قبل النوم: 5 أشياء يجب أن تقولها لأطفالك

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يوليو 2020
قبل النوم: 5 أشياء يجب أن تقولها لأطفالك
مقالات ذات صلة
لماذا يتعرض المعاقون ذهنيا للعنف الجنسي أكثر من غيرهم؟
كيف تتحدث مع أطفالك حول العنف في الأخبار؟
أخطاء شائعة يفعلها الآباء تسبب عدم الأمان للأطفال

قد يكون الأطفال يمرحون ليلاً ونهاراً أمامك، لكن دائماً يشعرون بما يحيط بهم من أحداث، ثم يجمعونها مثل الخيوط وينسجون الأمر وكأنه حكاية، خاصة إذا لم يبرر الآخرين لهم الأفعال المحيطة بهم.

فالأطفال لديهم ذاكرة تستقر في آذهانهم طوال السنوات، خاصة العواطف والكلمات النابعة من الوالدين وبشكل أخص من الأب؛ لأنها تعني الكثير للطفل، لذا عليك أن تستغل الفرصة كل يوم للتحدث مع أطفالك، قبل النوم بشكل خاص فهو الوقت الذي يكون للأطفال ذهناً صافياً.

1. اخبر أطفالك بحبك لهم:

الحب هو إحدى تلك الصفات التي لا تخضع أبداً للتضخم. "أنا أحبك" لا تفقد فعاليتها عندما يقال بشكل منتظم من الأب لأبنائه. لذا اخبر أطفالك أنك تحبهم، قلها كل يوم، قلها عدة مرات في اليوم وقبل النوم.

2. اسأل طفلك: "ما هي خططك لهذا اليوم؟":

لا يتعلق الأمر فقط بالمعرفة، لكن بإظهار الاهتمام. يعني الكثير للطفل حينما يظهر الأب اهتمامه بما يفعله ويأخذ الوقت الكافي لمقارنة الملاحظات، يمكنك قبل النوم أن تراجع خطط طفلك لليوم التالي، أو لحدث ينتظره بشكل خاص، يمكنك التقرب بمقارنة مخططاتك ومخططاتهم.

3. "أنا ممتن للغاية لأكون والدك":

يحتاج أطفالنا إلى معرفة كيف نشعر بأننا أباهم. يضيع الكثير عندما ينقطع التواصل ويتوقف الأطفال عن الوالدين. نحن لا نتحدث عن التلاعب، لكن عن توصيل بعض العاطفة والفرح الذي نشعر به استجابة لهذا الامتياز المستمر للأبوة، استغل هذا الأمر جيداً وكلما فعل شيئاً جيداً قُل له هذه العبارة، أو إذا تعلم شيء جديد.

4. ذكر طفلك بهويته:

طفلك ينمو إلى هوية وإحساس بالذات كل يوم. السمة الأكثر أهمية هي هويته. قد يكون اسم عائلتك كبير لكن هوية طفلك كانت دائماً من شخصيته وأفعاله، لذا ذكر أطفالك بذلك كل يوم، اجعله يفتخر بشخصه وما يفعله إذا كان جيداً وعلمه أن الأخطاء تصنع العظماء إذا تعلم منها وتدارك الأمر.

5. كلمات التأكيد:

الفكرة هنا هي التشجيع وزيادة معتقداته والاتجاه الإيجابي نحو أحلامه، حينما يحلم طفلك بشيء جيد عليك التأكيد والتشجيع لأفعاله. وإذا كانت لديه موهبة اعمل على تنمية موهبته ومناقشته يوماً بعد يوم عن أفكاره وماذا يريد.