كيف تختم القرآن في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
كيف تختم القرآن في شهر رمضان
مقالات ذات صلة
بسبب مدفع رمضان: العميمي لا يفطر مع عائلته منذ 5 سنوات
عيد الفطر يوحد المسلمين باختلاف العادات.. هذه أغرب الاحتفالات!
رسائل عيد الفطر 2021

كيف تختم القرآن في شهر رمضان؟ يتزايد هذا السؤال مع حلول شهر رمضان المبارك، رغبة للمسلمين في التضرع بشكل مكثف إلى الله من أجل التقرب إلى الله أكثر والفوز بثواب الأيام المعدودات لهذا الشهر الكريم.
كما يرغب الكثير في ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المعظم لأكثر من مرة، لذا إليك عزيزي القارئ كيف تختم القرآن في شهر رمضان:

كيف تختم القرآن في شهر رمضان
كيف تختم القرآن في شهر رمضان مرة واحدة

إذا كُنت لأول مرة تريد ختم القرآن في رمضان يمكنك أن تبدأ بأن تكون ختمة القرآن لمرة واحدة؛ حتى لا يكون الأمر عليك شاقاً وكذلك التمعن أكثر في كلمات الله في الآيات القرآنية والتدبر فيها. لهذا يمكنك أن تختم كل يوم جزءً واحداً فقط، الجزء الواحد يتكون من 20 صفحة تنقسم إلى 4 أجزاء، لذا إليك الطريقة:

  1. صلاة الفجر: يمكنك بعد صلاة الفجر قراءة 5 صفحات.
  2. صلاة الظهر أو العصر: تقرأ بعد الانتهاء من الصلاة الصفحات الـ 5 التالية.
  3. صلاة المغرب: بعد أن تنتهي من الصلاة والإفطار عليك بقراءة 5 صفحات من القرآن الكريم.
  4. صلاة العشاء والتراويح: بعد الانتهاء من صلاة العشاء والتراويح يمكنك أن تقرأ الـ 5 صفحات الأخيرة من الجزء أو في وقت السحور.

وبهذا يمكنك أن تختم 30 جزءً في 30 يوماً بتمعن وتدبر، وإذا أردت أن يكون بعد كل صلاة تقرأ عدد من الصفحات يمكنك أن تجعل بعد كل صلاة من الصلوات الخمس قراءة 4 صفحات بدلاً من 5 صفحات.

كيف تختم القرآن في شهر رمضان مرتين

كما ذكرنا سابقاً فإن الجزء الواحد يتكون من 20 صفحة مقسمة، لذا يمكنك أن تكثف من عدد الصفحات إلى الضعف ويفضل أن يكون ذلك بعد كل صلاة على النحو التالي:

  1. صلاة الفجر: قراءة 8 صفحات بعد الصلاة.
  2. صلاة الظهر: قراءة 8 صفحات بعد الصلاة.
  3. صلاة العصر: قراءة 8 صفحات بعد الصلاة.
  4. صلاة المغرب: قراءة 8 صفحات بعد الصلاة.
  5. صلاة العشاء والتراويح: قراءة 8 صفحات بعد الصلاة.

كيف تختم القرآن في شهر رمضان 3 مرات

إذا أردت أن تكثف من قدرتك على ختم القرآن الكريم بختمه 3 مرات هذا يعني أنه عليه ختم 3 أجزاء كل يوم، حتى تستطيع أن تختم القرآن مرة واحدة كل 10 أيام، يمكنك فعل ذلك من خلال عدة طرق أبرزها:

  1. تخصيص وقت زمني يومياً لقراءة القرآن الكريم بشكل متواصل، يمكن فعل ذلك خلال ساعة ونصف، حيث يمكن أن تختم كل جزء في نصف ساعة فقط.
  2. أن تقرأ القرآن قبل وبعد كل صلاة، مثل قراءة 6 صفحات قبل الصلاة ومثلها بعد الصلاة، لمدة 5 مرات يومياً، هكذا يمكنك أن تقرأ 60 صفحة يومياً أي 3 أجزاء من القرآن الكريم.