول دكتوراه فخرية تمنحها جامعة الكويت في تاريخها.
  • كرمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت في عام 1981، وذلك بمناسبة حصول كتابه حوادث الكسوف والخسوف على درجة الامتياز.
  • تلقى كتاب شكر وتقدير من رؤساء وفود السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان والكويت، والذين شاركوا في ندوة الأهلة والمواقيت والتقنيات التربوية، والتي عقدت في الكويت في عام 1989.
  • حصل على درع تذكاري من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت في عام 2000، بمناسبة أسبوع الطفل العالمي، وذلك تقديراً لجهوده في نشر علوم الفلك.
  • تم اختياره للحصول على جائزة الدولة التقديرية في عام 2005، وذلك تقديراً لجهوده في علم الفلك.