لعبة الشطرنج: قواعدها وكيفية لعبها

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يونيو 2021 آخر تحديث: منذ 3 أيام
لعبة الشطرنج: قواعدها وكيفية لعبها
مقالات ذات صلة
صور: دخول الوفود العربية حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020
مراسم حفل افتتاح النسخة الـ32 من أولمبياد طوكيو 2020
لعبة الشطرنج (Chess Game)

تُعد لعبة الشطرنج من أقدم الألعاب الاستراتيجية التي عرفها الإنسان، وإن لم تكن في العصور السابقة بنفس الشكل الحالي لها ولا تُلعب بنفس الخطوات؛ إلا أنها منذ أن بدأ الناس في لعبها وفكرتها ثابتة معتمدة على الذكاء وقوة التركيز، فقديماً لم يكن لعب الشطرنج متاح للعامة أبداً؛ فقد كان لعبة الرجال كبار السن ممن يتصفون بالحكمة في الصين وشرق آسيا، ثم أصبح لعبة الملوك والقادة العسكريين حين وصل إلى أوروبا.

حيث تُعتبر لعبة الشطرنج نموذجاً مصغراً لميدان المعركة وكان قادة الجيوش يستلهمون خططهم الحربية من لعبها، بل أن بعضهم أدخل خططه العسكرية على اللعبة نفسها وأصبحت من استراتيجياتها الشهيرة؛ مثل نابليون بونابرت أشهر قائد عسكري في تاريخ فرنسا وصاحب واحدة من أشهر خطط لعب الشطرنج في التاريخ.

وتعد لعبة الشطرنج لعبة عالمية حالياً، يلعبها كل الناس من مختلف الفئات والطبقات، وخصص العالم لها يوم 20 يوليو من كل عام ليكون هو يوم الشطرنج الدولي.

شرح لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج لعبة استراتيجية لوحية يُقال أنها بدأت في الهند منذ القرن السابع الميلادي لكن لا يوجد دليل مؤكد على مكان نشأتها الأولى، حيث أن فكرتها انتشرت في حضارات متعددة تعود إلى الحضارة المصرية القديمة والإمبراطورية الصينية لكن بأشكال مختلفة عن هيئتها الحالية.

ويُلعب الشطرنج بواسطة لاعبين لكلٍ منهما جيشه المكون من 16 قطعة، ورقعة اللعب المكونة من 64 مربع على هيئة ثمانية صفوف وثمانية أعمدة هي ميدان المعركة التي تنتهي حين يقوم اللاعب الأكثر تركيزاً في فرض خطته على المباراة وأسر ملك اللاعب الخصم، حيث لا تنتهي المباراة إلا عندما يتم وقع ملك الجيش الأبيض أو ملك الجيش الأسود في الأسر فيما يُعرف في الشطرنج بخطوة " كش ملك" والتي إن لم يجد اللعب الآخر بعدها طريقة لإخراج ملكه من الأسر يُعلن موت الملك وخسارته المباراة.

لعبة الشطرنج للمبتدئين

ليُتقن المبتدئين طريقة لعب الشطرنج ويدخلون المباريات مع الآخرين بكل ثقة عليهم أولاً أن يتعرفوا على وظيفة كل قطعة من قطع الشطرنج الستة عشر ويحفظون الحركات المتاحة لهذه القطع بشكلٍ تام حتى لا يشعروا بأنهم تائهون وقت اللعب وبدلاً من استغلال وقت لعبتهم في التفكير والتخطيط للفوز يضيع الوقت في تذكرهم لحركات القطع التي أمامهم، لذا إن كنت مبتدئ إليك أسماء وحركات قطع الشطرنج بالتفصيل:

لعبة الشطرنج: قواعدها وكيفية لعبها

البيدق في الشطرنج

البيدق هو مسمى الجندي في لعبة الشطرنج وهو أكثر القطع عدداً في اللعبة حيث يمتلك كل لاعب 8 قطع من البيدق ضعهم في الصف الأول المواجه لجيش خصمه ليكونوا درعاً حامياً للملك وباقي القطع الراقية في الصف الخلفي، إلا أن الجندي نفسه يُمكن أن يترقى ويُصبح إحدى هذه القطع الراقية عندما يستطيع الوصول إلى الصف لأخير من جيش الخصم في خطوة تُسمى التمليك وفيه يختار اللاعب ترقية البيدق إلى أي قطعة أُخرى يختارها، وغالباً ما تكون قطعة الوزير أو كما تُعرف في بعض البُلدان بقطعة الملكة ومنها جاءت تسمية الميزة هذه بالتمليك.

  • حركة البيدق في الشطرنج

حركة البيدق محدودة بشكلٍ كبير كونه أضعف قطع الشطرنج، فهو يتحرك للأمام فقط وبمعدل خطوة واحدة فقط في كل لعبة، ماعدا العبة الأولى التي يُسمح فيها أن يأخذ البيدق خطوتين للأمام إن أراد اللاعب ذلك بشرط خلو المربعات التي أمامه من أي قطعة، ويُمكن للبيدق أن يأسر القطع الأُخرى شرط أن تكون موجوده على بعد مربع واحد على قطريه يميناً وشمالاً كما موضح في الصورة التالية.

لعبة الشطرنج: قواعدها وكيفية لعبها

الملك في الشطرنج

الملك هو أهم قطعة في الشطرنج فاللعبة تقوم بالكامل على أساس حمايته ومنع جيش الخصم من الوصول إليه فنجده في الصف الخلفي مُتوسط القطع الأُخرى ومن أمامه الجنود، وبالطبع لا توجد منه سوى قطع واحدة فقط بأسرها تنتهي اللعبة ويفوز اللاعب الذي استطاع وضع الملك في وضع الخناق " الكش ملك" دون أن يجد مالكه مهرب بلعبة قانونية.

  • حركة الملك في الشطرنج

الملك في الشطرنج حركته محدودة بل ونادرة خشية عليه من الأسر، فالملك يتحرك بمقدار خطوة واحدة فقط في أي اتجاه على الرقعة شرط عدم وجود قطع مُهددة له بالقرب، وفي حالة واحدة فقط يُمكنه التحرك خطوتين وهي حركة تُسمى التبييت سنقوم بشرحها فيما بعد بشكلٍ منفصل لكونها أحد أهم حركات لعبة الشطرنج والعديد من المحترفين حتى لا يمكنوا من استخدامها بصورة صحيحة.

الوزير في الشطرنج

بلا شك الوزير أو الملكة هو القطعة المفضلة لأغلب لاعبي الشطرنج، فهو أقوى أسلحته على رقعة اللعب والقطعة صاحبة أكبر قدر من الصلاحيات، وتأتي بعد الملك من حيث الأهمية كما أن وجودها يُمثل أكبر حماية للملك وأكبر تهديد لملك الخصم.

  • حركة الوزير في الشطرنج

يتحرك الوزير أو الملكة كيفا يشاء فوق رقعة اللعب حيث له للعب مُطلق الحرية أن يُحركه في أي اتجاه سواء حركة أفقية أو رأسية أو قُطرية بعدد غير محدود من الخطوات، شرط ألا تعترض طريقها أي قطعة ففي حالة وجود قطعة في طريق الوزير فإنه يقوم بأسرها والاستقرار فوق مربعها حتى اللعبة التالية.

القلعة في الشطرنج

تُسمى القلعة أو الرخ أو الطابية ففي كل منطقة عربية لها اسم مختلف كذا تختلف تسميتها باللغات الأجنبية، لكن جميع التسميات تُدى إلى وصف واحد لقطة من أهم قطع الشطرنج، حيث لها قوة خمسة بيادق كاملة ويمتلك منها كل لاعب قطعتين يتم وضعهما في بداية اللعب على طرفي الرقعة يميناً ويساراً في الصف الأخير لكل جيش.

  • حركة القلعة في الشطرنج

يُمكن تحريك قطعة الرخ بعدد غير محدود من الخطوات ولكن فقط بشكل عمودي أو أفقي سواء إلى الأمام أو الخلف بمنتهى الحرية طالما لا توجد قطعة تعترض طريقها.

الحصان في الشطرنج

يُعتبر الحصان أكثر القطع المُحببة لمحترفي لعبة الشطرنج؛ حيث يُعتبر من القطع الاستراتيجية الهامة في خطط لعب الشطرنج المختلفة، ويمتلك كل لاعب حصانين مكانهم بين الفيل والقلعة حيث يُضع حصان في المربع الثاني وحصان في المربع السابع من الصف الخلفي لرقعة الشطرنج.

  • حركة الحصان في الشطرنج

يُمكن لكل لاعب تحريك قطعة الحصان الخاصة بجيشه بمعدل ثلاث خطوات أو مربعات في حركة تأخذ شكل الحرف L، فيها يتحرك الحصان حركة واحدة أفقية يميناً أو يساراً بمقدار مربع واحد ثم حركتين عمودياً إلى الأمام أو الخلف بمقدار مربعين أو العكس يبدأ بالحركات العمودية ناحية الشمال أو الجنوب بمقدار حركة واحدة ثم خطوتين أفقياً إلى اليسار أو اليمين، وبالرغم من حركة الحصان المحدودة والتي تُعتبر الحركة الوحيدة في الشطرنج التي لم يطرأ عليها أي تغير تقريباً على مدار تاريخ اللعبة إلا أنه يُعد قطعة رئيسية في أهم الخطط الاستراتيجية للشطرنج وذلك لميزته الأهم وهي أنه له صلاحية تخطي أي قطعه أمامه، فلا يهم وجود قطعة أو أكثر تعترض طريقه حيث يُمكنه القفز وتخطي القطع الأخرى مُكمل حركته بسلاسة.

الفيل في الشطرنج

الفيل من القطع القوية أيضاً في لعبة الشطرنج والتي يجب أن تبني خطتك عليها حيث يوفر لك العديد من الحلول، ويمتلك كل لاعب زوج من قطعة الفيل؛ الفيل الأول يوضع بين الوزير أو الملكة والحصان ويُسمى فيل الملكة، والفيل الآخر بين الملك والحصان ويُسمى فيل الملك.

  • حركة الفيل في الشطرنج

يتحرك الفيل بعدد غير محدود من الخطوات في مساحة الرقعة ما دام لم تعترض طريقه قطعة أُخرى حيث أنه لا يُمكنه القفز فوق القطع مثل الحصان، وتكون حركة الفيل في اتجاه قُطري كما موضح في الصورة التالية.

لعبة الشطرنج: قواعدها وكيفية لعبها

قواعد لعبة الشطرنج

بعد أن تعرفنا فيما سبق على أساسيات لعبة الشطرنج وطريقه لعبها وحركة القطع، سوف نستعرض معكم فيما يلي بعض القواعد المهمة التي يجب معرفتها قبل دخول المباريات:

  • يتم تحديد اللاعب الذي سيبدأ بالحركة الأولى من خلال قرعة في المباريات الرسمية وأحياناً بالاتفاق بين طرفي اللعبة في حال المباريات الودية بين الأصدقاء.
  • يحصل صاحب الدور الأول غالباً على قطع الشطرنج التي باللون الأبيض، بينما يحصل المنافس على الجيش الذي باللون الأسود.
  • لكل لاعب في الشطرنج حركة واحدة فقط في كل دور لعب، حيث يتناوب اللاعبان ولا يُمكن لأي لاعب أن يقوم بإلغاء دوره أو تفويته طالما لديه فرص للعب لعبة قانونية؛ حيث في هذه الحالة يُعتبر هذا اللاعب منسحباً من المباراة.
  • في حال وقع الملك في حالة "كش ملك" أو الأسر لا يحق لمالكه أن يقوم بأي لعبة لا تؤدي إلى إخراجه من الأسر، فإن لم ينجح في إيجاد لعبة لإخراج ملكه من الأسر فيما يُسمى بـ"كاش ملك" فتُعلن خسارته.
  • يُمكن أن تنتهى مباراة الشطرنج بالتعادل، وذلك في حالة واحدة فقط؛ وهي ألا يجد أي لاعب لعبة قانونية يقوم بها، فيُعلن التعادل في هذه الحالة دون النظر لمن استطاع أسر قطع أكثر من الثاني.
  • لا يُسمح بنقل قطعة شطرنج إلى مربع تحتله قطعة أخرى من نفس اللون (جيشك).
  • في حال نقلت قطعتك في حركتها القانونية إلى مربع تحتله قطعة من لونٍ آخر ( جيش الخصم) فأنت بذلك تقوم بأسر قطعة الخصم وتحتل قطعتك مكانها.
  • الملك لا يخرج من الرقعة ولا تحل قطعة أُخرى مكانه إنما يقع في وضع الخناق "كش ملك" وتنتهي اللعبة في حال عدم قدرة اللاعب الذي يملكه على إخراجه من الخناق.
  • الحصان فقط هو الذي يُمكنه القفز أو تجاوز القطع التي تعترض طريقه.
  • يجب على اللاعب تحريك القطعة التي قام بالتقاطها أو حتى لمسها حيث لا يُمكنه التراجع بعد ذلك واللعب بقطعة أُخرى.

لعبة الشطرنج: قواعدها وكيفية لعبها

الأخذ بالتجاوز في الشطرنج

حركة موجودة فقط بالشطرنج على الطريقة الأوروبية ويتم استخدمها لمرة واحدة فقط لكل لاعب، وذلك في حال تحرك بيدق الخصم خطوتين في أول حركة له، يستطيع بيدق الخصم الذي في الصف الخامس أن يتحرك ويأسره كأنها حركة واحدة، لكن لا يُمكن إعادة هذه الميزة في أي وقت آخر أثناء المباراة.

التبييت في الشطرنج

حركة التبييت

حركة خاصة وميزة مهمة في لعبة الشطرنج تُسمى بالتبييت أو التحصين؛ وفيها:

  1. يُسمح للملك بالتحرك خطوتين إلى اليمين أو اليسار في اتجاه القلعة أو الطابية في صفهما الأساسي.
  2. يقوم اللاعب بتحريك القطعة القلعة لتستقر في المربع المجاور للملك لحمايته.

وتُعتبر هذه الميزة هي اللعبة الوحيدة في الشطرنج التي يُسمح فيها للاعب بتحريك قطعتين في دوره، لكنها لها شروط يجب توافرها لكي يتمكن اللاعب من استغلالها.

شروط التبييت في الشطرنج

  • عدم وجود قطع في المربعات التي بين الملك والقلعة.
  • عدم الملك بأي حركة طول فترة اللعب؛ حيث تكون حركته الأولى هي حركة التبييت.
  • عدم تحرك القلعة من مكانها الأصلي قبل لعبة التبييت.
  • يجب ألا يكون الملك في وضع الخناق "كش ملك" أو سيتعرض له عندما ينتقل إلى مربع التبييت أو حتى المربع الذي سيمر فوقه.
  • لا يُسمح بتحريك القلعة قبل الملك وفي هذه الحالة يُلغى التبييت.
  • التبييت يُستخدم لمرة واحدة فقط لكل لاعب.

ومن هذه الأساسيات والقواعد في لعبة الشطرنج يُمكنك البدء في لعب المباريات مع أصدقائك والتمرن على خطط الشطرنج المختلفة لتكتسب الخبرة وتنتقل مع الوقت إلى مستوى الاحتراف، كما يُمكنك لعب الشطرنج مع الكمبيوتر أو من أحد اللاعبين في أي بلد من خلال المواقع العالمية والعربية التي تُتيح لعبة الشطرنج أونلاين بمختلف المستويات حتى تعتاد اللعبة.