فوائد المشي للصحة والرجيم

المشي لإنقاص الوزن وتحسين الصحة

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد المشي للصحة والرجيم
مقالات ذات صلة
ما هي فوائد المشي يومياً؟
فوائد الفشار للرجيم
فوائد جهاز المشي لحرق الدهون

تتعدد الفوائد المكتسبة للإنسان عند اعتياد ممارسة رياضة المشي، سواء كانت فوائد صحية لسائر أعضاء الجسم، أو أخرى شكلية مع التمتع بالوزن المثالي والجسم الرشيق، علاوة على مكاسب نفسية أيضا، ما نوضحه الآن بالتفصيل عبر فوائد المشي للصحة والرجيم.

فوائد المشي للصحة وإنقاص الوزن

يؤكد خبراء الصحة دائما أن المشي يعتبر الرياضة الأفضل لكل إنسان، باختلاف مستوي لياقته البدنية ومرونته، إذ تعد رياضة المشي من الرياضات شديدة السهولة، والتي تنخفض فيها فرص التعرض للإصابات، علاوة على أنها تحقق للشخص فوائد تتعلق بالصحة العضوية والجسدية وأخرى تخص الصحة النفسية والذهنية.

فوائد الرياضة لمرضى السكري

تكشف الجمعية الأمريكية للسكري عن أولى فوائد المشي للصحة والرجيم، بالإشارة إلى دور تلك الرياضة في إنقاص مستويات سكر الدم، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بداء السكري، ما أكد عليه الباحثون من جامعتي كولورادو وتينيسي، مع التشديد على دور المشي في تقليل فرص المعاناة من ضغط الدم المرتفع، بما يؤدي إلى الوقاية من السكتات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

دور الرياضة في تخفيف الوزن والرجيم

وفي وقت ترتفع فيه فرص الإصابة بالدوالي الوريدية مع التقدم في العمر، يرى الباحثون أنه من ضمن فوائد المشي للصحة والرجيم، يأتي دور الرياضة البسيطة في وقاية الجسم من تكون تلك الدوالي، مع الوضع في الاعتبار أن المشي يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي نظرا لدوره في تسهيل حركة الأمعاء، ومن ثم تسهل مهمة تخلص الجسم من الفضلات والسموم.

هل المشي ينقص الوزن؟

إلى جانب فوائد المشي المذكورة، والتي تساهم في الوقاية من الكثير من الأزمات العضوية، نشير الآن إلى فوائد المشي للصحة والرجيم على وجه التحديد، والتي تجيب عن تساؤل يدور ربما في أذهان البعض، عن دور المشي في إنقاص الوزن.

يرى العلماء أن رياضة المشي تعتبر الرياضة الأفضل عند الرغبة في التخلص من الوزن الزائد، حيث تعمل على إنقاص الوزن بمختلف مناطق الجسم، في ظل تحسين عملية التمثيل الغذائي التي تؤدي إذن للتخلص من السعرات الحرارية دون فقدان العضلات.

يعمل الانتظام في رياضة المشي أيضا على تحسين استجابة الجسم للإنسولين، بما يؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد بالجسم، وتحديدا في منطقة البطن.

من هنا تحقق رياضة المشي الفائدة الصحية وكذلك الشكلية عند التمتع بالجسم الرشيق الرياضي، وهي مميزات تعود بالنفع على الصحة النفسية للمرء، وتزيد من ثقته بنفسه، ومن ثم تساعد على الوقاية من المشكلات النفسية وأمراض الاكتئاب كما يؤكد خبراء الصحة النفسية.

طريقة المشي الصحيح لإنقاص الوزن

ووفقا للخبراء فيما يخص كيفية المشي بالصورة الأمثل من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، يفضل دائما المشي لفترة زمنية تصل إلى 30 دقيقة على أقل تقدير وبسرعة متوسطة، من أجل اكتساب أغلب الفوائد المرتبطة بتلك الرياضة، إلا أن الفوز بفوائد المشي للصحة والرجيم كاملة تتطلب زيادة السرعة وكذلك مدة ممارسته، مع اعتياد القيام بتلك المهمة بصورة شبه يومية.

ينصح كذلك بالاعتماد على طريقة الإسراع والإبطاء خلال الدقيقة الواحدة من المشي، حيث يعتمد الشخص على المشي بأقصى سرعة خلال نصف دقيقة، تتبعها نصف دقيقة أو أكثر من المشي بسرعة بطيئة، وهي الطريقة التي ثبت نجاحها في إنقاص الوزن في أقل فترة ممكنة، مع العلم بأنه كلما زادت أعداد الخطوات وقل اتساعها، كلما حقق المرء الفوائد المطلوبة على المستوى العضوي والشكلي.

فوائد المشي النفسية والذهنية

على الجانب الآخر، تتنوع فرص الاستفادة من الناحية النفسية والذهنية، عبر ممارسة رياضة المشي بصفة دائمة، إذ يساهم المشي في تحسين وظائف الجهاز العصبي بما يضمن التمتع بالإتزان وجودة المزاج ويقلل من الانفعال والغضب.

في الختام، يتفق خبراء الصحة جميعا على تعدد فوائد المشي للصحة والرجيم، والتي تساهم من ناحية في تمتع المرء بصحة عضوية مثالية، إضافة إلى التمتع بوزن مناسب وحالة نفسية وذهنية رائعة من الناحية الأخرى، لذا ينصح بممارسة رياضة المشي قدر الإمكان من أجل صحة أفضل.

المصادر:

[1]مقال: فوائد المشي للصحة منشور من قبل على موقع prevention

[2]مقال: كيفية الاستفادة بأقصى درجة من المشي منشور من قبل على موقع consumer reports