صراع العروش: عشاق الفنتازيا على موعد مع جزء جديد

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 27 يونيو 2022

ينتظر عشاق مسلسل الفنتازيا والخيال العلمي صراع العروش، الذي حقق معدلات مشاهدة غير مسبوقة في جميع أنحاء العالم، جزء جديد  من المسلسل المقرر طرحه في عام 2022 حسبما نشرت صحيفة deadline.

ويعد مسلسل صراع العروش من أكثر المسلسلات شعبية في التاريخ، وعُرض لأول على قناة  HBOفي الولايات المتحدة في 17 أبريل 2011، وتم بث المسلسل في أكثر من 170 دولة، ووصفته مجلة ستايم أنه العمل الفني الأوسع انتشارا على وجه الأرض.

قصة مسلسل صراع العروش

ومسلسل صراع العروش، هو مسلسل فنتازيا ملحمي من تأليف ديفيد بينيوف ودانيال وايز، وهو اقتباس لرواية لعبة العروش التابعة لسلسلة روايات أغنية الجليد والنار لمؤلفها جورج آر.ار مارتن.

ومعظم حلقات مسلسل صراع العروش كُتبت بواسطة بينيوف ووايز معا، كما أن مارتن يعمل كمنتجٍ تنفيذي للمسلسل ويكتب حلقة واحدة في كل موسم، عدا الموسم الخامس والسادس الذي أعلن فيه مارتن عدم كتابته أي حلقة حتى يتفرغ لإكمال الكتاب السادس من السلسلة الذي يحمل عنوان رياح الشتاء.

بدأ عرض مسلسل صراع العروش لأول مرة على  قناةHBO  في الولايات المتحدة في 17 أبريل 2011، ثم توالى عرض المواسم الثمانية والتي  كان آخرها الموسم الثامن في 14 إبريل 2019.

وتقعُ أحداث مسلسل صراع العروش في قارتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيف طويل جدا  امتد لعقد من الزمن، تتصارع خلاله سبع عائلات للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبعة، فيما يتنامى الخطر على الممالك من جهة الشمال المتجمد حيث تجسده مخلوقات خيالية.

و يتناول مسلسل صراع العروش من خلال شخصياته الغامضة قضايا عديدة، منها المراتب الاجتماعية والدين والحرب الأهلية والجنس والجريمة وعقابها والولاء والعدالة.

ابتكر القائمون على المسلسل بالتعاون مع عالم اللغات دافيد ج بيترسون لغات خيالية عدة ليس لها وجود في عالمنا بهدف خلق عالم خاص لبعض الشخصيات والممالك التي ظهرت خلال الأحداث.

واستحدث مسلسل صراع العروش اللغة "الفالارية" وهي لغة مصطنعة تضم 5 آلاف كلمة تقريبا بـ 9 لهجات مختلفة مشتقة منها، كما اخترع المسلسل اللغة "الدوثراكية" وبها أكثر من 3 آلاف كلمة، امتد أثرها للحياة اليومية فعلى سبيل المثال، أطلق على 146 فتاة مولودة في أميركا عام 2012 اسم "كاليسي"، وهو مصطلح دوثراكي يطلق على زوجة الحاكم وهو لقب الشخصية المسماة "دينيرس تارغارين" التي لعبت دورها الممثلة إيميليا كلارك.

أرقام قياسية لمسلسل صراع العروش

واستطاع مسلسل صراع العروش أن يجذب أعداد قياسية من نسب المشاهدة وكون قاعدة جماهيرية واسعة ونشطة في كافة أنحاء العالم، وبلغت معدلات المشاهدة ذروتها بالموسم السابع بمتوسط فاق 30 مليون مشاهد للحلقة الواحدة على مختلف منصاتها، حتى أنه في الحلقة الأولى بدأ أكثر من 16 مليون شخص مشاهدتها منذ اللحظة الأولى.

المشاهدات القياسية التي حققها مسلسل صراع العروش صاحبها ميزانية ضخمة، ففي الحلقات الأولى بلغ متوسط تكلفة إنتاج الحلقة الواحدة 6 ملايين دولار، في حين تجاوزت تكلفة الحلقة التاسعة في الموسم التاسع بعنوان "بلاك ووتر" 8 ملايين دولار، وفقا لما ذكرته "سكاي نيوز".

ومع تلاحق المواسم تخطت ارتفعت تكلفة الإنتاج حتى وصلت إلى نحو 10 ملايين دولار في الحلقة الواحدة كما حدث في الموسم السادس، فيما ذهبت التقديرات إلى أن تكلفة إنتاج حلقة واحدة تجاوزت الـ 15 مليون دولار، وذلك لا يتضمن أجور الممثل، إذ تراوح أجور أبطال المسلسل بين 200 ألف دولار حتى مليون دولار عن الحلقة الواحدة.

وجرى تصوير مسلسل صراع العروش في 8 دول مختلفة من بينها دولة عربية وهي المغرب، وساهم بالفعل في رفع معدلات السياحة في دول مثل أيسلندا وكرواتيا لتوافد عشاق المسلسل عليها لرؤية أماكن التصوير على الطبيعة، كما ساهم في رفع نسبة السياحة في إسبانيا بنسبة 15% عام 2014، وكذلك رفع نسبة توافد السائحين على إيرلندا الشمالية.

جوائز عالمية لمسلسل صراع العروش

وإلى جانب نسب المشاهدات القياسية التي حققها مسلسل صراع العروش، حظى أيضا بإشادة إيجابية من النقاد في مختلف أنحاء العالم، كما أن الميزانيات الضخمة التي كلفها إنتاج حلقات مسلسل صراع العروش صاحبها أرقام مذهلة على صعيد الجوائز.

وفاز مسلسل صراع العروش بالعديد من الجوائز، منها جائزة الإيمي في عام 2015 للمسلسلات المتميزة عن المواسم الأربعة الأولى، كونه المسلسل الدرامي الأكثر حصدا لها بإجمالي 38 جائزة من 128 ترشيح، كذلك جائزة الغولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي.

وسبق أن حصد مسلسل صراع العروش الفوز بـ 12 جائزة من إجمالي 24 ترشيح في رقم قياسي لم يحققه أي عمل من قبل، وبشكل إجمالي حصد المسلسل نحو 308 جوائز بعد 596 ترشيحا من 82 جهة مختلفة من بينها 6 أرقام قياسية في موسوعة غينيس عامي 2015 و2016.

جزء جديد من صراع العروش

وبعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل الفنتازيا والخيال العلمي صراع العروش، يستعد القائمون على  مسلسل House Of The Dragon  المشتق من سلسلة الخيال  Game of Thrones لبدء تصوير الموسم الأول من السلسلة المقرر طرحها عام 2022.

وشاركت  شبكة HBO  صور خاصة  بمسلسلها المُنتظر House of the Dragon ، وتظهر الصور التي التقطت في موقع على الشاطئ خمسة من أعضاء المسلسل الرئيسين، وهما Emma D"Arcy و Matt  Smith  بدور الأميرة "راينيرا تارغيريان " والأمير "دايمون تارغيريان " بلون شعرهم الذي يُمكن التعرف عليه فورًا كإحدى علامات عائلة التارغيريان.

ونشرت  deadlineتقريرا كشفت خلاله عن طاقم عمل المسلسل الجديد، الذى ضم كلاً من "بادي كونسيدين، واوليفيا كوك، وايما داركي، ومات سميث، وسونويا ميزونو، وفابين فرانكل، وستيف توساينت، ورايس افانز، وايڤ بيست".

وكانت الشبكة الأمريكية HBO  قد أعلنت في مارس الماضي اعتزامها إنتاج ثلاثة أعمال درامية ملحمية جديدة مستوحاة منه تدور في عالم جورج آر. آر. مارتين، وبحسب موقع "هوليوود ريبوتر" فإن الشبكة الأميركية استقرت على أسماء الأعمال الجديدة، وهي: "تسع رحلات"،  و"10 آلاف سفينة" وFlea Bottom.

أعمال على خطى صراع العروش

بعد انتهاء الموسم الثامن من مسلسل صراع العروش ترك فراغا كبيرا لدى جمهوره العريض، ومن هنا بدأت بعض الشركات في محاولة إنتاج مسلسلات تسير على خطى مسلسل الفانتازيا الشهير صراع العروش، ومنها شركة آبل التي تستعد حاليا لطرح مسلسل خيالي ضخم يحمل اسم  Foundation.

والمسلسل الذي تتحضر له شركة آبل في محاولة لمنافسة مسلسل صراع العروش، مستوحى من كتاب كلاسيكية بالعنوان نفسه لروائي الخيال العلمي الأميركي المعروف اسحق عظيموف (1920 ـــ 1992).

ومن الأعمال التي تسير على خطى مسلسل صراع العروش، فيلم "دون"، الذي يتناول صراع عائلات نبيلة في عالم مواز على الأرض، ومن المتوقع عرضه في 1 أكتوبر القادم، حسبما ذكر موقع "CNET" الأمريكي.

ومن المتوقع طرح مسلسل "هاوس أوف درجون" في عام 2022، بطولة مات سميث وأوليفيا كوك، والذي تدور أحداثه قبل صراع العروش، حول نشأة عائلة تارجريان، وهناك أيضا مسلسل "سيد الخواتم"، المأخوذ عن سلسلة أفلام الفانتازيا التي حملت نفس الاسم، وبطولة روبرت أرامايو ومورفيد كلارك، وتدور أحداثه المسلسل حول خطر جديد يهدد الأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة