وارن بافيت يرفض زيادة راتبه منذ 40 عاماً ويُعيد نصفه لبيركشاير

تتجاوز ثروة بافيت 100 مليار دولار بفضل ملكيته لأسهم بيركشاير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023
وارن بافيت يرفض زيادة راتبه منذ 40 عاماً ويُعيد نصفه لبيركشاير

كان راتب المستثمر المخضرم وارن بافيت، الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي، متواضعاً 100 ألف دولار العام الماضي، لكنه أعاد 50 ألف دولار إلى شركته.

راتب وارن بافيت

حصل المستثمر الملياردير والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي على نفس الراتب، بدون مكافأة أو جوائز مالية، لأكثر من 40 عاماً. بينما أنفقت بيركشاير ثلاثة أضعاف المبلغ فقط على الأمن الشخصي والمنزلي لبافيت العام الماضي، كما أظهر بيان الوكيل الأخير.

بالإضافة إلى تكاليف الأمن، كان إجمالي تعويضات بافيت 402 ألف دولار في العام الماضي، وهو جزء بسيط من متوسط ​​18 مليون دولار بين الرؤساء التنفيذيين لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 في عام 2021، ويقدر بيركشاير أنه حقق 6.4 أضعاف متوسط ​​موظف المجموعة.

للمقارنة، حقق كريس كيمبزينسكي، الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز، 20 مليون دولار، أو 2251 ضعف الراتب المتوسط ​​في عملاق الوجبات السريعة في عام 2021.

القيمة السوقية لرجل الأعمال وارن بافيت

قد تبلغ قيمة بافيت أكثر من 100 مليار دولار على الورق، لكنه يعيش ببساطة، وينفق بشكل مقتصد، ويكره إهدار أموال المساهمين. لا يستخدم الرئيس التنفيذي البالغ من العمر 92 عاماً ولا شريكه التجاري تشارلي مونغر، البالغ من العمر 99 عاماً، سيارات الشركة أو ينتميان إلى أي أندية تدفع فيها بيركشاير رسوم العضوية.

لا يستخدم الطرفان الطائرات المملوكة للشركة في الرحلات الشخصية، إنهم يدفعون أسعاراً قياسية لشركة NetJets المملوكة لشركة بيركشاير هاثاواي، التي تبيع ملكية جزئية في طائرات خاصة.

يعترف بافيت في بعض الأحيان بتجنيد الموظفين للمهام الخاصة، وإرسال الرسائل البريدية وإجراء المكالمات الهاتفية على عشرة سنتات للشركة. ومع ذلك، فإنه يعوض بيركشاير عن طريق دفع 50000 دولار كل عام، كما يقول بيان الوكيل.

وارن بافيت يرفض زيادة راتبه

أخبر كل من بافيت ومونغر لجنة الحوكمة في بيركشاير أنهما سعيدان بمرتباتهما البالغة 100 ألف دولار، ولا يتوقعان ولا يرغبان في زيادة الرواتب.

تجدر الإشارة إلى أن بافيت لم يصبح مليارديراً من خلال كسب راتب كبير. تعكس ثروته ملكيته لـ 227,416 من أسهم بيركشاير فئة «A» بقيمة  تزيدعن 100 بليون دولار على الورق.

تعهد بافيت بمنح أكثر من 99% من ثروته الشخصية لأسباب نبيلة، لقد قدم بالفعل ما يزيد قليلاً عن نصف أسهمه في بيركشاير إلى مؤسسة بيل وميليندا غيتس ومؤسسات خيرية أخرى منذ عام 2006.

يعكس تعويض المستثمر الضئيل إيمانه بضرورة تحفيز الرؤساء التنفيذيين لتحقيق النجاح على المدى الطويل لشركاتهم. لقد حذر من أن الرواتب الضخمة والمكافآت الكبيرة وخيارات الأسهم قصيرة الأجل تشجع التفكير قصير المدى.

يقلل بافيت أيضاً من فاتورة ضريبة الدخل الخاصة به عن طريق الحصول على راتب صغير، وفي الوقت الحالي على الأقل، لا يدين بضرائب أرباح رأس المال على أسهمه في بيركشاير حتى يبيعها.

تتخذ بيركشاير نهجاً أكثر تقليدية لتعويض مديريها التنفيذيين الآخرين. تلقى غريغ أبيل وأجيت جين، رئيسا أعمال التأمين وغير التأمين في بيركشاير، 16 مليون دولار رواتب و3 ملايين دولار كمكافآت في كل من السنوات الأربع الماضية.