ماهية قاعدة الخمس ساعات، وكيف تعمل، ولماذا يجب عليك استخدامها

الفرضية الرئيسية لقاعدة 5 ساعات هي أنه بغض النظر عن مدى نجاحك أو معرفتك، فإن قضاء خمس ساعات على الأقل كل أسبوع في تعلم شيء جديد

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023
ماهية قاعدة الخمس ساعات، وكيف تعمل، ولماذا يجب عليك استخدامها

إن تخصيص قدر معين من الوقت كل يوم لتعلم أو ممارسة مهارات جديدة بوعي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على حياتك وحياتك المهنية، بغض النظر عن مجال عملك، يتيح لك استخدام قاعدة الخمس ساعات توسيع قاعدة المعرفة ومجموعة المهارات الخاصة بك. يمكن أن تكون القدرة على استخدام قاعدة الخمس ساعات لصالحك عاملاً مهمًا في تطورك الشخصي والمهني. في هذه المقالة، نناقش ماهية قاعدة الخمس ساعات، وكيف تعمل، ولماذا يجب عليك استخدامها وشرح كيفية استخدامها لتحسين معرفتك.

ما هي قاعدة الخمس ساعات؟

قاعدة الخمس ساعات هي مفهوم قضاء ساعة واحدة على الأقل كل يوم عمل في تعلم أشياء جديدة بوعي أو ممارسة أنشطة مختلفة. يمكن أن يساعدك القيام بذلك على اكتساب مهارات ومعارف جديدة، والتي يمكن أن تؤدي إلى التطوير الشخصي والمهني. يمكن أن يساعدك أيضًا في الحفاظ على تحديث معلوماتك حول مواضيع معينة.

كيف تعمل قاعدة الخمس ساعات؟

الفرضية الرئيسية لقاعدة 5 ساعات هي أنه بغض النظر عن مدى نجاحك أو معرفتك، فإن قضاء خمس ساعات على الأقل كل أسبوع في تعلم شيء جديد عن عمد يمكن أن يكون له فوائد طويلة الأجل. معظم الأشخاص الذين يمارسونها يقسمون الوقت إلى ثلاث فئات منفصلة:

  • القراءة: يمكن أن يساعدك قضاء الوقت كل يوم في القراءة على الاسترخاء وتنمية معرفتك بمرور الوقت. يتطلب استخدام هذا الوقت بأكبر قدر ممكن من الكفاءة أن يكون لديك أهداف للقراءة، والتي يمكن أن تشير إلى عدد معين من الفصول في اليوم أو الكتب في الشهر.
  • التفكير: التفكير هو ممارسة تحليل المعلومات ومعالجتها. إلى جانب التفكير في الأحداث المختلفة في العمل أو في حياتك الشخصية، يمكنك استخدام خمس ساعات أسبوعية لقراءة ثم التفكير في المعلومات التي حصلت عليها من الكتب.
  • التجربة: إلى جانب استيعاب المعلومات ومعالجتها، يمكنك أيضًا استخدام خمس ساعات في اختبار الأفكار والنظريات الجديدة. يمكن أن يؤدي وضع معرفتك النظرية موضع التنفيذ إلى تحسين إبداعك ومساعدتك على الابتكار، حتى يمكنك استخدام التجارب غير الناجحة كدروس حول كيفية التحسين.

لماذا يجب عليك استخدام قاعدة الخمس ساعات؟

بعض الأسباب الرئيسية لاستخدام قاعدة الخمس ساعات يمكن أن تكون مفيدة لحياتك ومهنتك هي:

  • يساعدك في الحصول على معلومات جديدة: من المرجح أن يؤدي قضاء الوقت كل يوم في القراءة حول الموضوعات التي تثير شغفك إلى توسيع نطاق معرفتك بشكل كبير حيث تتلقى معلومات جديدة باستمرار.
  • يساعدك على تحديث المعلومات الموجودة: بمرور الوقت، قد ينسى الأشخاص ما تعلموه من قبل، لذا فإن القراءة المستمرة للموضوعات التي تريد التعرف عليها يمكن أن تحافظ على هذه المعلومات حديثة في ذاكرتك. أيضًا، تصبح المعرفة الحالية قديمة تدريجيًا بمرور الوقت بفضل البحث الجديد، لذا فإن قضاء الوقت كل يوم في البحث في مواضيع مختلفة يمكن أن يعرضك لأحدث التطورات في المجالات التي تهمك.
  • يساعدك على تطوير مهاراتك الحالية: القراءة والتفكير والتجريب مع الموضوعات التي تهمك، يمكنك تحديث وتحسين مجموعة المهارات الحالية الخاصة بك.
  • يساعدك على تطوير مهارات جديدة: يمكن أن يمكّنك الاستيعاب المستمر للمعلومات الجديدة من اكتساب مهارات جديدة يمكنك استخدامها بعد ذلك للتطوير الشخصي أو المهني.
  • يساعدك على تحسين سرعة التعلم الخاصة بك: التعلم المستمر لأشياء جديدة يمكن أن يساعدك على تطوير مهارات التعلم الخاصة بك وبمرور الوقت من المحتمل أن تتعلم المزيد في نفس الخمس ساعات كل أسبوع.
  • يساعدك على اكتشاف شغف وهوايات جديدة: إلى جانب توسيع مجموعة مهاراتك وقاعدة معارفك، يمكن أن يساعدك قضاء بعض الوقت في التعلم أو التفكير أو التجربة في اكتشاف أشياء جديدة تحبها وتستمتع بفعلها.
  • يساعدك على تحسين حياتك الشخصية: أن تكون على دراية بمجموعة متنوعة من الموضوعات وامتلاك مجموعة مهارات متنوعة يمكن أن يساعدك في المحادثات وتمكنك من أن تصبح أكثر ثقة.

كيفية استخدام قاعدة الخمس ساعات

ضع في اعتبارك اتباع هذه الخطوات لتنفيذ قاعدة الخمس ساعات في روتينك اليومي:

1. حدد الوقت المناسب كل يوم

يمكنك البدء في تنفيذ قاعدة الخمس ساعات عن طريق تحديد الوقت الأنسب لك في اليوم لقضاء ساعة في التعلم أو التفكير أو التجربة. يمكن أن يعتمد هذا على جدولك الزمني، أو ساعات ذروة الإنتاجية أو أي عوامل أخرى تؤثر على جدولك. يعد تحديد وقت محدد من اليوم وتوفير مساحة في جدولك الزمني لهذه الأنشطة هو الخطوة الأولى نحو استخدام قاعدة الخمس ساعات بنجاح.

2. البحث عن مصادر المعلومات

إلى جانب الكتب، هناك العديد منها مصادر المعلومات الأخرى التي يمكنك استخدامها للتعرف على الموضوعات التي تهتم بها. تعد الكتب المسموعة طريقة فعالة للحصول على معلومات من كتاب أثناء القيام بنشاط متكرر، مثل القيادة أو ممارسة الرياضة أو تنظيف منزلك. يمكنك أيضًا استخدام طرق أخرى للتعلم إلى جانب القراءة، مثل مشاهدة مقاطع الفيديو الإعلامية والاستماع إلى البودكاست.

3. البحث عن طرق للتفكير

بمجرد قضاء وقت من يومك في التفكير، فإن الخطوة التالية هي تحديد ما يجب التفكير فيه وكيفية القيام به. الأسلوب الأكثر شيوعًا هو كتابة أفكارك بأشكال مختلفة، مثل المقالات أو المجلات. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام المنتديات عبر الإنترنت لمشاركة هذه الأفكار وتلقي التعليقات من الآخرين.

4. استكشف مجموعة متنوعة من الموضوعات

إن التعرف على الأشياء التي يمكن أن تساعدك على النمو مهنيًا وشخصيًا يعني اكتشاف الموضوعات التي تهمك وتمكنك من تنمية مجموعة مهاراتك وقاعدة معارفك. يمكنك استخدام بعض ساعاتك الأسبوعية الخمس للتفكير فيما يجب أن تتعلمه وتجربة. على الرغم من أنه من المستحسن عمومًا قضاء معظم وقتك خلال هذه الساعات الخمس في التعرف على الموضوعات التي تتعلق مباشرة بعملك، فإن التعرف على مواضيع جديدة تمامًا يمكن أن يساعد في توسيع عقلك وتعريضك لأفكار جديدة.

5. تأكد من أنك متسق

لا يمكن لقاعدة 5 ساعات أن تحقق نتائج إيجابية إلا إذا مارست باستمرار على مدى فترة طويلة. هذا يعني أنك بحاجة إلى الانضباط الذاتي لمقاومة الفرص المختلفة لقضاء ذلك الوقت بطرق مختلفة، والتي قد لا تكون مفيدة لتطورك على المدى الطويل. يمكنك تحسين فرصك في البقاء ملتزماً من خلال تحديد أهداف معرفية قصيرة وطويلة المدى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة