طواف الإفاضة: تدابير وقائية واحترازية مكثفة لضمان راحة وسلامة الحجاج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يوليو 2021
طواف الإفاضة: تدابير وقائية واحترازية مكثفة لضمان راحة وسلامة الحجاج
مقالات ذات صلة
وزارة البيئة والمياه والزراعة تحدد أسعار دخول المحميات وصيد الحيوانات
حالة محصن في توكلنا شرط استخدام وسائل النقل العام في السعودية
جامعة أم القرى توضح آلية حضور الطلاب والأساتذة المصابين بفيروس كورونا

قامت أولى وفود حجاج هذا العام 1442 هـ بأداء طواف الإفاضة، وسط مجموعة من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المكثفة داخل المسجد الحرام، والتي قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتفعيلها ضمن خطتها الميدانية والوقائية من اجل ضمان سلاسة تفويج الحجاج.

الحجاج يؤدون طواف الإفاضة وسط إجراءات احترازية مكثفة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمشاركة مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، بتنظيم دخول الحجيج إلى الحرم المكي، وذلك من خلال أبواب محددة لكل فوج.

وأوضحت أن هذا تم وفقاً لتنظيم دقيق، تمت فيه مراعاة أعلى درحات الإجراءات الوقائية، مع تطبيق التباعد الجسدي أثناء تأدية الطواف حول الكعبة المشرفة، وذلك من خلال المسارات الافتراضية، التي ساهمت في تسهيل حركة الحشود وجعلها أكثر انسيابية.

وأشارت التقارير إلى أن هذه الجهود جاءت تنفيذاً لتوجيهات قيادة المملكة في تولي ضيوف الرحمن بعناية فائقة، حتى يتسني لهم أداء عباداتهم ومناسكهم على النحو الأكمل، مع الحفاظ على سلامتهم.

رئاسة الحرمين تعلن جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن لأداء طواف الإفاضة

وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قد أعلنت في وقت سابق عن جاهزيتها بشكل كامل لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، من أجل أداء طواف الإفاضة.

وقالت الرئاسة العامة أنه تم التأكد من جاهزية كل الإمكانات البشرية والآلية لاستقبال ضيوف الرحمن في المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة، حيث سيتم ذلك وسط بيئة صحية وآمنة، إلى جانب أنها مستوفية جميع المعايير الصحية العالمية.

وأكدت على أنه تم اتخاذ كل الاستعدادات اللازمة لتجهيز أروقة المسجد الحرام وصحن المطاف والساحات قبل قدوم الحجاج، وذلك من أجل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة.

تفويج الحجاج لأداء طواف الإفاضة وسط تدابير وقائية معتمدة

ونقلت تقارير محلية في وقت سابق تصريحات منسوبة إلى قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، اللواء محمد البسامي، قال فيها أن خطط تفويج الحجاج إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة تسير وفقاً للخطة المعتمدة.

وتابع اللواء البسامي قائلاً أنه تم توزيع الكثافات القادمة من ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام على صحن المطاف والدور الأرضي والدور الأول، وذلك اتباعاً للإجراءات الصحية ‏والوقائية المعتمدة لموسم الحج هذا العام.

كما أكد مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالمسجد الحرام، المهندس أسامة بن منصور الحجيلي، أن الاستعدادات بدأت على قدم وساق لبدء المرحلة الأولى من تفويج الحجاج لطواف الإفاضة بالمسجد الحرام، في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وذلك في جميع أدوار صحن المطاف والمسعى.

وأردف قائلاً أنه تم أيضاً تهيئة مواقع تنظيم الحجاج، والتي تتسع لنحو 11 ألف حاج، من أجل تنظيم دخولهم لأدوار صحن المطاف بتوسعة الملك فهد وتوسعة الملك عبدالله، والتي ستستمر خلال مرحلتين خلال اليومين العاشر والحادي عشر من شهر ذي الحجة.

وأشار الحجيلي إلى أن هناك أكثر من 500 موظف وموظفة على أهبة الاستعداد لاستقبال ضيوف الرحمن لأداء طواف الإفاضة، وذلك من خلال 3 نقاط تجمع: (نقطة تجمع باب علي، نقطة تجمع كدي، نقطة تجمع أجياد) من أجل الدخول إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة، علماً بأنه تم تخصيص باب المروة للخروج بعد أداء نسكهم.

وأضاف مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالمسجد الحرام أن هذه الإجراءات الاحترازية المتمثلة في تطبيق معايير التباعد الجسدي، الهدف منها هو ضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام.