فوائد التمر ولماذا يجب أن تتناوله كل يوم؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021
فوائد التمر ولماذا يجب أن تتناوله كل يوم؟
مقالات ذات صلة
أفضل 5 عصائر تساعد على فقدان الوزن
تناول السمك: 6 طرق تساعدك على إنقاص الوزن
كيف تحافظ على وزنك خلال عيد الفطر؟

يُعتبر التمر أحد أنواع الأطعمة التي تجمع ما بين الطعم الشهي والفوائد العديدة، فرغم أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، إلا أنه يضم العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان.

ما هي فوائد التمر؟

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن تناول التمر يوفر للإنسان عناصر غذائية يحتاجها جسمه بشكل مستمر، مثل المعادن والفيتامينات والألياف وغيرها، وفيما سلي نستعرض معكم أبرز فوائد التمر:

يعزز صحة الجهاز الهضمي

من أهم الفوائد الغذائية الموجودة في التمر هي كونه غنياً بالألياف، حيث قالت دراسات طبية أن تناول 4 تمرات يوفر للمرء حوالي 6.7 غرامات من الألياف، وهو ربع الكمية اليومية الموصي بها طبياً، والتي تُفدر بـ 28 غراماً.

وللألياف العديد من الفوائد الطبية، فهي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ولها دور مهم في تسهيل عملية الهضم ومرور الطعام عبر الأمعاء بشكل سلس، كما أنها تساهم بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول وتعمل على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم من خلال إبطاء امتصاص السكر.

يساعد في تقوية العظام

يحتوي التمر على كمية لا بأس بها من المغنيسيوم والمنغنيز، وهما عنصران مهمان يحتاجهما الإنسان من أجل تقوية عظام جسمه والمحافظة على صحتها، حيث أن تناول 4 تمرات يومياً يوفر للجسم 17% من احتياجه اليومي من المغنسيوم و16% من احتياجه للمنغنيز.

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن هذه المعدنين يلعبان دوراً رئيسياً في تكوين العظام، لافتة إلى أن زيادة تناول المغنيسيوم يساهم أيضاً في تحسين كثافة المعادن في العظام ، مما يقلل من مخاطر الإصابة بكسر في العظام.

تعزيز صحة القلب

يُعتبر التمر من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، حيث أشارت دراسات طبية إلى أن تناول 4 تمرات يومياً يمنح الإنسان نحو 696 مللي غرام من البوتاسيوم، كفيل بتوفير أكثر من ربع الكمية الموصي بها طبياً والمُقدرة بـ 2600 مللي غرام يومياً.

ولفتت تقارير طبية إلى أن البوتاسيوم له دور مهم في مساعدة القلب والكلى على تأدية وظائفهما بكفاءة، كما أنه يساعد أيضاً في تنظيم ضغط الدم في الجسم.

يقوي جهاز المناعة

يعد التمر مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والمركبات التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي، مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية، وبالتالي فإن تناوله يعمل على تحسين أداء الجهاز المناعي لجسم الإنسان، كما أنه يقلل الالتهاب في الجسم.

وإضافة إلى هذا، فإن خبراء التغذية ينصحون بتناول التمر بشكل يومي يحمي الإنسان من مخاطر الإصابة من العديد من الأمراض الخطيرة، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب وبعض أنواع أمراض السرطان.