طلب زيادة راتب: أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزي والعربي

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مارس 2021
طلب زيادة راتب: أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزي والعربي
مقالات ذات صلة
مقابلة عمل عن بعد: 7 نصائح لإعداد نفسك بنجاح
علامات تدل على أن شركتك لم تعد تهتم بك.. تعرف عليها من هنا
12 نصيحة للحصول على وظيفة في شركة ناشئة

إذا كنت تعتقد أنه يجب أن تحصل على أجر أعلى مقابل عملك وتريد أن تفعل شيئاً حيال ذلك، فلديك خياران: العثور على وظيفة جديدة ذات رواتب أعلى أو طلب زيادة راتب.

يمكن أن يؤدي كلا الخيارين إلى خلق مخاوف جديدة، لكن كل منهما يمثل بوابة لفرص جديدة. يمكننا بالتأكيد مساعدتك في العثور على وظيفة جديدة، لكن إذا كنت تحب صاحب العمل الحالي وتعتقد أنه يمكنك النمو هناك، فمن الجيد غالباً أن تطلب زيادة الراتب. بعد كل شيء، قد لا يعرف صاحب العمل أنك غير راضٍ عن راتبك حتى تتحدث، إليك دليل خطوة بخطوة لطلب زيادة الراتب.

طلب زيادة راتب: أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزي والعربي

نموذج طلب زيادة راتب

قبل البدء في الكتابة، اجمع  الموارد التي ستساعدك على تبرير طلب زيادة الراتب وتجنب ما لا يجب تضمينه:

ما يجب تضمينه في نموذج طلب زيادة راتب

  • فكر في تاريخك مع الشركة وقم بإنشاء قائمة بالإنجازات منذ آخر زيادة في راتبك، مع إيلاء اهتمام وثيق لتلك الإنجازات التي ربما تكون قد حسنت أرباح الشركة. إذا كنت قد تلقيت جوائز أو أوسمة داخل الشركة، فقد ترغب في ذكرها في الرسالة.
  • إذا كنت تعتقد أنك تحصل على  أجر أقل مما تستحقه بشكل موضوعي، فمن المهم تضمين أمثلة، قم ببعض الأبحاث حول معدلات الأجور لعملك أو الوظائف المماثلة في مجال عملك من خلال حاسبات الرواتب  المتاحة على مواقع الويب أو من خلال الرواتب المعلن عنها في شركتك.

ما لا يجب تضمينه في نموذج طلب زيادة راتب

  • تجنب الشكوى أو الإيذاء، خاصة إذا كانت الشركة تمر بأوقات عصيبة، افترض أن الأمور صعبة في كل مكان، لكن اشرح سبب تميز عملك.
  • لا تقم بتضمين أي رؤى شخصية حول رواتب زملاء العمل، ركز بدلاً من ذلك على قيمتك في دورك وقيمتك للشركة.
  • وقتك في الشركة ليس مبرراً لزيادة علاوة، ولا ظروفك المالية الشخصية، ابتعد عن هذه الحجج غير المقنعة.

طلب زيادة راتب: أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزي والعربي

متى يحق للموظف طلب زيادة راتب؟

قبل إرسال خطاب تطلب فيه زيادة الراتب، تأكد من أن التوقيت مناسب، على سبيل المثال:

  • إذا كنت تعرف أن الشركة تعمل بشكل جيد، وإن رئيسك في العمل مسرور بعملك، وقد انقضى وقت كافٍ «على الأقل عام أو أكثر، اعتماداً على  ثقافة الشركة» منذ  آخر زيادة في راتبك، أو اقتراب مراجعتك السنوية لأعلى.
  • في بعض الشركات، تتم مناقشة الزيادات خلال مراجعات نهاية العام أو يتم تقديمها بالقرب من نهاية السنة المالية. إذا كان هذا هو الحال في شركتك، فاستهدف بدء المحادثة مسبقاً قبل هذه التواريخ.
  • من ناحية التوقيت، من المفيد أيضاً طلب زيادة بعد وقت قصير من إكمال مشروع أو مهمة كبيرة بنجاح، فهذا صحيح بشكل خاص إذا كان شيئاً أكسبك الثناء أو زاد من ظهورك في الشركة يمكن أن يكون فرصة جيدة في طلب زيادة الراتب.

نموذج طلب زيادة راتب بالانجليزي

إذا كنت تعتقد أن الوقت مناسب، يوجد أدناه نموذج طلب زيادة راتب بالإنجليزي الذي يمكن استخدامه كمبدأ توجيهي عند كتابة خطابك المخصص لطلب زيادة الراتب، لكن عليك الانتباه على:

  • يجب تنسيق الخطاب وكتابته بطريقة رسمية، من المفترض أن يتم إرسال مثال الرسالة أدناه في شكل نسخة ورقية. 
  • وإذا تم إرساله عبر البريد الإلكتروني، فيمكنك إزالة التاريخ والعنوان لنفسك ولصاحب العمل، وبدء الرسالة بالترحيب.
  • أو يمكنك تنزيل قالب خطاب زيادة الراتب «متوفر مع محرّر مستندات Google وWord Online» لاستخدامه كنقطة بداية لرسالتك الخاصة.

طلب زيادة راتب: أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزي والعربي

نموذج طلب زيادة راتب بالعربي

وإذا كانت ثقافة شركتك تتبع اللغة العربية في مبدأ التعاملات الرسمية، فيمكنك أن تكتب نموذجاً مثل التالي:

السيد مدير «الشركة/ الهيئة/ المؤسسة»............

تحية طيبة وبعد..

أقدم لسيادتكم بهذا الطلب بالموافقة على طلب زيادة الراتب الخاص بي، الذي يبلغ قيمته الحالية نحو.......، فإنني أعمل في وظيفة... منذ تاريخ...، وطوال هذه المدة لكم يكن لدي أي زيادة في قيمة راتبي.

وهذا ويشهد المديرون بأنني أعمل بكفاءة وإتقان وملتزماً في أداء المهام الموكلة لي، كما أنني أرفقت مع هذا الطلب تقرير الأداي الوظيفي الخاص بي عن المدة الزمنية الماضية، كذلك يوجد صورة من خطاب تعريف بالراتب.

وأتطلع إلى موافقتكم على طلب زيادة قيمة راتبي القدر المناسب، ولكم جزيل الشكر ووافر التقدير والاحترام.

مقدمه لكم.................
التوقيع..................

طلب زيادة راتب: أفضل نماذج طلب زيادة الراتب بالإنجليزي والعربي

طلب زيادة في الراتب الشهري

إلى السيد الفاضل/......................... مدير «مؤسسة/الشركة الهيئة»..........................

تحية طيبة وبعد...

أقدم لسيادتكم بهذا الطلب بالموافقة على طلب زيادة في الراتب الشهري، حيث أن يعهد للشركة بأنها تعمل على تقدير موظفيها بالقدر المطلوب، فمنذ التحاقي بالعمل بتاريخ.... حتى تاريخ تقديم هذا الطلب، عملت جاهداً في وظيفتي كما أنني أديت جميع المهام الموكلة لي على أفضل وجه ممكن دون أي تقصير أو أخطاء.

وأسعى دائماً إلى الارتقاء بمستوى المؤسسة بكل ما أوتيت من قوة؛ لهذا أتقدم بهذا الطلب لهيئتكم الموقرة بالموافقة على رفع قيمة راتي الشهري، بما يتناسب مع الظروف المعيشية في الوقت الحالي، وتفضلوا بذلك بوافر الشكر والاحترام.

مقدمه لسيادتكم..............
التوقيع...........

طلب زيادة راتب موظف

السيد الفاضل/......................... مدير مؤسسة/..........................

تحية طيبة وبعد..

أقدم لسيادتكم بهذا الطلب بالموافقة على طلب زيادة الراتب الخاص بي، فإنني موظف لدى قسم... منذ تاريخ...، وبالنظر إلى ما أبذله من قصارى جهدي من أجل أن يكون العمل على أفضل وجه، كذلك ما يشهده مديري المباشر من أدائي في العمل والتفاني والكفاءة فيه، كذلك وضع مصلحة المؤسسة دائماً في مقدمة أولوياتي.

ومن منطلق ذلك، آمل بأن يتم تقدير مجهوداتي والموافقة على طلب زيادة الراتب الخاص بالقدر الذي ترونه مناسباً.. ولكم جزيل الشكر والتقدير.

مقدمه لسيادتكم..............
التوقيع...........