طريقة حل مكعب روبيك في خطوات بسيطة وسهلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 يوليو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 22 ديسمبر 2023

مكعب روبيك، هو مكعب صغير يحتوي على لغز ثلاثي الأبعاد، استطاع أن يحير بعض أبناء جيل الثمانينات والتسعينات، ولكن جيل الألفية الجديدة بات الأمر أمامهم أكثر سهولة مع تصفح المواقع على الإنترنت فور شراء مكعب روبيك والتدرب سريعًا على حل اللغز.

ويبحث الكثيرون عن طريقة حل مكعب روبيك، المعروف بالمكعب السحري، ويعد من أكثر الألعاب مبيعًا في العالم، لذا سنقدم خلال السطور التالية أسهل طريقة حل مكعب روبيك بالخطوات.

ما هو مكعب روبيك؟

مكعب روبيك هو لعبة عبارة عن مكعب ذو ستة أوجه موزع عليها 26 مكعبًا صغيرًا ملونًا، يحتوي على لغز ثلاثي الأبعاد، ويصنف ضمن ألعاب الذكاء.

والهدف من اللغز هو إعادة كل جانبٍ إلى الوضع الأصلي بعد أن تقوم بإدارته عدة مراتٍ، لكن الأمر ليس بهذه السهولة المتوقعة، فهناك تجارب عديدة ستقوم بها بداية قبل أن تنجح في حل اللغز.

طريقة حل مكعب روبيك في خطوات بسيطة وسهلة

ويفضل كثير من الآباء والأمهات مكعب روبيك لأنه يبقي أبناءهم بعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية، كما أنه ينشط الذكاء والتركيز، ويحفز التفكير، ويعلم الصبر، وسرعة التنسيق بين اليد والعين، ويزيد من القدرة على تحديد الأنماط وحل المشكلات.

طريقة حل مكعبات روبيك:

وتعتمد طريقة حل مكعب روبيك على سلسلة من الحسابات المدروسة، وخطوات معينة لتوحيد لون المربعات في كل وجه من أوجه المكعب، نرصدها فيما يلي:

الخطوة الأولى في حل المكعب السحري "التعرف على مكعب روبيك":

قطع المكعب:

فقبل أن تتعلم طريقة حل مكعب روبيك، عليك التعرف أولًا على قطع المكعب، وهي:

طريقة حل مكعب روبيك في خطوات بسيطة وسهلة

  • قطع الحافة: وهي عبارةٌ عن قطعٍ تحمل لونين وتوجد بين قطع الزوايا، ويوجد 12 قطعة حافة في الصفوف الوسطى.
  • قطع الزاوية: وتوجد عند زوايا المكعب وهي عبارة عن قطع بـ 3 ألوان، وتوجد 8 قطع زاوية متوضعة في الزوايا.
  • قطع المركز أو المنتصف: وهي قطع غير قابلة للحركة وتحمل لوناً واحداً فقط، وتوجد ست قطع مركزية وسط  كل جانب، وتحيطها ثماني قطع أخرى.

وبالنسبة لألوان قطع الوسط تكون دومًا مقابلة لبعضها كالتالي:

- الأبيض مقابل الأصفر.

- البرتقالي مقابل الأحمر.

- الأخضر مقابل الأزرق.

جوانب المكعب:

ويتكون مكعب روبيك من 6 جوانب ولكل منها لون مركزي، ويتم تمثيل كل جانب بحرف معين، كالتالي:

الوجه الأيمن : R

الوجه الأيسر: L

الوجه العلوي: U

الوجه السفلي: D

الوجه الأمامي: F

الوجه الخلفي: B

مصطلح عقارب الساعة:

وعند حل مكعب روبيك، عليك أن تفهم مصطلح عقارب الساعة وعكسه، والذي يقوم على افتراض أن تنظر مباشرة نحو الوجه الذي تعمل عليه.

على سبيل المثال يتم استخدم أمرٍ من حرف واحد مثلL   ليعني تدوير الوجه باتجاه عقارب الساعة 90 درجة أو ربع دورة، مثال ذلك:

F:  هو أمر بتدوير الوجه المواجه لك باتجاه عكس عقارب الساعة.

R: هو أمر بتدوير الوجه الأيمن باتجاه عقارب الساعة، أي  هذا تدوير الوجه الذي يواجه يمينك.

L:  أمر بتدوير الوجه الأيسر باتجاه عقارب الساعة، أي تدوير الوجه الأيسر تجاهك.

U: هو أمر بتدوير الوجه العلوي عكس اتجاه عقارب الساعة من منظور السقف، ويعني هذا تدويره تجاهك.

B: هو أمر بتدوير الوجه الخلفي باتجاه عقارب الساعة من منظور الحائط الخلفي.

طريقة حل مكعب روبيك في خطوات بسيطة وسهلة

الخطوة الثانية في طريقة حل مكعب روبيك "حل الصليب الأبيض":

ويكون عن طريق عمل صليب أبيض مع قطعٍ حافةٍ مطابقة للقطع المركزية، وذلك بتصميم شكل يشبه شكل زهرة الأقحوان، وذلك بمسك المكعب بحيث تكون القطعة المركزية الصفراء على الوجه العلوي.

ثم ضع قطع الحافة الأربعة ذات اللون الأبيض بحيث يكون المربع الأبيض على الوجه العلوي، ويجب على المربعات البيضاء الموجودة على قطع الحافة أن تلتف حول المربع المركزي الأصفر من أجل صنع الدايزي.

وإذا كان المربع الأمامي لقطعة الحافة العلوية لا يتطابق مع لون المربع المركزي، قم بتدوير الوجه العلوي حتى يحصل التطابق، ثم قم بتدوير الجانب الأمامي مرتين حتى يصبح المربع الأبيض على الجانب السفلي.

عليك أن تكرر هاتين الحركتين حتى تصبح جميع المربعات البيضاء على الوجه السفلي، ثم اقلب المكعب كي يظهر الصليب الأبيض.

شاهد الفيديو لمزيد من الفهم:

الخطوة الثالثة "حل الزوايا البيضاء":

في هذه المرحلة سيكون لقطع الزاوية جانب أبيض واحد بالإضافة إلى لونين آخرين، وهنا عليك أن تقوم بتدوير الجانب السفلي حتى تصبح الزاوية أسفل الموقع المقصود مباشرةً عن طريق مطابقة المربعات الملونة بمراكز الجوانب التي تكون الزاوية بينها، ثم كرر المرحلة الخطوة 3 لجميع الزوايا الأربعة.

الخطوة الرابعة "حل الطبقة المتوسطة":

وبعد وضع الطبقة البيضاء في الأسفل تأتي الخطوة الرابعة في حل مكعب روبيك، والتي تتمثل في دور حل الطبقة الوسطى بوضع قطع الحافة في المكان الصحيح.

وحتى تضع قطع الحافة في المكان الصحيح، أنشئ صفًا عموديًا عن طريق تدوير الوجه العلوي حتى يتطابق اللون الأمامي لقطعة الحافة من الوجه العلوي الخالي من اللون الأصفر مع القطعة المركزية جانبية، سيحدد لون قطع الحافة الخاصة بالجزء العلوي الاتجاه الذي يجب أن تتحرك فيه قطعة الحافة.

الخطوة الخامسة "حل الجانب الأصفر":

في هذه الخطوة قم بمطابقة النمط الأصفر في الجزء العلوي من المكعب مع أحد الأنماط الصفراء، واصنع صليبًا أصفرًا، ثم اجعل كل الزوايا صفراء، وفي حال لم تكن أي من مكعبات الزاوية صفراء على الوجه العلوي، فيجب أن يكون لديك زاوية صفراء يسرى على الجانب الأيسر.

وإذا كان هناك مكعبٌ زاوية أصفر واحد فقط، فقم بمطابقة الوجه العلوي، وفي حال كانت أي من مكعبات الزاوية صفراء اللون، عليك أن تطابق الوجه الأمامي مع الزاوية اليسرى الصفراء.

قم بهذا التسلسل مرةً أو مرتين أو ثلاث مرات لتحقيق وجهٍ أصفر كامل، ثم قم بتوجيه المكعب بعد كل تسلسلٍ لإظهار الوجه العلوي بالحالة المناسبة وكرر التسلسل حتى تصبح جميع الزوايا صفراء.

طريقة حل مكعب روبيك في خطوات بسيطة وسهلة

الخطوة السادسة "وضع الزوايا والحواف الصفراء بشكل صحيح":

وتكون هذه الخطوة أثناء حمل مكعب روبيك، وفيها تقوم بتدوير الوجه العلوي حتى يصبح هناك زاويتان على الأقل في الموقع الصحيح.

ويجب أن تكون زاويتان في الموقع الصحيح مثل A-B أو A-D أوD-B، ثم ضع الزوايا الصفراء بشكلٍ صحيحٍ أثناء حمل المكعب، وضع الزاويتين الصحيحتين في الخلف A-B أو بشكلٍ قطريٍّ A-D أو C-B مقابل بعضهما البعض.

طريقة حل مكعب روبيك في خطوات بسيطة وسهلة

وإذا كنت بحاجةٍ إلى تبديل الزوايا المائلة مثل B و C أو C و A، فقم بعمل التسلسل مرةً واحدةً، ثم قم بتوجيه المكعب بحيث تكون الزاويتان الصحيحتان في الخلف وتسلسلهما مرةً أخرى.

وفي حالة كانت حافةٌ واحدة صحيحة وثلاث حواف غير صحيحة، فقم بحمل المكعب بحيث يكون الجانب ذو الحافة الصحيحة في الوجه الخلفي، ثم قم بتحديد فيما إذا كانت قطع الحافة تحتاج إلى الدوران باتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة، حتى تصل للتسلسل الصحيح وحل لغز مكعب روبيك.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كيفية حل مكعب روبيك بشكل أدق وأوضح:


 

حل مكعب روبيك بحركتين

في الحقيقة سيكون من الصعب حل مكعب روبيك بحركتين، حيث يتطلب حل مكعب روبيك غير منظم الكثير من الخطوات والتفكير، كما وضحنا في الفقرة السابقة. ولكن يمكن بالفعل حل مكعب روبيك بحركتين في حالة واحدة فقط، وألا وهي أن يكون مكعب الروبيك محلولاً بالفعل، حيث تقوم بتحريك المكعب خطوات محددة ويمكنك حينها حل مكعب روبيك في ثواني.

أصحاب هذه الطريقة يعتمدون على استخدام مكعب روبيك محلول ومنظم بالفعل ويقومون بحركتين فقط وهي تحريك الجزء العلوي من المكعب والجانب الأيمن منه وتكرار هذه الحركة أكثر من مرة.

تعتمد الفكرة على عدم المساس بكل المكعبات الملونة داخل مكعب روبيل، يعني البقاء على نصف المكعب محلول بالفعل وتحريك جزأين فقط من المكعب عدة مرات، ثم إعادة هذه الحركات بالعكس بحيث يعود المكعب محلولًا ومنظمًا مرة أخرى.

ولكي تفهم أكثر هذه الحيلة في حل مكعب روبيك يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة طريقة حل مكعب روبيك للمبتدئين:


 

من هو مخترع مكعب روبيك؟

واخترع مكعب روبيك النحات وأستاذ الهندسة المعمارية المجري إرنو روبيك عام 1974، وأطلق عليه حينئذ المكعب السحري، وعندما اخترع هذا المكعب للمرة الأولى لم يكن متأكدا من إمكانية حله على الإطلاق.

وبعد البروفسور روبيك في حل مكعب روبيك، قدم طلبًا إلى مكتب براءات الاختراع في هنغاريا بهدف الحصول على براءة اختراع «لعبة منطقية ثلاثية الأبعاد»، ومن ثم قامت شركة هنغارية تعمل في صناعة لوحات وقطع الشطرنج والألعاب البلاستيكية بصناعة 5 آلاف نسخة من ذلك المكعب.

وفي عام 1977 ظهر مكعب روبيك السحري على الملأ، وبعد مرور عامين جرى بيع 300 ألف مكعب منها في هنغاريا وحدها، ليصبح حاليًا واحدًا من أكثر الألعاب مبيعًا حول العالم.

وفي خلال العقود الخمسة الماضية منذ ذلك الحين، تحول مكعب روبيك إلى أحد أكثر الألغاز المستديمة، والمحيرة، والمثيرة للذهول، والمستهلكة للأوقات التي تم اختراعها على الإطلاق.

ويقول العالم المعرفي دوغلاس هوفستاتر في عام 1981 حول الأمر: "لقد جاء مكعب روبيك ليجسد واقعا هو أكبر بكثير من مجرد لغز. بل إنه اختراع ميكانيكي فائق البراعة، وهواية لطيفة، وأداة تعليمية ممتازة، ومصدر للمعاني المجازية، ونبع للإلهام".

موقع حل مكعب روبيك

هناك بعض المواقع التي يمكنك من خلالها حل مكعب روبيك، وهي برامج إلكترونية توفر لك حل لمكعب روبيك بمساعدة الذكاء الاصطناعي، ويعد هذا البرنامج أسرع حل مكعب روبيك.

ومن هذه البرامج برنامج إلكتروني يوفر حل مكعب روبيك من خلال تطبيق الألوان الموجودة على المكعب الضغط على زر حل.

يقوم البرنامج بحل المكعب في 70 خطوة تقريبًا وعليك أن تطبق الحركات التي يقوم بها خطوة بخطوة. عليك أولًا لخبطة الألوان واضغط على كل مكعب من أجل تغيير اللون ويصبح المكعب في البرنامج مشابهًا للمكعب الذي تحمله وابدأ الحل باتباع الخطوات.

يمكنك استخدام البرنامج من هذا الرابط.