بعد عرض إيلون ماسك… لاعب جديد يدخل دائرة الصراع لشراء تويتر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أبريل 2022
بعد عرض إيلون ماسك.. لاعب جديد يدخل دائرة الصراع لشراء تويتر

كشف موقع فوكس بيزنس الأمريكي أن هناك لاعباً جديداً أمام الملياردير إيلون ماسك يحاول المشاركة في عرض شراء شركة تويتر، بعدما قدم الرئيس التنفيذي لشركة تسلا عرضاً بـ 43 مليار دولار لشراء منصة التواصل الاجتماعي.

تفاصيل المشاركة في شراء تويتر

وبحسب أشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا إلى فوكس بيزنس، تدرس شركة Apollo Global Management Inc. المشاركة في عرض إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات، لشراء شركة تويتر.

وأشاروا إلى أن شركة أبولو، التي تعد إحدى أكبر شركات الاستحواذ في العالم، أجرت مناقشات حول دعم صفقة محتملة لتويتر ويمكن أن تزود إيلون ماسك أو مقدم عرض آخر مثل شركة الأسهم الخاصة Thoma Bravo LP بأسهم أو ديون لدعم عروضهم.

وأفادت المصادر بأن شركة أبولو، التي تمتلك ياهو، تقوم أيضاً بتقييم التعاون المحتمل بين شركة الوسائط عبر الإنترنت وتويتر، لكن ليس هناك ما يضمن أن تويتر سيتقبل ذلك أو أي صفقة أخرى.

موقف تويتر

فيما أشارت بعض المصادر إلى أنه من المتوقع أن يرفض مجلس إدارة تويتر عرض ماسك في الأيام المقبلة، كما أنه من المقرر أن تعلن الشركة عن أرباحها في 28 أبريل الجاري كذلك قد توضح موقفها بعد ذلك.

في كلتا الحالتين، أضيفت شركة أبولو ضمن قائمة الشركات ذات الوزن الثقيل في وول ستريت التي ترغب في دخول الصراع لشراء تويتر بما في ذلك شركة مورغان ستانلي، في الوقت الذي تكافح فيه تويتر للنمو على الرغم من شهر منصتها. 

وقال أشخاص مطلعون على الأمر الأسبوع الماضي بعد أن أطلق ماسك عرضه المفاجئ، إن شركات الأسهم الخاصة، بما في ذلك ثوما برافو، بدأت تصوب وجهتها نحو موقع تويتر.

وبحسب المصادر، ليس هناك ما يضمن أن ينتهي الأمر بأي شركة أسهم خاصة بتقديم عرض حازم، سواء لشراء تويتر بأكملها أو لجزء منها فقط، وقد لا تكون هناك صفقة في النهاية مع ماسك أو أي شخص آخر.

شركة أبولو

شركة أبولو التي تتخذ من نيويورك مقراً لها هي شركة عملاقة في مجال الأسهم الخاصة والإقراض مع ما يقرب من 500 مليار دولار تحت إدارتها، وتشتهر بشراء الشركات في مجموعة من القطاعات بما في ذلك وسائل الإعلام وذراعها التأميني الكبير. غالباً ما تستثمر الشركة عبر هيكل رأس مال الشركة، مما يوفر حقوق ملكية أو ديوناً مفضلة، بالإضافة إلى القيام بعمليات شراء مباشرة.

فيما اعتمد ثوما برافو، المستثمر الذي يركز على التكنولوجيا ويدير حوالي 100 مليار دولار، تاريخياً بشكل شبه حصري على تمويل الائتمان الخاص لصفقاته، بما في ذلك صفقته الأخيرة بقيمة 10.7 مليار دولار لشركة صناعة البرمجيات Anaplan Inc.

عرض أيلون ماسك

وكان افتقر عرض ماسك الذي تبلغ قيمته 54.20 دولاراً للسهم إلى تفاصيل حول كيفية دفعه مقابل الصفقة، على الرغم من أن صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت أن مورغان ستانلي سيوفر على الأقل بعض تمويل الديون، وقد تم الاتصال برائد الأعمال الملياردير من قبل مستثمرين لم يكشف عن أسمائهم مهتمين بالمشاركة أيضاً.

على الرغم من أنه أغنى شخص في العالم بثروة تقدر بنحو 250 مليار دولار أو أكثر، إلا أن ماسك فقير نقدياً، حيث تقيد كل ثروته تقريباً في أسهم شركتي تسلا، وسبيس إكس وهي شركته الخاصة للصواريخ.

يذكر أن أسهم تويتر تغيرت الأسبوع الماضي بعد عرض ماسك، وعادة ما تكون علامة على أن الصفقة المقترحة لا تجذب حماس المستثمرين. حيث ارتفعت الأسهم بنسبة 7.5 % يوم الاثنين، وأغلقت عند 48.45 دولاراً، وأكثر من 1% في التداول بعد ساعات العمل بعد تقرير الصحيفة عن اهتمام أبولو.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة